مجلس الوزراء يعلن عودة الحياة لطبيعتها في مصر بضوابط

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء بمقر مجلس الوزراء، تزامناً مع إقرار عودة الحياة لطبيعتها في مصر تدريجياً، عن مجموعة من القرارات المهمة، بشأن الإعلان عن إجراءات احترازية جديدة قد أقرتها الحكومة لمواجهة العدوى الفيروس المستجد، مؤكدًا على أن الدولة نجحت في التعامل مع أزمة تفشي العدوى المستجدة التي لم تنته بعد، وأن الحكومة تدرك أن هناك فترات تمثل ذروة الإصابة بالفيروس.

تقييم الأوضاع بشكل يومي

وأشار مدبولي في معرض حديثه، إلى أن الحكومة تعمل على بذل كل طاقتها للحفاظ على أرواح المواطنين، وقد تم فتح نحو 360 مستشفى تابعة لوزارة الصحة، إضافةً لعشرات المستشفيات الجامعية وغيرها من المستشفيات الميدانية، علاوةً على وجود العديد من مستشفيات الشرطة والقوات المسلحة والتي تمثل رصيدًا احتياطيًا.

وأوضح رئيس الوزراء، أن تعامل الحكومة مع أى قصور يتم بسرعة، إضافة لحرصها الدائم على تقييم الأوضاع بشكل يومي، مشيرًا إلى أن الدولة توفر كافة الأدوية المتعلقة بالفيروس، لذلك ليس هناك داع لقيام بعض المواطنين بشراء أدوية لن يحتاجوها، مؤكدًا على أن جميع الظواهر السلبية المرتبطة بنقص الأدوية ستختفي خلال الأسبوع القادم.

رفع الحظر في مصر

وشدد مدبولي، على أن لا أحد يمكنه الجزم بموعد لانتهاء الفيروس، لذلك علينا التعايش معه، لكن على الجميع التطبيق لكافة الإجراءات الاحترازية خاصة مع البدء بعودة عجلة الإنتاج، والاتجاه نحو الفتح التدريجى لكل الأنشطة، فلابد من استمرار ارتداء الكمامات والحفاظ على المسافات الآمنة (التباعد الاجتماعي).

أهم قرارات رئيس الوزراء اليوم

وأعلن مدبولي، عن القرارات التي قررت الحكومة إعادة فتحها، ومزاولة نشاطها اعتباراً من السبت القادم 27 يونيو ومنها:

  1. السماح للمطاعم والمقاهى بالفتح بـ 25% من طاقتها مع التشديد على منع استخدام الشيشة نهائيا.
  2. فتح الأندية الرياضية ومراكز الشباب وفق الضوابط التي أعلنها وزير الشباب والرياضة منذ أيام.
  3. سيتم غلق المولات والمحال التجارية في الساعة التاسعة مساءً، وذلك بدلاً من السادسة مساء.
  4. بينما ستغلق المطاعم والمقاهي في الساعة العاشرة مساءً، مع استمرار سريان القرار الخاص بغلق المتنزهات والحدائق العامة والشواطئ .
  5. استمرار عمل وسائل النقل الجماعى حتى منتصف الليل، وتستأنف عملها في الساعة الرابعة صباحاً.
  6. إقرار ضوابط فتح المساجد ودور العبادة لأداء الصلوات الجماعية اليومية، متضمناً تعليق الصلوات الرئيسية الأسبوعية.
  7. الإبقاء على قرار تعليق دور المناسبات، وذلك لحين تقييم الأوضاع خلال الفترة القادمة.
  8. السماح المسارح والسينمات بالفتح بـ 25% من طاقتها الاستيعابية فقط.

إجراءات احترازية تتسم بالمرونة

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، على أن الحكومة حريصة على التعامل مع الأزمة بعقلانية، حيث تتخذ الإجراءات التي بدورها تتناسب مع كل مرحلة، لافتًا إلى أن ما اتخذته الحكومة من إجراءات يتسم بالمرونة، لكن هذا لا يعني تهاون المواطنين لأن بدون ذلك الالتزام، لن يكون لأية قرارات تتخذ أي فائدة تذكر.

ضوابط عودة الحياة لطبيعتها

وبحسب مصدر حكومي فإن هذه القرارات تعني إلغاء حظر التجوال، بدءاً من السبت القادم، موضحًا أن هذه القرارات تخضع لحالة من التقييم الدائم، والمستمر من قبل اللجنة العليا المكلفة بإدارة أزمة الفيروس.

الإبقاء على قرار خفض العاملين فى كافة الوزارات

وأكدت مصادر حكومية على استمرار القرارات التي صدرت بخصوص موظفي الحكومة، إذ أن وضع خفض عدد العاملين فى كافة الوزارات، والجهات والمنشآت الحكومية سيستمر، مع منح الصلاحيات لكل وزير لتحديد ما الأعداد التي تحتاجها طاقة العمل، أي أن عودة كامل طاقة العمل مرتبط بشكل كلي برؤية كل وزير.

وتجدر الإشارة أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، تابع خلال ترأسه لاجتماع اليوم الثلاثاء، مع اللجنة العليا لإدارة الأزمة، عدة ملفات من بينها الخطة التي تم إعدادها أيضاً والإجراءات المرتبطة بعودة السياحة إلى مصر، والتى ناقش رئيس الوزراء خلالها كل من: وزيرة الصحة، ووزيري السياحة والطيران.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *