حالات وقف المعاش وأسباب رد المعاشات وفق قانون التأمينات

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الصادر بالقانون 148 لسنة 2019، حالات وقف المعاش أو ما يعرف بحالات رد المعاش، ومن هم المستحقين لصرف المعاشات، ففي حالة توفي المؤمن عليه أو صاحب المعاش، وأقر بحقهم في الصرف من أول الشهر الذي حدثت فيه الوفاة، وقصد القانون في مادة 98 بالمستحقين كل من: الأرمل والأرملة والأبناء والبنات والوالدين والأخوة والأخوات، وذلك متى توفر فيهم شروط استحقاق الصرف للمعاش في تاريخ وفاة المؤمن عليه، أو صاحب المعاش.

حالات وقف صرف المعاش للمستحقين

أقر قانون التأمينات والمعاشات أيضًا، الحالات التي يتم رد المعاش للفئات المستحقة بحالة وفاة ذوي المعاش، أو المؤمن عليهم، إذ نصت المادة 103 من القانون، على أن يتم وقف الصرف للمعاشات المستحقة بالحالات الآتية:

التحاق المستحق للمعاش بعمل يكون الدخل الصافي الذي يتقاضاه منه مساو لقيمة المعاش أو يزيد عنه، وإذا كان صافي الدخل من العمل أقل من قيمة المعاش، يصرف إليه الفارق منذ تاريخ التحاقه بالعمل، وفي شهر يناير من كل عام.

إذا كان المستحق للمعاش يزاول مهنة منظمة وفق قوانين ولوائح لمدة تتجاوز خمس سنوات، سواء كانت فترة متصلة أو متقطعة، وسواء كانت المهنة تجارية أو غير تجارية، وللمستحق صرف المعاش إذا ترك مزاولة المهنة، بدايةً من أول الشهر التالي لتاريخ تركه للمهنة.

ما هي حالات رد المعاش وفق المادة 105

كما حددت المادة 105 حالات يتم فيها قطع معاش المستحق، من أول الشهر الذي يلي الشهر الذي حدثت فيه واحدة من الحالات التالية:

  1. وفاة المستحق.
  2. زواج المستحق، سواء كان الأرملة، الأرمل، البنت أو الأخـت.
  3. بلوغ الابن أو الأخ المستحق سن الحادية والعشرين، ويستثنى من هذه الحالة، العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز، والطالب حتى يلتحق بعمل أو يزاول مهنة، أو عندما يصل عمره إلى سن الـ 26 أيهما أقرب، لكن يستمر صرف معاش الطالب حتى نهاية العام الدراسي، وذلك إذا كان عمره بلغ الـ 26 أثناء العام الدراسي.

‌الحاصل على مؤهل نهائي ليسانس أو بكالوريوس حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن الـ 26، وينقطع المعاش عن المستحق الذي حصل على مؤهل نهائي أقل من الليسانس أو البكالوريوس، والتحق بعمل أو زاول مهنة أو بلغ سن الـ 24، كما يقطع المعاش عن المستحق إذا توافرت شروط استحقاق معاش آخر، وهي أبرز حالات وقف المعاش للمستحقين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *