التخطي إلى المحتوى

كشف عبد الرحمن الحسين، المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة عن حقوق المتسوق إلكترونياً، وذلك حسب ما أقرته الوزارة بشكل رسمي في إطار حماية الحقوق الخاصة بالمتسوقين عبر الإنترنت وفق ضوابط نظام التجارة الإلكترونية المقرر، وجاء هذا في تصريحه عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث شدد من خلال مقطع فيديو توعوي له أكد خلاله على حقوق المستهلك يلزمه أن يكون على دراية بها، وأكمل في حديثه مشيراً إلى ماهية الإجراءات اللازم إتباعها حال الإخلال بحقوق متسوقي المتجر الإلكتروني.

وصرح الحسين مؤكداً، أن حقوق المتسوق الإلكتروني حسب ما ورد في نظام التجارة الإلكترونية يندرج تحت 4 بنود أساسية، ولزاماً على المستهلك معرفتها للحفاظ على حقوقه قبيل أن يشتري أي سلعة، وهي مشمولةً بما يلي:

أولاً: في حال تأخر وصول الطلب، عن المدة المحددة للخدمة التوصيل بأكثر من 15 يوم، عندها يكون للمستهلك حق إلغاء الطلب، فضلاً عن استرجاع المبلغ المدفوع من قبل العميل ودون تحمله أي مصروفات.

ثانياً: للعميل الحق في تبديل المنتج أو استرجاعه، وذلك خلال أسبوع من تاريخ الشراء بشرط ألا يكون قد تم استعمالها، أو تمت الاستفادة منها بأي شكل مع استثناء حالة كانت السلعة مصنوعةً خصيصاً لطالبها، أو بعض الخدمات الأخرى كالسكن أو الأطعمة أو النقل.

ثالثاً: يكون المتجر الإلكتروني ملزماً بإبلاغ العميل حال وجود أي مشكلة تعيق توصيل الطلب في موعده، حيث يبلغه بالموعد الجديد لإيصال المنتج قبلها بوقت كافي.

رابعاً وأخيراً، إذا اكتشف المتسوق الإلكتروني، أنه وقع في خطأ ما خلال عملية الشراء، فعندها يكون حق للمشتري تعديل طلبه خلال مدة 24 ساعة، وذلك عن طريق التواصل مع المتجر عبر قنواته الخاصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *