التخطي إلى المحتوى

أقر قانون المرور الجديد 2020 في الإمارات جدول مخالفات المرور سواء مخالفة الرادار، أو تجاوز السرعة وغير وفق قائمة المخالفات المرورية بالإمارات، وتعد تجربتها كدولة حصدت مراكز متقدمة في تحقيق السلامة المرورية إحدى التجارب الرائدة في العالم ،حيث تحظى بنظام مروري عالمي يعمل وفق رؤية إستراتيجية ومنهج متكامل كان من أثاره أن تحتل الإمارات، المركز الأول عالمياً منذ عام 2014 حتى العام الماضي بحسب تقرير التنافسية العالمي، والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وكل ذلك أدى لخفض معدل وفيات حوادث الطرق، ليصل معدلها لـ 2.5 حالة وفاة لكل 100 ألف من السكان لعام 2017، ويأتي هذا الإنجاز نتيجة لحزمة من القوانين والنظم المرورية التي جعلت منها بصدارة الدول في مستويات السلامة المرورية، وقد ساهم قانون المرور الاتحادي الذي تم تعديله في يوليو 2017، بتوقيع عقوبات رادعة للمخالفين، في الحد من الحوادث.

قائمة المخالفات المرورية 2020 الإمارات

أعادت حكومة الإمارات، النظر بكافة قيمة مخالفات المرور وأقرت بناءاً عليه تعديل القانون المروري الجديد، حيث أدرجت بعض المخالفات المستجدة، وغلظت بعض العقوبات، وتضمنت القائمة الجديدة للمخالفات ما يلي:

  • ألزم القانون، جميع ركاب المركبات سواء الجالسين في المقاعد الأمامية أو الخلفية بربط حزام الأمان.
  • وحمل القانون السائق مخالفة، حال عدم ربط أي راكب معه لحزام الأمان.
  • عدم السماح لأي طفل من سن العاشرة فأقل، أو كل من يقل طولهم عن 145 سم بالجلوس في المقعد الأمامي للمركبة.

القيادة بتهور حسب جدول مخالفات المرور

فرض غرامة مالية، وحجز المركبة مدة 60 يوماً، وتسجيل 23 نقطة من نظام النقاط السوداء بحق قائد المركبة في الحالات الآتية: بحالة قيادة السيارة الخاصة بتهور، وكذلك سائقي المركبات الذين يعرضون حياة الركاب للخطر، أو اعتراض حركة المرور، الانحراف المفاجئ عن الطريق، تجاوز الإشارات الحمراء، قيادة مركبة لا تحمل لوحات أرقام.

سلوك السائق

تضمنت قائمة المخالفات المرورية الجديدة أيضاً، سلوكيات السائق التي قد تسبب حوادث للمرور أو إعاقة حركة السير، ومن السلوكيات التي تعد مخالفة مرورية:

  • إلقاء السائق مخلفات على الطريق.
  • عدم ترك مسافة أمان بين المركبات.
  • التجمهر أثناء الحوادث، العبور من الأماكن غير المخصصة.
  • استخدام الدراجات الرباعية على الطريق.
  • مخالفة المتطلبات الفنية، ومتطلبات السلامة.

كذلك تضمن جدول مخالفات المرور المعدل استخدام إطارات غير صالحة، قيادة مركبة غير مسجلة أو غير مؤمن عليها، تجاوز درجة تلوين زجاج السيارة نسبة (50%)، التسبب في حدوث ضجيج، النقل بدون تصريح، تجاوز السرعات المحددة.

قيادة السيارة تحت تأثير المواد المخدرة أو المؤثرات

يعاقب بالسجن والغرامة ووقف الرخصة، لكل سائق مركبة يقود تحت تأثير المواد المخدرة أو الكحول على غرار قائمة المخالفات المرورية 2020.

إشارات المرور

حجز المركبة لمدة 30 يوما، ودفع غرامة لتجاوز الإشارة الحمراء لقائدي المركبات الخفيفة، أو الدراجات الآلية، علاوةً على تسجيل 12 نقطة من نظام النقاط السوداء.

الانشغال عن الطريق

وفق جدول مخالفات المرور 2020 فرض غرامة وتسجيل 4 نقاط من نظام النقاط السوداء عند الانشغال عن الطريق، وذلك باستخدام أي شيء يتسبب في انشغال السائق كالهاتف مثلا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *