تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة ٢٠٢٠ موقع وزارة التضامن

أقر القانون المصري الصادر عام 2018 رقم 10 الخاص بحقوق ذوي الإعاقة، تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين، ويسر موقع وزارة التضامن الاجتماعي طلب استخراج بطاقات الخدمات ٢٠٢٠، متضمنًا بتلك الخطوة منح العديد من المكاسب لذوي الإعاقة، وضمن دمجهم في المجتمع، وقد نصت إحدى مواد القانون على حصول الشخص المعاق على كارت خدمات متكاملة والذي يعتبر بمثابة المستند الموثوق والرسمي المعتمد الذي يثبت الإعاقة ونوعها ودرجتها، وتصدر هذه البطاقة بالتعاون بين وزارة التضامن، ووزارة الصحة والسكان.

مميزات بطاقات الخدمات المتكاملة

تثبت هذه البطاقة الإعاقة ودرجتها ونوعها، بناء على كشف وتشخيص طبي معتمد من قبل مستشفى تابع لوزارة الصحة والسكان، أو مستشفى تعليمي أو جامعي أو أحد مستشفيات وزارة الدفاع أو الداخلية، ويعتد بما في هذه البطاقة من بيانات أمام كافة الجهات الحكومية وحتى أمام المحاكم، ويتم تجديد البطاقة كل 7 سنوات، إلا إذا حدث تطورت حالة الإعاقة بما يستدعي إدراجها، وتتميز بطاقة الخدمات المتكاملة بما يلي:

  • الحق في الرعاية الصحية والتأهيلية.
  • توفير حماية اجتماعية مثل الدعم النقدي.
  • الإعفاء ‏من ‏رسوم‏ ‏العرض‏ ‏على‏ ‏القوميسيون‏ ‏الطبي‏ عند التقدم للحصول على سيارة مجهزة.
  • كما يتم إعفاء السيارة والأجهزة التعويضية من الضرائب الجمركية.
  • دمج ذوي الإعاقة في كافة المؤسسات التعليمية الحكومية مع توفر معايير الحماية والأمان.
  • إلزام الجهات الحكومية والخاصة التي تستخدم 20 عاملاً ، بتعيين 5% من ذوي الإعاقة.

تخفض ساعات العمل لذوي الإعاقة بواقع ساعة واحدة باليوم، وتكون مدفوعة الأجر، وينطبق هذا على الشخص الذي يرعى معاق حتى الدرجة الثانية في القرابة معه، علاوةً على أنه يحق للمعاقين الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم، وأيضًا الجمع بين راتبه من العمل والمعاش المستحق، وأحقية الحصول على نسبة 5% من مشروعات الإسكان الاجتماعي.

وسوف يتم إضافة وسيلة الدفع الإلكتروني “ميزة” على كارت خدمات متكاملة، حتى تسهل كافة التعاملات المالية للأشخاص ذوي الإعاقة مع الجهات والمؤسسات الحكومية للأشخاص، والتي سيتم تفعيلها لاحقًا خلال عمليات تطوير وتحديث البطاقة.

ويحصل حاملي البطاقات على خصم من قيمة تذاكر ركوب وسائل المواصلات، وتذاكر الأماكن السياحية والمتاحف، وكذلك خصم على تذاكر المسارح التابعة للدولة.

موقع وزارة التضامن تسجيل بطاقة الخدمات ٢٠٢٠

ووفق ما ذكرته الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن، يستفيد ما يزيد عن 2 مليون شخص من ذوي الإعاقة، وأتاحت التضامن الاجتماعي في فبراير الماضي، فتح باب التسجيل لحصول ذوي الإعاقة على بطاقات الخدمات المتكاملة عن طريق الموقع الالكتروني http://study.edaegypt.org وكانت المرحلة الأولى التي يتاح فيها التسجيل، لأصحاب أنواع الإعاقات الشديدة التي تم تقسيمها إلى 13 إعاقة وهي:

الشلل الدماغي، الشلل الرباعي النصفي الطولي أو السفلي، ضمور العضلات، تيبس المفاصل في أطراف متعددة، الإعاقات المتعددة، البتر متعدد الأطراف، العمى، فقد السمع التام، متلازمة داون، صغر أو كبر حجم الرأس، طيف التوحد، ذوو القزامة من 140 سم فأقل بعد سن البلوغ، الجذام.

وتجدر الإشارة إلى أن القباج قالت حينها، أن فتح الباب للتسجيل أمام الأشخاص من ذوي الإعاقات الأخرى سيكون خلال الفترة القادمة، ونظرًا لانتشار الجائحة توقف فتح باب التسجيل.

طريقة طلب استخراج بطاقة الخدمات للمعاقين

يستطيع الشخص المعاق الحصول على كارت الخدمات، بإتباع مجموعة من الخطوات التالية:

الدخول على موقع وزارة التضامن وملء نموذج تقديم طلب بطاقة الخدمات المتكاملة، والذي يتضمن مجموعة من الحقول التي تتطلب من المستخدم تعبئتها بالبيانات المطلوبة وهي: الاسم، الرقم القومي، العنوان، السن، نوع الإعاقة، الحالة الاجتماعية، رقم التليفون.

يظهر لصاحب البيانات عنوان مركز التأهيل التابع لوزارة التضامن، والذي ينبغي على الشخص المعاق صاحب البيانات التوجه إليه للقيام بالكشف الوظيفي، والتحاليل والفحوص الطبية التي يجب يجريها قبل الذهاب لمركز التأهيل، إضافة لتاريخ الكشف، شرط أن تكون التقارير مختومة وموثقة من إحدى المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة أو إحدى المستشفيات الجامعية أو التعليمية أو إحدى مستشفيات وزارتي الدفاع والداخلية.

إجراءات استخراج كارت خدمات للمعاق

يمكن لأي شخص من ذوي الإعاقات تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي ٢٠٢٠ وفق الإجراءات التالية:

إجراء تسجيل الكشف الطبي بأحد مستشفيات وزارة الصحة، أو المستشفيات التعليمية والجامعية، والتي تحدد الفحوصات الطبية اللازمة لنوع الإعاقة، وتقوم المستشفى بإرسال التقرير الطبي إلكترونيًا لمكتب التأهيل الأقرب لمحل إقامة الشخص المعاق صاحب التقرير.

يليها التوجه لمكتب التأهيل التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، والذي تم اطلاع المعاق على عنوانه من خلال النموذج الخاص ببطاقة الخدمات، ويشترط لاستخراج البطاقة القيام بالكشف الوظيفي الذي يتم من خلاله تحديد نسبة الإعاقة، وذلك وفق التقارير الطبية المعتمدة والتي شخصت نوع الإعاقة ودرجتها.

فضلاً عن وجوب استكمال واستيفاء كافة الاستمارات اللازمة لتسجيل درجة الإعاقة، وتصوير المتقدم للحصول على البطاقة المتكاملة صورة شخصية، ثم يتم إرسال كافة البيانات الخاصة بالشخص المعاق إلى الشركة المسئولة عن استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

الاستعلام عن بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

أتاحت وزارة التضامن الاجتماعي، إمكانية استعلام الأشخاص ذوي الإعاقة عن بطاقات الخدمات المتكاملة باستخدام الرقم القومي أو عن طريق الاتصال بخدمة الخط الساخن على الرقم 15044، أو يمكن الاستفسار الإلكتروني عن طريق رابط موقع وزارة التضامن الرسمي.

وتتمثل خطوات الاستعلام في التالي:

  • دخول الشخص المستعلم باستخدام رقمه القومي إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التضامن.
  • تظهر صفحة استعلام وخلالها يقوم المستعلم، باختيار خدمة الاستعلام عن بطاقات الخدمات المتكاملة للمعاق.
  • تظهر للمستعلم نافذة جديدة يقوم بتسجيل رقمه القومي خلالها.
  • وأخيراً تظهر تلك الصفحة اسم صاحب الرقم القومي كاملاً، وعنوان مكتب البريد الذي سيتم إرسال البطاقة عليه.

الإسكان الاجتماعي للمعاقين

حسب القانون رقم 10 الذي صدر عام 2018 والخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، فقد نصت أغلب مواد القانون على منح المعاقين العديد من المكاسب والحقوق، والتي يمكن من خلالها إدماجهم بشكل كامل في المجتمع، ومنحهم كافة الامتيازات التي تجعلهم متساوون في الحقوق مع الأشخاص العاديين.

وكان من المكتسبات الخاصة بالحماية الاجتماعية منح أصحاب الإعاقات نسبة ضمن وحدات الإسكان الاجتماعي، تفعيلاً لمبادئ المساواة والعدالة، وتنفيذًا لما نصت عليه المادة رقم 26 من القانون، ونصت على تخصيص نسبة 5% من كل مشروعات الإسكان الاجتماعي التي يتم تنفيذها بمختلف المحافظات المصرية، وبات لذوي الإعاقة حق التسجيل لحجز شقق المعاقين

شروط يجب توفرها في الراغبين في الحصول على وحدة

وضعت وزارة الإسكان، عدة شروط يجب توفرها في الراغبين للحصول على الوحدات السكنية المدعومة من الدولة، على أن يخصص منها نسبة لا تقل عن 5% للمعاقين، إذ يتاح تسجيل ذوي الإعاقة في الإسكان الاجتماعي حسب توفر الشروط التالية:

  1. لا يحق للمتقدم سواء كان (الزوج أو الزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية.
  2. وألا يكون الشخص المعاق المتقدم للحصول على وحدة سكنية مالكًا لمسكن، أو آل إليه مسكن عن طريق الإرث الشرعي.
  3. عدم جواز كون المتقدم سواء كان (الزوج، أو الزوجة أو أحد الأولاد القصر) قد استفاد بالحصول على قرض تعاوني.
  4. كما هو مشروط أن لا يكون حصل على دعم من المشروع القومي للإسكان.

ولزاماً ألا يكون سبق التخصيص للمتقدم سواء كان (الزوج، أو الزوجة أو أحد الأولاد القصر) وحدة سكنية، أو قطعة أرض تابعة لوزارة الإسكان، ضمن الحلول والخيارات من الوحدات السكنية المدعومة، ووفق موقع وزارة التضامن يجب ألا يكون الشخص المعاق، والراغب في التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي للمعاقين 2020 من أبناء المحافظة أو المقيمين فيها، أو المرتبط به عملاً أو من أبناء المحافظات المجاورة.

تعليقات

  1. طيب هولوسمحت اقدر اخلي حد يستلم عني الكارت من مكتب البريد لاني مش بقدر اتحرك هل ينفع حدغيري يستلمها بالبطاقة الرقم القومي ارجو الافادة

  2. طيب هولوسمحت اقدر اخلي حد يستلم عني الكارت من مكتب البريد لاني مش بقدر اتحرك هل ينفع حدغيري يستلمها بالبطاقة الرقم القومي ارجو الافاده

  3. طيب هولوسمحت اقدر اخلي حد يستلم عني الكارت من مكتب البريد لاني مش بقدر اتحرك هل ينفع حدغيري يستلمها بالبطاقة الرقم القومي

  4. لو سمجتى باقى المراحل بالنسيه للمعاقين يعنى لو مش اعاقه شديده هتنزل امتى
    وجزاكى الله خيرا

  5. عندي ابني معاق ٦ سنوات وكشف طبي واخد معاش بس للاسف إلي الان منذ أكثر من ٦ شهور لم يصل بطاقة الخدمات المتكاملة .ايه السبب ولا لسه شوية

  6. حضرتك بتروحي أقرب مكتب تأهيل تابع لمحافظتك وتقدمي الأوراق كاملة وتستعلمي عن موقف كارت خدمات ابنك وان شاء الله يسلموكي البطاقة لو مستوفية الشروط كاملة والإجراءات.

  7. انا قدمت وعملت الكشف الطبي من شهر اكتوبر الي فات و لسة الكارت مطلعش معرفش ليه اتأخر كدة .. انا كدة اقدم من الاول واخد ميعاد جديد ولا اعمل ايه

  8. هل للقلب المفتوح وتم تركيب صمام ميترالى معدنى والدسك والفقرات الرابعةوالخامسةوالقطنيةهل له سياره وهل يجوزتغييرأواضافةهذه التغييرات التي طرأت على الحالة حيث أنها كانت شهادة التأهيل حيث أنها كانت مكتوبةحمى رماتيزميةوضيق بالصمام وهل هذه الحالة تكون من الاعاقات المتعددة أرجواالردوشكراعلمابأنى أعمل عامل فنى سوتش حركة ونقل بالديوان العام بمحافظة القليوبية ببنها علماأنى أرسلت اليكم من قبل ولم يصل الردوكل عام وأنتم بخير وشكرا

  9. أرجو الرد بعيداعن بريدة الالكترونى لأنى مش عارف أبحث عنه أوأخش عليه ورقم تلفونى 01553060018وأرجواالردعلى التعليق على صفحتكم أوعلى رقم تلفونى وشكرا/محمد محمود

  10. أرجو الرد بعيداعن بريدة الالكترونى لأنى مش عارف أبحث عنه أوأخش عليه ورقم تلفونى 01553060018وأرجواالردعلى التعليق على صفحتكم أوعلى رقم تلفونى وشكرا/محمد محمود

  11. لو سمحت أنا عملت تقرير طبي لى أبنى عندو١٥سنه المطلوب آه تانى علشان أعمل الكرت و مع العلم إبن لا يستطيع النزول من البيت

  12. انا عايزة اوصل لحل فى المشكلة دى كنت مسجلة بياناتى فى شهر مارس واخدت موعد للكشف فى شهر ابريل مع قدوم كورونا كل شئ اتعطل وطبعا مروحتش الكشف حاليا بحاول اسجل من جديد يقولى الكمبيوتر رقمك القومى موجود وليس لك بيانات بالله عليكم دى افهمها إزاى…..وشكرآ

  13. أنا عيشه فى ٦ اكتوبر لو سمحت عايزه أقرب مستشفى أعمل الفحوصات الطبية الأزمه

  14. أي مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة، أو أحد الهيئات التابعة لها بالقرب من حضرتك، أو المستشفيات الجامعية، أو التعليمية، أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة حضرتك تجري فيها الكشف الطبي.

  15. حاولي حضرتك الاتصال على الخط الساخن اللي خصصته وزارة التضامن على 15044 لأي استفسار عن بطاقة الخدمات وبلغيهم ان كل متحاولي تسجلي جديد بيقولك الرقم القومي مسجل بالفعل، لو مردش الخط الساخن ممكن حضرتك تروحي أقرب مكتب تأهيل ليكي في محافظتك، وان شاء الله يحلو المشكلة.

  16. انا زوجي عامل عمليه قلب مفتوح ومعاه شهاده التأهيل المهني ليه كرنيه الخدمات المتكاملة المتكاملة ولا ارجوا الافاده

  17. بقول لحضرتك نفس المشكله
    ورحت بالفعل مكتب التاهيل وقالى حاول تمسح الميعاد القديم وتحجز تانى
    اعمل كده واجي واسجل البينات من جديد يقولى الرقم القومى مسجل من قبل وميدنيش معاد جديد وتعبت والله

  18. لو سمحت انا حجزت موعد كشف قبل الغاء الحجزات بسبب كرونا بسهوله على الموقع وبعد فتح الموقع كل مره اسجل فيها تظهر رساله بتقول الرقم القومى غير موجود بقاعدة البينات اعمل ايه مع العلم انا معيا شهادة تاهيل وكرنيه المعاق

  19. عاوز رابط التسجيل فين مش عارف اسجل البيابات الخاص بي لو ممكن حد يكون سجل بطاقة يقولى ازي

  20. حضرتك ممكن تطلع على المقال مرفق به كل التفاصيل عن بطاقة الخدمات المتكاملة من بداية التسجيل والرابط الرسمي لموقع الوزارة والشروط والكشف الطبي وكل ما تود معرفته، ويسعدنا الرد على أي استفسار شكرا لمتابعتك الكريمة.

  21. انا عندى اعاقة ( شلل اطفال في الساق اليسري وضمور في العضلات كما ورد فى تقرير القومسيون الطبى بتاريخ 7/2018)
    س1 : هل حالتى من ضمن الحالات الاعاقة الشديدة
    س2 : هل اعمل تقرير طبي جديد من احد المستشفيات الحكومية ام اكتفى بتقرير القومسيون السابق
    س3 : هل اضع صورة التقرير علي موقع اصدار البطاقة اولا ام احجز موعد اولا

  22. من فضلكم محتاج اعمل الكارت لشراء سيارة قسط انا معاق ارجو التواصل معي 01224180080

  23. جاري ان شاء الله إرفاق شرح بتفاصيل كيفية الحصول على سيارة مجهزة طبياً لذوي الإعاقة وفق ما حددته وزارة التضامن الاجتماعي على موقعها الرسمي.

  24. بالنسبة لسؤال حضرتك “هل تشمل الحالة المذكورة من قبل حضرتك الإعاقة الشديدة”…. وفقاً لما ذكرته وزارة التضامن الاجتماعي تحديداً منذ 5 أشهر أن تسجيل ذوي الإعاقة الشديدة يشمل:
    الشلل الرباعي / النصفي الطولي أو السفلي.
    ضمور العضلات.
    تيبس المفاصل في أطراف متعددة.
    الإعاقات المتعددة.
    البتر متعدد الأطراف.
    فقد البصر التام.
    فقد السمع التام ( ديسيبل فأكثر).
    متلازمة داون.
    صغر أو كبر حجم الرأس.
    طيف التوحد.
    ذوي القزامة (140 سم فأقل بعد سن البلوغ).
    الجذام.
    ووجب التنويه: أن جميع أنواع الإعاقات متاح لها الحصول على كارت الخدمات ولكن يتم ذلك على مراحل تباعاً وبدأت الوزارة بأصحاب الإعاقة الشديدة أولاً.

  25. انا عندى كدمه فى الحبل الشوكى نتيجة تعرضى لحادث اسرة على اطراف الجزء السفلى ولا اسططيع المشى من سبع سنوات هل تعتبر حاله من الدرجه الاولى ام الثانيه

  26. حالات الإعاقات الشديدة وفق ما ذكرته التضامن يشمل: الشلل الرباعي / النصفي الطولي أو السفلي. ضمور العضلات. تيبس المفاصل في أطراف متعددة. الإعاقات المتعددة. البتر متعدد الأطراف. فقد البصر التام. فقد السمع التام ( ديسيبل فأكثر). متلازمة داون. صغر أو كبر حجم الرأس. طيف التوحد. ذوي القزامة (140 سم فأقل بعد سن البلوغ). الجذام.
    حضرتك بالكشف الطبي الأخير مذكورة أي نوع من الإعاقة؟

  27. السلام عليكم
    الرجاء الافاده يوجد لدى ولدى اعاقه ف رجل واحده ضمور ف العضلات هل هى مرحله ثانيه ومتى يتم التقديم ع الموقع الرجاء الافاده

  28. بعد الكشف في مكتب التأهيل وتسليم الاوراق والتقرير استلم كارت الخدمات المتكاملة امته

  29. حضرتك بتتصل على الخط الساخن لوزارة التضامن والاستفسار عن موعد تسلم الكارت أو السؤال في مكتب التأهيل اللي حضرتك تابع له في محافظتك.

  30. السلامه علبكم الرجاء للافادة انا اختي عندها رجل اثصر من رجل نتبجه حادثه هي اي مرحله وما اسم الاعاقه للتسجيل شكرا

  31. احمد محمد عبد الحميد ابو العنين ٤٣ ش قاسم امين محرم بك الإسكندرية التليفون 01220615552 ورقم البطاقه 28603150200697

  32. لو سمحتو انا موعاق وعاوز اسجل البيانات ومش عارف اتمني الرد عليا انا بجد موعاق وعندي اعاقه ف الاصابع العشر وبدون عمل مش بعرف اشتغل وعندي تقرير طبي بنزبه الاعاقه ارجوكم لو سمحنو

  33. ممكن اعرف الصرع من ضمن اي مرحلة وسبق وعملت كشف كرامه هل مطلوب كشف اخر لكارنية الخدمات المتكاملة

  34. ممكن اعرف الصرع ضمن اي حالات
    وسبق وعملت كشف كرامة هل مطلوب كشف اخر لكارنية الخدمات المتكاملة

  35. السلام عليكم استاذه راندا انا عندى ضعف نظر وكل ما اروح شغلانه يقولولى ماينفعش تشتغل علشان نظرك مع انى معايا دبلوم هل ينفع اقدم فى مكتب التاهيل

  36. انا محتاجة اعرف اية الخطوات اللي تتعمل لبنت داون يتيمه وفي مدرسة تربية فكرية وموجودة في دار رعاية يا ريت حد يرد عليا ويفدني ضروري ومتشكرة جدا

  37. أنواع الإعاقة التي يمكنها تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة في المرحلة الحالية ذكرتها وزارة التضامن الاجتماعي وأرفقناها تفصيلاً يمكن من حضرتك الاطلاع عليها، ويسعدنا الرد على أي استفسار آخر، تحياتنا.

  38. حضرتك بتروحي تعملي لها كشف طبي وتدخل على موقع وزارة التضامن الاجتماعي، رابط تسجيل كارت خدمات متكاملة وتعبي البيانات المطلوبة في الخانات الفارغة على موقع الوزارة.

  39. انا اجريت عمليتين استئصال ورم تحت الابط الايسر الي الرقبه وجزء من الصدر وتم نزع عظمه الترقوة وأجزاء من اكثر من عضله وبين العمليه والاخري سنتين ونصف فتسبب بقلة الحركه في اليد اليسري وحركة محدودة لها وقصر فيها عن اليمني ونشر طول الوقت في اصابع اليد بسبب التهابات الحزمة العصبية والعضلات التي تم نزعها.
    هل لي كرنيه فعليا وهل اتصنف مرحلة اولي ضمور في العضلات ام مرحلة ثانية اعاقة حركية وانا عملت العمليات في مستشفى السلام الدولي بالمعادي هي خاصه هل ينفع اطلع تقرير طبي من هناك وهي تابعه طبعا لوزارة الصحة ام لازم مستشفى حكومي

  40. انا سجلت البيانات ودخلت الورق عالصفحة بقالي اسبوع ومن ساعتها كل مااستعلم يكتبلي جاري الفحص مع العلم ان ابني متلازمة داون يعني مرحلة اولي

  41. لو سمحت انا استخرجت بطاقه الخدمات المتكاملة ممكن اعرف اي المطلوب وكيفيه التقديم للحصول علي سياره المعاقين او رقم موبايل للاستفسار

  42. ممكن لو سمحتم اعرف الاوراق المطلوبه للحصول علي سيارات المعاقين مع العلم انا معايا بطاقه الخدمات المتكاملة او ممكن موقع التقديم

  43. السلام عليكم ارجو الرد انا روحت مكتب التضامن اللي تابع لي وحولني علي بولاق الدكرور والدكتورة كتبت شلل في الزراع الايسر ودمور وطلبو مني مكتب التضامن المؤهل وحصلت ظروف ومروحتش ولما وديت المؤهل قالولي عدي سنه لازم تكشف تاني اخت الجواب وذهب تاني بولاق ورمنا رزقني بدكتور معندوش ضمير لا كشف ولا شيي وكتبلي في التقرير غير مؤثر وطبيعي وبكدا عرفت ان مش هاخد شهادة ممكن اروح مكان تاني اكشف غير بولاق

  44. لو سمحت انا ابني عندو ورم خبيس وعمل عمليه بتر في عنيه الشمال فا ممكن اعمل الكارت الخدمات

  45. ألف سلامة على ابن حضرتك، القانون المصري لذوي الإعاقة أعطى الحق لكل أنواع الإعاقات إمكانية الحصول على كارت الخدمات المتكاملة حضرتك اعمليلو كشف طبي في أقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة وقدمي نتيجة الكشف والأوراق المطلوبة اللي وضحتها وزارة التضامن وان شاء الله يتقبل طلب بطاقة الخدمات لابن حضرتك وبإذن الله خير وتحت أمرك في أي استفسار أقدر ساعد بيه.

  46. انا من ذوي الاحتياجات الخاصة وأولادي بالجامعات هل يحق لهم اعفائهم من مصاريف الكليه ؟

  47. انا من ذوي الاحتياجات الخاصة وأولادي بالجامعات هل يحق لهم اعفائهم من مصاريف الكليه ؟

  48. انا مقدما على الكارنيه من شهر أغسطس ولسه مطلعش وانا الجواب بتاع السيارة آخره فى الشهر الحالى اى العمل دلوقتى

  49. انا مسجل طلب وسلمت اوراقيرلمكتب التأهيل فالفيوم بتاريخ ٢٧ يوليو ٢٠٢٠ وكل ما ادخل على الموقع عشان اعرف الكارت صدر ولا لسة يقولي جاري مراجعة الطلب بقالي اكتر من ٣ شهور

  50. هل من حق مريض القلب والقلب المفتوح استخراج كارت الخدمات المتكاملة وامتى
    ممكن يسجل بياناته

  51. السلام عليكم ممكن تأكيد الخبر دة بمنشور او تليفون حضرتك للتواصل رقم تليفوني01061690844

  52. انا عاوز اسجل اسمي و صور على الكارت الخدمات المتكامله ومش عارف اساسا بقى لي سنه حدش ساعدني لو سمحت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *