التخطي إلى المحتوى

أقر القانون المصري الصادر عام 2018 رقم 10 الخاص بحقوق ذوي الإعاقة، تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين، ويسر موقع وزارة التضامن الاجتماعي طلب استخراج بطاقات الخدمات ٢٠٢٠، متضمنًا بتلك الخطوة منح العديد من المكاسب لذوي الإعاقة، وضمن دمجهم في المجتمع، وقد نصت إحدى مواد القانون على حصول الشخص المعاق على كارت خدمات متكاملة والذي يعتبر بمثابة المستند الموثوق والرسمي المعتمد الذي يثبت الإعاقة ونوعها ودرجتها، وتصدر هذه البطاقة بالتعاون بين وزارة التضامن، ووزارة الصحة والسكان.

مميزات بطاقات الخدمات المتكاملة

تثبت هذه البطاقة الإعاقة ودرجتها ونوعها، بناء على كشف وتشخيص طبي معتمد من قبل مستشفى تابع لوزارة الصحة والسكان، أو مستشفى تعليمي أو جامعي أو أحد مستشفيات وزارة الدفاع أو الداخلية، ويعتد بما في هذه البطاقة من بيانات أمام كافة الجهات الحكومية وحتى أمام المحاكم، ويتم تجديد البطاقة كل 7 سنوات، إلا إذا حدث تطورت حالة الإعاقة بما يستدعي إدراجها، وتتميز بطاقة الخدمات المتكاملة بما يلي:

  • الحق في الرعاية الصحية والتأهيلية.
  • توفير حماية اجتماعية مثل الدعم النقدي.
  • الإعفاء ‏من ‏رسوم‏ ‏العرض‏ ‏على‏ ‏القوميسيون‏ ‏الطبي‏ عند التقدم للحصول على سيارة مجهزة.
  • كما يتم إعفاء السيارة والأجهزة التعويضية من الضرائب الجمركية.
  • دمج ذوي الإعاقة في كافة المؤسسات التعليمية الحكومية مع توفر معايير الحماية والأمان.
  • إلزام الجهات الحكومية والخاصة التي تستخدم 20 عاملاً ، بتعيين 5% من ذوي الإعاقة.

تخفض ساعات العمل لذوي الإعاقة بواقع ساعة واحدة باليوم، وتكون مدفوعة الأجر، وينطبق هذا على الشخص الذي يرعى معاق حتى الدرجة الثانية في القرابة معه، علاوةً على أنه يحق للمعاقين الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم، وأيضًا الجمع بين راتبه من العمل والمعاش المستحق، وأحقية الحصول على نسبة 5% من مشروعات الإسكان الاجتماعي.

وسوف يتم إضافة وسيلة الدفع الإلكتروني “ميزة” على كارت خدمات متكاملة، حتى تسهل كافة التعاملات المالية للأشخاص ذوي الإعاقة مع الجهات والمؤسسات الحكومية للأشخاص، والتي سيتم تفعيلها لاحقًا خلال عمليات تطوير وتحديث البطاقة.

ويحصل حاملي البطاقات على خصم من قيمة تذاكر ركوب وسائل المواصلات، وتذاكر الأماكن السياحية والمتاحف، وكذلك خصم على تذاكر المسارح التابعة للدولة.

موقع وزارة التضامن تسجيل بطاقة الخدمات ٢٠٢٠

ووفق ما ذكرته الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن، يستفيد ما يزيد عن 2 مليون شخص من ذوي الإعاقة، وأتاحت التضامن الاجتماعي في فبراير الماضي، فتح باب التسجيل لحصول ذوي الإعاقة على بطاقات الخدمات المتكاملة عن طريق الموقع الالكتروني http://study.edaegypt.org وكانت المرحلة الأولى التي يتاح فيها التسجيل، لأصحاب أنواع الإعاقات الشديدة التي تم تقسيمها إلى 13 إعاقة وهي:

الشلل الدماغي، الشلل الرباعي النصفي الطولي أو السفلي، ضمور العضلات، تيبس المفاصل في أطراف متعددة، الإعاقات المتعددة، البتر متعدد الأطراف، العمى، فقد السمع التام، متلازمة داون، صغر أو كبر حجم الرأس، طيف التوحد، ذوو القزامة من 140 سم فأقل بعد سن البلوغ، الجذام.

وتجدر الإشارة إلى أن القباج قالت حينها، أن فتح الباب للتسجيل أمام الأشخاص من ذوي الإعاقات الأخرى سيكون خلال الفترة القادمة، ونظرًا لانتشار الجائحة توقف فتح باب التسجيل.

طريقة طلب استخراج بطاقة الخدمات للمعاقين

يستطيع الشخص المعاق الحصول على كارت الخدمات، بإتباع مجموعة من الخطوات التالية:

الدخول على موقع وزارة التضامن وملء نموذج تقديم طلب بطاقة الخدمات المتكاملة، والذي يتضمن مجموعة من الحقول التي تتطلب من المستخدم تعبئتها بالبيانات المطلوبة وهي: الاسم، الرقم القومي، العنوان، السن، نوع الإعاقة، الحالة الاجتماعية، رقم التليفون.

يظهر لصاحب البيانات عنوان مركز التأهيل التابع لوزارة التضامن، والذي ينبغي على الشخص المعاق صاحب البيانات التوجه إليه للقيام بالكشف الوظيفي، والتحاليل والفحوص الطبية التي يجب يجريها قبل الذهاب لمركز التأهيل، إضافة لتاريخ الكشف، شرط أن تكون التقارير مختومة وموثقة من إحدى المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة أو إحدى المستشفيات الجامعية أو التعليمية أو إحدى مستشفيات وزارتي الدفاع والداخلية.

إجراءات استخراج كارت خدمات للمعاق

يمكن لأي شخص من ذوي الإعاقات تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي ٢٠٢٠ وفق الإجراءات التالية:

إجراء تسجيل الكشف الطبي بأحد مستشفيات وزارة الصحة، أو المستشفيات التعليمية والجامعية، والتي تحدد الفحوصات الطبية اللازمة لنوع الإعاقة، وتقوم المستشفى بإرسال التقرير الطبي إلكترونيًا لمكتب التأهيل الأقرب لمحل إقامة الشخص المعاق صاحب التقرير.

يليها التوجه لمكتب التأهيل التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، والذي تم اطلاع المعاق على عنوانه من خلال النموذج الخاص ببطاقة الخدمات، ويشترط لاستخراج البطاقة القيام بالكشف الوظيفي الذي يتم من خلاله تحديد نسبة الإعاقة، وذلك وفق التقارير الطبية المعتمدة والتي شخصت نوع الإعاقة ودرجتها.

فضلاً عن وجوب استكمال واستيفاء كافة الاستمارات اللازمة لتسجيل درجة الإعاقة، وتصوير المتقدم للحصول على البطاقة المتكاملة صورة شخصية، ثم يتم إرسال كافة البيانات الخاصة بالشخص المعاق إلى الشركة المسئولة عن استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

الاستعلام عن بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

أتاحت وزارة التضامن الاجتماعي، إمكانية استعلام الأشخاص ذوي الإعاقة عن بطاقات الخدمات المتكاملة باستخدام الرقم القومي أو عن طريق الاتصال بخدمة الخط الساخن على الرقم 15044، أو يمكن الاستفسار الإلكتروني عن طريق رابط موقع وزارة التضامن الرسمي.

وتتمثل خطوات الاستعلام في التالي:

  • دخول الشخص المستعلم باستخدام رقمه القومي إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التضامن.
  • تظهر صفحة استعلام وخلالها يقوم المستعلم، باختيار خدمة الاستعلام عن بطاقات الخدمات المتكاملة للمعاق.
  • تظهر للمستعلم نافذة جديدة يقوم بتسجيل رقمه القومي خلالها.
  • وأخيراً تظهر تلك الصفحة اسم صاحب الرقم القومي كاملاً، وعنوان مكتب البريد الذي سيتم إرسال البطاقة عليه.

الإسكان الاجتماعي للمعاقين

حسب القانون رقم 10 الذي صدر عام 2018 والخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، فقد نصت أغلب مواد القانون على منح المعاقين العديد من المكاسب والحقوق، والتي يمكن من خلالها إدماجهم بشكل كامل في المجتمع، ومنحهم كافة الامتيازات التي تجعلهم متساوون في الحقوق مع الأشخاص العاديين.

وكان من المكتسبات الخاصة بالحماية الاجتماعية منح أصحاب الإعاقات نسبة ضمن وحدات الإسكان الاجتماعي، تفعيلاً لمبادئ المساواة والعدالة، وتنفيذًا لما نصت عليه المادة رقم 26 من القانون، ونصت على تخصيص نسبة 5% من كل مشروعات الإسكان الاجتماعي التي يتم تنفيذها بمختلف المحافظات المصرية، وبات لذوي الإعاقة حق التسجيل لحجز شقق المعاقين

شروط يجب توفرها في الراغبين في الحصول على وحدة

وضعت وزارة الإسكان، عدة شروط يجب توفرها في الراغبين للحصول على الوحدات السكنية المدعومة من الدولة، على أن يخصص منها نسبة لا تقل عن 5% للمعاقين، إذ يتاح تسجيل ذوي الإعاقة في الإسكان الاجتماعي حسب توفر الشروط التالية:

  1. لا يحق للمتقدم سواء كان (الزوج أو الزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية.
  2. وألا يكون الشخص المعاق المتقدم للحصول على وحدة سكنية مالكًا لمسكن، أو آل إليه مسكن عن طريق الإرث الشرعي.
  3. عدم جواز كون المتقدم سواء كان (الزوج، أو الزوجة أو أحد الأولاد القصر) قد استفاد بالحصول على قرض تعاوني.
  4. كما هو مشروط أن لا يكون حصل على دعم من المشروع القومي للإسكان.

ولزاماً ألا يكون سبق التخصيص للمتقدم سواء كان (الزوج، أو الزوجة أو أحد الأولاد القصر) وحدة سكنية، أو قطعة أرض تابعة لوزارة الإسكان، ضمن الحلول والخيارات من الوحدات السكنية المدعومة، ووفق موقع وزارة التضامن يجب ألا يكون الشخص المعاق، والراغب في التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي للمعاقين 2020 من أبناء المحافظة أو المقيمين فيها، أو المرتبط به عملاً أو من أبناء المحافظات المجاورة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *