التأمينات تقرر استئناف دعم السعوديين العاملين في القطاع الخاص بضوابط

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن دعم العاملين في القطاع الخاص لهذا الشهر، سيكون بنفس آلية الصرف التي تم اتباعها خلال الأشهر الماضية، وفقًا لنسب الدعم المقررة للمسجلين المستفيدين حاليًا، حيث سيتم الصرف في اليوم الأول من الشهر، وكشفت التأمينات، أن صرف دفعة دعم شهر سبتمبر، سيبلغ حدها الأقصى 50% من العاملين السعوديين في المنشآت الأقل تضررًا.

بينما تصل نسبة الدعم إلى 70% كحد أقصى في المنشآت الأشد تضررًا، والتي تتضمن مشغلي الجولات السياحية، النقل الجوي، أنشطة التسلية والترفيه، أنشطة الإقامة ووكالات السفر، خدمات الحجز والأنشطة المتصلة، مشغلي الجولات السياحية، الأنشطة الرياضية، الأنشطة الإبداعية والفنون، أنشطة الخدمات الشخصية الأخرى.

وكانت المؤسسة قد حددت الشروط والأنشطة التي تستحق الدعم وما هي آلية دعمها، وفق قراراللجنة المكونة من ممثلين من وزارات: الموارد البشرية والتنمية، الاقتصاد والتخطيط، المالية، والتي تم تفويضها بموجب الأمر الملكي الخاصة بوضع، وتحديد ضوابط وشروط الأهلية والاستحقاق.

وأشارت المؤسسة إلى شرط حصول المنشآت الأقل تضررًا على دعم دفعة شهر أغسطس، هو خفض نسبة العاملين السعوديين المدعومين إلى 50%، من إجمالي العاملين بالمنشأة بدءًا من الأول من أغسطس، وقبل منتصف الشهر، وذلك عن طريق حساب المنشأة في نظام التأمينات أون لاين.

ولفتت مؤسسة التأمينات، إلى أنه بحال لم تلتزم المنشأة بهذا الشرط سيتم إلغاء طلب التعويض لجميع العاملين في المنشأة، وعندها يتحمل صاحب العمل دفع كافة أجور الموظفين، واشتراكاتهم لهيئة التأمينات الاجتماعية، وبينت المؤسسة أنه مسموح لصاحب العمل أن يستبعد أي من العاملين المدعومين، وأيضًا يجوز له مطالبته بالعودة للعمل.

وأكدت على أن آلية صرف مقدار التعويض للعامل، ستكون بنفس الضوابط المتبعة في نظام “ساند”، وأن قيمة المبلغ المستحق للتعويض سيكون قيمته 50%، وذلك من الأجر المسجل لدى التأمينات للعامل، الذي تم دعمه في الثلاثة أشهر الماضية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *