التخطي إلى المحتوى

خدمات كثيرة عبر رابط موقع الضمان الاجتماعي في السعودية، أكثر ما يشغل بال المواطنين حالياً تزامناً مع اقتراب صرف المعاشات والرواتب في المملكة، حيث تقدم المملكة العربية السعودية لمواطنيها العديد من الخدمات والمعونات التي تقدم بشكل شهري، ومن أهم تلك الخدمات خدمة معاش الضمان، وتقدم لفئة محددة يجب أن ينطبق عليهم بعض الشروط التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية متضمنةً أن يكون المستفيد مقيم بالمملكة بشكل دائم، كما يستثنى المرأة الأجنبية المتزوج من سعودي أو أرملة التي تعول بنين وبنات، وتستثنى الأرملة التي كانت قد تزوجت من شخص أجنبي والأيتام والأرامل غير حاملي الجنسية ولا يعتد ببطاقات التنقل، ونوضح فيما يلي شروط استحقاق الضمان، علاوةً على رابط الموقع الرسمي لوزارة العمل.

موقع الضمان الاجتماعي

هناك عدة فئات مستهدفة من الضمان، ومنهم المرأة التي بلا عائل والأسر الغير معولة والغير قادرين على الدوام بالعمل من كبار السن سواء ذكور أو إناث بالإضافة إلى الأيتام، وقد تم تحديد مدة للاستجابة على الطلبات المقدمة من قبل المواطنين على أن لا تتخطى تلك المدة ثلاثة أيام، وبعدها يحق لمقدم الطلب تصعيد الطلب في حالة عدم الرد وفق تلك المدة.

رابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

أما فيما يخص المستندات والأوراق الثبوتية المطلوبة من النساء والرجال المشمولين للحصول على معاش الضمان،

1. الحالة الأولى: المعتمدة بشكل كامل على الضمان، وليس لها مصدر دخل آخر يجب إحضار أصل البطاقة، سجل الأسرة، صورة بطاقة الهوية وأصل وصورة لبطاقة الضمان.

2. الحالة الثانية: وهي من تملك دخل الإضافي ويصرف لها مساعدات مقطوعة بشكل دوري، فعليها أن تحضر كافة البيانات المتاحة على النظام بالحاسب الآلي.

وبالنسبة لغير المشمولين في معاش الضمان فهناك عدد من الاشتراطات والأوراق المتطلبة وهي:

1. الحالة الأولى: بالنسبة للنساء التي بلغت سن الـ 18 أو أكثر والرجال التي بلغت 35 عام فأكثر فلزاماً إحضار بطاقة الهوية صورة وأًصل للإطلاع، بالإضافة إلى صورة من سجل الأسرة والأصل للإطلاع.

2. الحالة الثانية: أن لا يصل دخلها إلى الحد الأدنى الذي يمنع عن الإنفاق، وحينها يجب إحضار مستند رسمي يثبت إقامة المرأة في نطاق الخدمة المكتب.

3. الحالة الثالثة: في حالة عدم توفر رخص تجارية يجب إحضار مستند رسمي يحدد الدخل الشهري.

4. الحالة الرابعة: وهي عدم توفر مبدأ العمالة المهنية، يجب إحضار البيانات على نظام بالحاسب الآلي.

لصرف معاش الضمان الاجتماعي للأيتام يجب إحضار أصل وصورة بطاقة الضمان، صورة بطاقة الهوية الوطنية، أصل وصورة سجل الأسرة إن وجد.

لضمان الاستفادة بالمعاش الضماني للأيتام عبر موقع الضمان الاجتماعي السعودي برقم الهوية، يجب ألا يتخطى الدخل الشهري حد منع الصرف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *