وزارة التضامن الاجتماعي المصرية أطلقت مبادرة التقديم لطلب رفيق مسن ضمن مجموعة من المبادرات والبرامج، التي تهدف إلى توفير مظلة الحماية للفئات الغير قادرة اقتصادياً والتي تعاني من تهميش وعدم اندماج بشكل طبيعي في المجتمع، حيث يهدف برنامج رفيق مسن إلى توفير الرعاية المنزلية “صحية، نفسية، اجتماعية” للمسن بداخل أسرته وبيئته الطبيعية، بدلاً من تقديم هذه الرعاية في دور المسنين، وذلك من خلال تدريب شباب الخريجين على مهنة راعي المسن.

التقديم لطلب رفيق مسن

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي أن المشروع يهدف إلى الحفاظ علي الترابط الأسري عن طريق توفير الرعاية المنزلية للمسن وسط أسرته، بديلاً عن الرعاية المؤسسية للمسن، ووقعت التضامن بروتوكول تعاون مع معهد علوم المسنين، جامعة بني سويف، جمعية الرعاية بالمحبة، جمعية الباقيات الصالحات، جمعية الرعاية الاجتماعية بكرموز، بقصد تدريب عدد 150 شاب وفتاة على رعاية كبار السن، وبلغ عدد الدفعة الأولى 50 شاب وفتاة.

وقد كان التدريب على تدريبات في مجالات نظرية وعملية، وقام به نخبة من المتخصصين في المجالات التالية: العلاج الطبيعي والرياضة للمسنين، ديناميكية تحريك المسن، قياس العلامات الحيوية للمسن والإسعافات الأولية، صحة وتغذية المسن، أجهزة الجسم والأمراض الشائعة، الرعاية النفسية والاجتماعية للمسن.

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن توفيرها لخدمة رفيق المسن، نظير مقابل مادي يتقاضاه الرفيق، ويقدم الرفيق الرعاية اللازمة للمسن داخل منزله، وأشارت الوزارة أن هذه الخدمة متوفرة في محافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية.

إجراءات طلب رفيق مسن

للراغبين في طلب خدمة الرفيق لمسن في المحافظات التي تتوفر فيها الخدمة، “بطاقات الخدمات المتكاملة للمعاقين ” لابد أن يقوم الراغب في الخدمة بملء استمارة طلب خدمة رفيق المسن، وإرسال الاستمارة عبر البريد الإلكتروني [email protected] مع توضيح موضوع الرسالة باسم “رفيق المسن”.

رفيق مسن وزارة التضامن

أو يمكن تسليم الاستمارة يدوياً بمقر وزارة التضامن الاجتماعي بالجيزة 19 شارع المراغي- العجوزة- مبنى 2 – الدور الثاني- مكتب رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية، وتجدر الإشارة أن غادة والي وزيرة التضامن ستشهد اليوم الاحتفال بتخريج عدد 50 شاباً من الدفعة الأولى الذين أكملوا تدريبهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.