أوضحت السوق المالية السعودية “تداول”، المقصود بمصطلح المحفظة الاستثمارية مع شرح مبسط حول كيف تصبح مستثمر، مع وضع التنويه عن المخاطر وكذلك المكاسب المترتبة عن هذا الشأن، حتى يعي من يرغب بالدخول إلى عالم الاستثمار في الأوراق المالية ما له وما عليه، وكفية الاستفادة من فرص تنمية رؤس الأموال بشكل آمن، من خلال التواصل مع أحد الأعضاء بالسوق، وطلب فتح محفظة من خلال إنشاء حساب استثماري، حتى يستطيع متابعة عمليات البيع والشراء والتحقق من نقل الأسهم وأسعارها،  وغيرها من الممارسات التي قد يود المستفيد التعامل بها، يحكم ذلك مجموعة قيود وشروط يعلن عنها عبر مركز إيداع الأوراق.

بيّنت “تداول” عبر موقعها الإلكترونية عدة تفاصيل عن سوق الاستثمار المالي، للتعريف بما يعنيه مركز الإيداع و والنقطة الزمنية والعملة، كذلك نظام التسوية والمراقبة الأدوات المتداولة بالسوق والإطار التنظيمي العام لتوضيح الجهات الرقابية، وسعر الافتتاح والإغلاق والخيارات المتاحة للتعامل للمواطنين أو الأجانب، وكل ذلك متاح عبر “https://www.tadawul.com.sa “، وبدايةً سنتعرف على كيفية فتح حساب استثماري “وعلى سبيل المثال عبر مصرف الإنماء”، حتى نتمكن من الدخول على المحفظة الاستثمارية ومن ثم إتمام عمليات التحقق أو الاستعلام عن معاملة، ومؤخراً أعلنت شركة أرامكو عن نقل الأسهم المجانية للمكتتبين السعوديين المستحقين من الأفراد، وقدي يكون ما سنرفقه أدناة توضيح حول كيفية التحقق من نقل الأسهم لمحفظتك الاستثمارية التي قمت بإنشائها مع أحد الأعضاء المعتمدين.

فتح حساب استثماري

كيف تصبح عضو سوق، هي خدمة تقدمها تداول للحصول على ترخيص هيئة السوق المالية، وبالتالي من يكون مدرج ضمن دليل الأعضاء، يُعد من الجهات المقدمة للخدمات المعتمدة، والقائمة بالفعل تعد بالشركات والمصارف والبنوك، مثل الأهلي كابيتال، والراجحي والرياض والإنماء والبلاد والأول وهيرمس المالية وغرهما، ويستطيع المواطن السعودي أو أحد مواطني دول مجلس التعاون أو المقيم، طلب إنشاء حساب استثماري مع أحد الأعضاء، بشرط انطباق الضوابط والاشتراطات، وتقديم المستندات المطلوبة في نظم الإيداع والتسويات من أجل فتح المحافظ الاستثمارية، وكما أشرنا بعالية سنوضح الخطوات لأحد المصارف على النحو المبين أدناة.

  1. يجب يكون لك حساب جاري على مصرف الإنماء “https://www.alinmatadawul.com” على سبيل المثال أو أب مصرف أو بنك أو مجموعة مالية ترغب بالتعامل معها.
  2. اختر انك شريك للمصرف ما دام لك حساب ووافق على الشروط.
  3. سجل بيانات رقم الهوية، رقم الحساب، رقم بطاقة الصراف الآلي، الرقم السري للبطاقة.
  4. اكد بيانات الهوية بالرسالة النصية على هاتفك، ثم أدخل معلومات وبيانات الاستثمار المطلوبة، بيانات شخصية والدخل التقريب والثروة دون المنزل.
  5. يظهر ملخص الحساب ثم اضغط التسجيل.
  6. استلام رسالة نصية على رقم الجوال بها رقم هوية المصرف والحساب الاستثماري ورقم المحفظة، ورقم محفظة صناديق الاستثمار.
  7. تبدأ خطوات تسجيل مستخدم جديد في تداول الإنماء، اختار الفئة شخصي، وادخل رقم هوية الإنماء، ورقم حسابك الاستثماري “من بيانات الرسالة المستلمة على جوالك”، ورقم هويتك
  8. حدد بيانات الدخول الاسم وكلمة المرور مع الالتزام بالقواعد في اختيارها، واضف البريد الإلكتروني.
  9. الدخول عبر خدمة تداول الإنماء للحساب الاستثماري.

سيظهر معلومات حساب الاستثمار في حالة المشاركة والاكتتاب، من حيث اسم الشركة وعدد الأسهم، وقيمة سعر السهم في السوق، والربح والخسارة.

التحقق من نقل الأسهم أو الشراء

حسابك الاستثماري يتيح لك متابعة عمليات التداول، من حيث البيع أو الشراء، وجدي بالذكر أن شركة أرامكو كانت حددت يوم السبت 25 يوليو 2020، موعد إدراج الأسهم المجانية في المحافظ للمستثمرين من الأفراد، والمنطبق عليم الاستحقاق، ولمن يريد الاستعلام عن الإدراج، يمكنه الدخول على محفظته الاستثمارية التي أنشاؤها من قبل مع أحد أعضاء السوق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.