التخطي إلى المحتوى

أقرت الجمارك السعودية أنواع المركبات الممنوع استيرادها للسعودية، وذلك من خلال تغريدة نشرتها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل تويتر، إذ حددت فيها الهيئة العامة للجمارك سيارات ممنوع استيرادها إلى السعودية، وبالأخص التالف منها أو التي تعرض هيكلها لما لأي مما يلي: الحريق، الغرق، التلف أو التي مر على تصنيعها ما يتجاوز 5 أعوام، لافتةً إلى إلزامية التقيد بعدد من ضوابط استيراد المركبات للأفراد، وهو ما نوضحه بهذا التقرير تفصيلياً.

سيارات ممنوع استيرادها للأفراد

وأبانت هيئة الجمارك السعودية إمكانية استيراد المركبات للأفراد، ولكن شريطة عدم تجاوز موديلها لمدة 5 سنوات وذلك بالنسبة للمركبات الصغيرة، وحافلات النقل الخفيف بوزن 3.5 طن أو أقل، وفيما يخص شاحنات النقل الثقيل (أكثر من وزن 3.5 طن)، فبتلك الحالة تحتسب بشكل تنازلي ما عدا السنة الجارية.

أما عن شروط استيراد المركبات للأفراد إلى السعودية، فقد أشارت الهيئة تمثلها في الآتي: وجوب استخراج شهادة كفاءة الطاقة عبر الرابط https://www.sls.gov.sa، السماح بالاستيراد لشاحنات النقل الثقيل، وذلك فقط للموديلات حتى 2010، واستيراد المركبات الأثرية من التي تعدى عمرها الـ30 عاماً.

موانع استيراد المركبات للأفراد

المركبات الممنوع استيرادها
ضوابط استيراد المركبات للأفراد

ومن أهم ضوابط استيراد السيارات للأفراد أن تكون المركبة مطابقة فعلياً للمقاييس الخليجية الموضوعة، وذلك قبيل استخراج البطاقة الجمركية لها، ويتم تقديم شهادة رسمية سواءً من هيئة المواصفات، أو عن طريق أي من الجهات المعتمدة بالمملكة، علاوةً على مراعاة التحقق من مدى صحة الأوراق والمستندات الثبوتية المقدمة والتأكيد على مطابقتها مع رقم الهيكل الموجود على السيارة.

كما يلزم التأكد من عدم ظهور أي كشط على هيكل السيارة، أو ما يثبت وجود تعديل على هيكلها، وتشمل أيضاً قائمة سيارات ممنوع استيرادها للمملكة، المركبات بموجب وكالة شرعية، إذ يتم استخدام الوكالات فقط لإنهاء المعاملات والإجراءات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *