تتيح مؤسسة التقاعد خدمة حاسبة المعاش التقاعدي الإلكترونية للمدنيين والعسكريين، والتي تطالب المستعلم بتحديد بعض البيانات المتعلقة بالحالة التي على إثرها تحدد سبب ترك العمل، وقيمة أخر راتب تقاضاه، وعدد سنوات وشهور الخدمة، بعد تحديد النوع، ويستفيد منها المتقاعد و المستفيد، وكذلك مشترك، زائر، وقائم بالصرف، وتتداخل تلك الخدمة مع عدة عمليات منها تسوية المعاش على سبيل المثال، كما تم عرض مؤخراً خطوات حول كيفية تخصيص المستفيدين المستحقين للمعاشات التقاعدية وهو ما سنرفقه لمزيد من التوضيح.

أوضحت المؤسسة أنه يمكن للمستفيد حساب قيمة المعاش التقاعدي التقريبي بناءً على استخدامه بعض البيانات الأساسية التي سيقوم بتعبئة مدخلاتها الرقمية، والبيانية من حيث تحديد مسببات ترك الخدمة، بعدها يتم الضغط على زر عرض قيمة المعاش التقديري، وقد تم مراعاة سهولة الاستخدام حتى يستطيع أي مستحق الاستفادة منها، وبالتالي إنهاء أحد المعاملات المتاحة أو التخطيط لاتخاذ إجراء ما مثل التقديم على التقاعد المبكر.

استخدام حاسبة المعاش التقاعدي

حدد سبب تركك للخدمة من بين ما تتيحه حاسبة التقاعد وتشمل بلوغ السن التقاعدي، العجز الكامل أو الوقاة أثناء العمل، أو في حالة لم يكن بسبب العمل، إنهاء خدمة الموظف نتيجة قرار تأديبي، أو بسبب غير تأديبي، التقاعد المبكر، الاستقالة، أو بسبب إلغاء وظيفية ما، بعد ذلك سيكون من بين البيانات المطلوبة تحديد قيمة أخر راتب، وإذا ما كان المستحق رجل أم أنثى، ومدة خدمته بالشهور والسنوات.

حاسبة التقاعد
حاسبة المعاش التقاعدي التقديرية

وحول خطوات استخدام حاسبة التقاعد فهي تتم كما هو مبين أدناة.

  1. الدخول على موقع المؤسسة العامة للتقاعد ومنها الخدمات الإلكترونية.
  2. اختار خدمة حاسبة معاش التقاعد https://www.pension.gov.sa/PensionCalculator ثم سجل البيانات.
  3. أدخل البيانات المطلوبة ومنها تحديد النوع.
  4. اختر القطاع مدني أم عسكري.
  5. سجل سبب ترك الخدمة ويشمل عدة حالات كما أشرنا منها الاستقالة،التقاعد المبكر، بلوغ سن المعاش وغيرها كما هو بالموقع.
  6. سجل قيمة أخر راتب.
  7. سجل عدد سنوات الخدمة  وعدد الأشهر.
  8. احسب قيمة المعاش.

خطوات تخصيص المستفيدين

بيّنت المؤسسة العامة للتقاعد “https://www.pension.gov.sa” كيفية الاستفادة من خدمة تخصيص المستفيدين من ورثة المتقاعد المتوفي، حيث يتم إنجازها في مدة 3 أيام عامل، ويستفيد منها الزائرين، شرط تسجيل الدخول على البوابة الرقمية للخدمات التابعة للمؤسسة، من خلال بيانات النفاذ الوطني الموحد، بعدها يتم تقديم طلب التخصيص الذي يشترط له ما هو موضح أدناة.

  1. أن يكون المتقدم أحد ورثة المتقاعد المتوفي.
  2. توافر السجل المدني للمتقاعد
  3. توافر رقم صك حصر الورثة للمتقاعد المتوفي.
  4. تواريخ ميلاد وأرقام جوال جميع الورثة.

حساب الراتب التقاعدي

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد كيفية حساب الراتب التقاعدي للندنيين والعسكرين، ونشرت مثال توضيحي لمعادلة حسابية يسهل على أي مستخدم تنفيذ خطواتها.

حساب الراتب التقاعدي للمدنيين والعسكريين
كيفية حساب المعاش التقاعدي

كيفية حساب معاش تقاعدي لمواطن بالقطاع المدني، عن طريق ضرب أخر أجر أساسي في مدة خدمته بالأشهر، وقسمة الناتج على 480 شهر، وللقطاع العسكري تكون القسمة على 420 شهر .

حساب مكافأة نهاية الخدمة وكيفية تحديث بيانات المستفيدين والتعريف بالراتب للمتقاعد، جميعها من الخدمات التي سيتم شرح كيفية الاستفادة منها قريباً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.