الشؤون الإسلامية تدشن التقويم الهجري لعام 1442 إلكترونيًا

تسعى دائرة الشؤون الإسلامية، والعمل الخيري في دبي إلى غرس القيم الإسلامية، والعمل على زيادة الأعمال الخيرية في جميع أنحاء الإمارة، وقد استطاعت الدائرة أن تصدر التقويم الهجري والميلادي، وها هي تعلن عن إطلاق التقويم الهجري 1442 إلكترونيًا، ولم يعد المواطنين الآن بحاجة إلى زيارة الدائرة من أجل التعرف على تقويم العام، والذي كان يتطلب دفع رسوم إلى الدائرة للحصول عليه.

وعبر المدير العام للدائرة الدكتور/ حمد الشيخ أحمد الشيباني، عن مدى أهمية التقويم الهجري في الإمارات، وأنه يعد موروثًا إسلاميًا لا بد من الاهتمام به، وقد ورثت الدول الإسلامية العمل بالتواريخ الهجرية، وذلك منذ تولي سيدنا عمر بن الخطاب أمر المسلمين، وقد صدر العدد الأول من تقويم السنة الهجرية رسميًا في عهد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وقد بدأ ذلك في عام 1973 ميلاديًا، والموافق لعام 1393 هجريًا.

وأكد الشيباني، على أن الدائرة تهتم سنويًا بضبط أوقات الصلاة في التقويم الهجري، ويتولى هذه المهمة نخبة كبيرة من المتخصصين في ذلك، ويقومون أيضًا بإدراج مجموعة كبيرة من الأقوال المأثورة المأخوذة عن علماء المسلمين، في كل مكان وصحابة رسول الله صلى الله عليه، وبعض من الحكم والمواعظ التي ترشد الشباب وكافة المواطنين إلى الطريق المستقيم.

بالإضافة إلى ذكر أيام العطلات الرسمية، وخصوصًا العطلات الدينية كأعياد الفطر والأضحى، وأيضًا رأس السنة الهجرية وغيره من المناسبات الدينية التي تمر على المسلمين وتربطهم اجتماعيًا، ويمكن الحصول على كافة الخدمات التي تطلقها الدائرة أيضًا، متضمنةً الاستعلام عن التقويم الهجري 1442 في الإمارات، عبر موقع دائرة الشؤون الإسلامية الإلكتروني.

وفي نفس السياق أكد المدير التنفيذي، لقطاع الدعم المؤسسي/ بطي عبد الله الجميري، على مدى حرص الدائرة على الأعمال الخيرية، وأيضًا تطوير جميع الخدمات التي تقدمها إلى المواطنين وفق التوجيهات التي يطلقها رئيس الدولة.

ومن مبدأ التطوير قامت الدائرة بإطلاق تطبيقات التواصل الاجتماعي، والتي تتيح الفرصة إلى الحصول على خدمات الدائرة، وعلى رأسها الحصول على التقويم الإلكتروني لعام 1442 هجرياً في أقل من دقيقة، ويمكن الحصول على التطبيقات عبر استخدام الهواتف، تحديداً التي تعمل بنظام الأندرويد أو الآيفون.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *