طريقة الاستعلام عن الصك العقاري وزارة العدل وطباعته عبر ناجز

تتيح بوابة ناجز وزارة العدل خدمة الاستعلام عن الصك العقاري أو معاملة ما ضمن ألية التحقق من الملكية العقارية للصكوك وطباعة البيانات المستخرجة، وعمدت الوزارة لتبسيط الإجراءات الإلكترونية الخاصة بتنفيذ العملية، وتقديم البيانات في شكل وصورة واضحة، في إطار اعتمادها على التقنيات الرقمية في عمليات التحول من المعاملات الورقية إلى الإلكترونية، والتي قطعت مسافات كبيرة أسهمت في تقليل الجهد وتوفير الوقت للمتعاملين والمستفيدين، بجانب ذلك تتيح الوزارة عملية تحديث الصكوك كما سنتعرف فيما بعد.

أوضحت وزارة العدل أنه منذ تاريخ 28 رجب 1441، يمكن للمواطن الاستغناء عن الصك العقاري الورقي بالإلكتروني، وفي هذه الحالة تصل رسالة نصية على رقم هاتف المواطن المُسجل  والموثق في قاعدة بيانات نظام أبشر عند اعتماده، وبالتالي سيستطيع المواطن طباعة الصك والإطلاع على بياناته بشكل رقمي من خلال حسابه على بوابة ناجز عبر استخدام أحد الخدمات الإلكترونية مثل التحقق من معاملة برقمها أو الاستعلام عن الصكوك العقارية ببيانات رقم الصك.

كيفية الاستعلام عن الصكوك العقارية ؟

استظهار بيانات الصك تستوجب تعبئة بعض الحقول الإلكترونية للخدمة، منها الرقم والتاريخ ورمز لتحقق، ومنها سنتعرف على النوع والحالة والمساحة والمدينة أو الحي الذي يقع بها العقار أو الوحدة المملوكة للمستفيد، كذلك رقم المخطط والقطعة وكافة البيانات الأساسية، وحتى تتمكن كن ذلك عليك إنشاء حساب على منصة الخدمات العدلية ناجز أو تسجيل الدخول من خلال النفاذ الموحد على حسابك ثم اتباع الخطوات.

  1. الدخول على موقع وزارة العدل
  2. اختار الخدمات الإلكتروني
  3. الاستعلام عن الصك العقاري “https://aqari.moj.gov.sa/di” .
  4. سجل رقم الصك وتاريخه.
  5. اطبع البيانات.

تحديث الصكوك العقارية وطباعتها

بوابة ناجز تتيح تحديث الصك العقاري لتلك القديمة، حيث يتم الدخول على الخدمة من خلال البوابة، ورفع صورة وانتظر وصول رسالة تفيد بتمام العملية بنجاح، وبالتالي هي من الخدمات سهلة التنفيذ بأي وقت وبدون أي عناء وبعدها يمكنك التحقق من المعاملة عبر الخدمة المتاحة أو استعلام عن الصكوك.

طباعة الصكوك العقارية للنسخ الرقمية من الأمور الهامة، فبعد إتمام عملية الاستفسار، يمكن استكمال طلب طباعة صك عقاري رقمي، والتي ستطلب من المستخدم التحقق من هويته أولاً، فيقوم بإدخال رقم الهوية ورقم هاتفه، حيث يظهر صورة الصك بدون بيانات في أول الأمر، ولرؤية البيانات يقوم المستفيد بتنفيذ ما هو مبين أدناة.

  1. إتمام خطوات الاستعلام عن الصكوك كما هو مبين بعالية.
  2. تظهر صورة رقمية من الصك المستعلم عنه مدون عليها عبارة اضغط لرؤية نصك الصك
  3. ينتقل النظام للتحقق من هوية طالب الخدمة
  4. سجل رقم  ونوع الهوية وتاريخ الميلاد.
  5. أدخل الرقم السري المؤقت.
  6. يقوم النظام بإنشاء نسخة مطبوعة.

تعليقات

  1. السلام عليكم…..طلبت تحديث ثلاث صكوك قبل حوالي ثلاثة اشهر ، وقد تم تحديث صك واحد وبقي صكان لم يحدثا…..لماذا تأخر تحديثهما..؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *