وسائل التعليم الرقمي المجانية وبالرسوم لمراحل التعليم الثلاثة

كشف وزير التعليم طارق سوقي عن وسائل التعليم الرقمي المتاحة للطلاب، المجانية والتي سيتم سداد لها رسوم مادية، ستكون قيمتها خمس ما يتم إنفاقه على الدروس الخصوصية أو الكُتب الخارجية، مشيراً أن تلك الرسوم تم إقرارها من اجل تطوير المنصات الإلكترونية وإضافة المزيد منها دون تحمل موازنة الدولة أعباء جديدة، واستعرض سيادتها كل تلك الوسائل، مشيراً لكونها المصادر الموثوقة المعتمدة من الوزارة، وأن عملية الدفع ستكون اختيارياً لمن يرغب، وستوجه النفقات لدعم المعلمين.

أوضح طارق شوقي في بداية حديثة ما يتاح من منصات إلكترونية مجانية بجانب عمليات التدريس في المدارس، وفق الجداول التي ستعدها الإدارات التعليمية للمدارس التابعة لها، وتم عرض جدول يوضح ما هو مجاني وما سيتم دفع رسوم له، وكيفية الاستخدام لكل مراحل التعليم.

ما هي وسائل التعليم الرقمي المجانية

يمكن تلخيص الوسائل التي جاءت في حديث الدكتور طارق شوقي كما هو مبين أدناة.

  1. القنوات التعليمية الفضائية مجانية لجميع مراحل التعليم بداية من الصف الرابع الابتدائي ولصفوف المرحلة الإعدادية والثانوي.
  2. نظام إدارة التعليم الرقمي للثانوي العام.
  3. مكتبة الدروس الرقمية.
  4. منصة إدمودو وبه حوالي 13 مليون مستخدم.
  5. الدروس التفاعلية من موقع الوزارة “الحصص الافتراضية“.
  6. مكتبة “E box”، نسخة رقمية غير تفاعلية.
  7. اسأل المعلم من المرحلة الإعدادية وحتى الثانوي العام.

أشار شوقي لكون الكتب التي قامت وزارة التربية والتعليم بإعدادها وتتوافق مع نُظم الامتحانات الجديدة، ستكون متاحة في مكتبة “إي بوكس بلس”، وتحدث سيادته عن تدشين أكاديمية لتدريب المعلمين أون لاين.

مدرسة كاملة على التلفزيون

نوه وزير التعليم عن مشروع يتم العمل على الانتهاء منه نحو تنفيذ مدرسة كالمة عبر أجهزة التلفاز، عبر القنوات التعليمية، لمناهج الطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، وهو ما يستدعي إضافة المزيد من القنوات، وشدد على أن العام المُقبل هو سنة دراسية عادية بكافة تفصيلها، سيتم العمل على استرجاع هيبة المعلم والمدرسة، وسيكون هناك استثناء لتعريب مادة الجيولوجيا فقط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *