معرفة رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال المدنية إلكترونيًا

تعد المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي بدأت في تسجيل المواطنين، حيث أصدرت ما كان يعرف بـ حفيظة النفوس منذ عام 1926 في العديد من مناطق المملكة، وتاريخيًا تطور رقم الحفيظة الذي كانت تصدره مديرية إحصاء النفوس العامة، وكان يطلق عليه “تذكرة نفوس إحصاء القبائل والعربان السعوديين”، وكانت عبارة عن كارت صغير من الكرتون المقوى صغير، تسجل عليه المعلومات في الوجهين، وتطور الأمر قليلاً فأصبح دفتر النفوس الذي لم يكن مختلفًا كثيرًا عن تذكرة العربان، لكن إصداره كان يعتمد على العديد من الحيثيات والشهادات والوثائق التي تبقى في ملف المواطن حيث يرجع له عند الحاجة.

إضافة إلى أن دفتر النفوس كان يعطى لمن يرغب فيه من أهل الحاضرة والبادية، وكانت حفيظة النفوس استمرارًا آخر لدفتر النفوس، التي تم إضافة بعض التحسينات والإضافات عليها، وأضيف إليها مكان لتسجيل النفوس التابعة لصاحب البطاقة، وصفحات لتسجيل الواقعات والتعديلات التي تتم خلال عمره.

بطاقة الأحوال المدنية

صدرت بطاقة الأحوال المدنية بعد أن تم دخول الحاسب الآلي للعمل في بعض المصالح، حيث أصبحت جعلت البطاقة وسيلة لإثبات الشخصية فقط، بينما يعتبر دفتر العائلة بمثابة الوثيقة التي صدرت مع صدور بطاقة الأحوال المدنية، لإثبات التابعين من أولاد وزوجات، وما يحدث لهم من واقعات مدنية، ثم بطاقة الهوية الوطنية وسجل الأسرة.

أما رقم الحفيظة، والذي غالبًا مايتم ذكره في المعاملات القانونية، وعند التسجيل في المعاملات الإلكترونية في المملكة، ورغم أن رقم الحفيظة، يوجد مع كافة المواطنين، إلا أن قلة منهم يعرفون ما هو الرقم؟ ويمكن معرفة رقم الحفيظة من خلال بطاقة الأحوال المدنية، للتعريف عن أي مواطن سعودي، فهو الخمسة أرقام التي تكون في نهاية البطاقة.

الاستعلام عن رقم حفيظة النفوس
رقم حفيظة النفوس في البطاقة

معرفة رقم الحفيظة بالأحوال المدنية بالخطوات

ويمكن الاستعلام عن رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال، وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية أبشر https://www.absher.sa، كالتالي:

  • القيام بتسجيل دخول النظام، ثم قيام المستخدم بادخال البيانات التالية: رقم الهوية، كلمة السر، رمز التحقق المرئي.
  • يقوم المستخدم بإدخال رمز التحقق، الذي تم إرساله إلى هاتفه المسجل في أبشر الأحوال.
  • يختر المستخدم من القائمة العلوية في الصفحة الرئيسية لأبشر، خيار (لوحة المعلومات).

وبالخطوة الختامية يباشر بالضغط على كلمة تفاصيل أكثر، والتي تكون أسفل معلومات المهنة، فتظهر للمستخدم في أسفل الصفحة كلمة بيانات رقم الحفيظة الشخصية، وبها سيجد المستخدم رقمه الخاص بالحفيظة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *