مراحل عودة العمرة والزيارة للمسلمين بداخل وخارج المملكة

صدرت موافقة ملكية كريمة تضمن السماح بعودة العمرة وتأشيرات الزيارة وفق ألية تراعي الاحترازيات، وقد كشفت وزارة الداخلية السعودية عن مراحل العودة المتدرجة، وذلك بناء على المستجدات بشأن مكافحة الجائحة، ولتلبية التطلعات للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها من راغبي أداء المناسك، فقد تم الموافقة على الآلية الموضحة أدناة والمرفقة بيانها وفق النص الرسمي الصادر عن أحد المصادر المسئولة بالوزارة، وكانت قد انتشرت عدة أخبار متعلقة حول إطلاق احد التطبيقات الإلكترونية للحجز، تحت مسمى اعتمرنا سيتم الكشف عنه قريباً.

مراحل عودة العمرة

حدد البيان ألية السماح لأداء العمرة والزيارة للأماكن المقدسة في مكة المكرمة وبالتحديد المسجد الحرام، والروضة الشريفة بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة، على أن تكون بشكل تدريجي تنقس إلى أربع مراحل، تبدأ عملية التطبيق من يوم الأحد الرابع من شهر أكتوبر 2020 للمسلمين من داخل المملكة، ثم تتوالى باقي المراحل مع اتباع الإجراءات الاحترازية والتي تحددها السلطات والجهات المعنية للحفاظ على السلامة والصحة.

  • المرحلة الأولى سيتم فيها السماح بأداء العمرة بنسبة 30% لمواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية، بواقع 6 آلاف معتمر يومياً من إجمالي ما تسمح به الطاقة الاستيعابية، وذلك من 17-2-1442.
  • ثاني المراحل سيتم خلالها السماح لنسبة 75% من المواطنين والمقيمين داخل المملكة بأداء الزيارة والعمرة وإقامة الصلوات، بواقع 15 ألف معتمر خلال اليوم، و 40 ألف مصلي يومياً، بما يراعي الإجراءات الوقائية للمسجد الحرام والروضة الشريفة، ويتم التطبيق لها من غرة ربيع أول 1442 الموافق 18-10-2020 .
مراحل عودة العمرة
  • تبدأ المملكة تطبيق المرحلة الثالثة والتي فيها سيتم السماح بعودة أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة للمسلمين من داخل وخارج المملكة، بدايةً من يوم الأحد الأول من نوفمبر 2020 الموافق 18 من ربيع أول 1442، وذلك حتي يتم الإعلان عن انتهاء الجائحة، ومع مراعاة كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، سيتم السماح بنسبة 100% بما يعادل 20 ألف من المعتمرين يومياً من الطاقة الاستيعابية، وللمصلين 60 ألف أو على حسب ما ورد بالبيان المرفق صورته بعالية.
  • نصت الوزارة على أن يكوم قدوم المعتمرين تدريجياً من الخارج، وللدول التي ستحددها وزارة الصحة وفق رؤيتها لعدم تفشي المخاطر الصحية بها.
  • المرحلة الرابعة سيتم السباح بأداء العمرة والزيارة والصلوات بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية عن قرار اللجان المختصة بزوال المخاطر، وذلك للمواطنين والمقيمين من الداخل والخراج.

خدمة اعتمرنا للعمرة

أكدت وزارة الداخلية إتاحة أحد التطبيقات الإلكترونية تحت اسم خدمة اعتمرنا للحجز الإلكتروني، وستقوم وزارة الحج والعمر بإطلاقه قريباً، ومنه سيتم إنفاذ الكثير من الإجراءات إلكترونياً، وقد تم اختتام البيان بأنه سيتم العمل على مراجعة تلك الآليات والتقييم لها بشكل مستمر.

تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وفقكم الله وسدد خطاكم لما هو فيه الخير امنيتي الوحيدة هي زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة ولكن لاغالب سوى الله إمكانياتي جد ضعيفة والله الموفق

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اطال الله في عمركم ووفقكم لما هو فيه الخير كل ما اتمناه مساعدة لأداء مناسك العمرة انشاء الله بعدما برفع علينا الله سبحانه وتعالى هذا الوباء اللعين إمكانياتي جد ضعيفة والله الموفق للجميع ولايضيع اجر من احسن عملا ودمتم في رعاية الله والسلام

  3. ندعو الله أن يوفقك لزيارة بيته الحرام، وقد أعلنت المملكة عن إجراءات العودة التدريجية وخلال أسابيع سيتم إتاحة الحجز من خارج المملكة وفق الجدول الزمني الذي حددته وزارة الحج والعمرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *