التخطي إلى المحتوى

تحظى خدمة استفسار عن قضية عن بُعد بأهمية بالغة لدى المواطن، حيث أبانت وزارة العدل والقضاء آلية استعلام بالرقم الموحد عن القضايا في الإمارات، إذ باتت تتمتع الدولة بمكانة دولية متقدمة في مجال الرقمنة حيث تقدم مختلف وزاراتها العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين، ومن أبرزها بوابة وزارة العدل الإماراتية التي تقدم خدمات لا حصر لها عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، وذلك بهدف توفير الوقت والجهد على المواطن كون استخدامها يسهم بدوره في تخليص المعاملات القضائية دون تكبد عناء الذهاب إلى الدوائر الحكومية.

ومن ضمن الخدمات التي توفرها البوابة الإلكترونية بوزارة العدل والقضاء الإماراتية خدمة الاستعلام عن القضايا بالرقم الموحد، وقد اطلقت الوزارة خدمة “استفسر” التي يمكن للأفراد من خلالها البحث عن طريق نظام الرقم الموحد عن حالة أي فرد في النيابة العامة، ومعرفة عما إذا كان مطلوبًا للنيابة أم لا، وقد تم فعلياً تدشين العديد من النيابات بمختلف الإمارات واستحداث خدمات إلكترونية تفاعلية تم تفعيلها، وفق مقاييس ومعايير الجودة العالمية.

استعلام بالرقم الموحد عن قضية

موقع محاكم دبي في دولة الإمارات أبان الكيفية الصحيحة التي يمكن خلالها استفادة كل من المواطن، والمقيم من خدمة الاستعلام عن القضايا إلكترونياً بطريقة ميسرة وبسيطة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لمحاكم دبي الرسمي.
  • القيام باختيار قائمة الخدمات الإلكترونية العامة.
  • يختار المستعلم قائمة الاستفسارات من قائمة الخدمات.
  • ثم يتم تحويل المستعلم بشكل تلقائي، إلى صفحة الاستفسار برقم القضية عن تفاصيل القضايا.
  • يتم من خلال الصفحة عرض كل التفاصيل المتعلقة بالقضية المراد الاستعلام عنها.

الاستفسار عن القضايا بوزارة العدل والقضاء

كذلك أتاحت وزارة العدل الاستعلام بالرقم الموحد عن القضية عن بٌعد في الإمارات، وذلك حسب مجموعة من خطوات يلزم إتباعها، وتتضمن ما يلي:

  1. دخول المستعلم لموقع دائرة القضاء، ومنها تفتح أمام المستعلم صفحة خدمة “استفسر” خلال صفحة الخدمات الإلكترونية، والتي تمكن المستخدم من الاستعلام عن أي قضية عن بُعد باستخدام الرقم الموحد.
  2. يقوم المستعلم بكتابة الرقم الموحد ورمز التحقق.
  3. كذلك بقم بعدها بالضغط على كلمة “بحث”، حيث يتم عرض كل التفاصيل المرتبطة بالقضية.
  طريقة رفع دعوى خدمة التسوية الودية موقع وزارة الموارد البشرية
الاستعلام بالرقم الموحد عن قضية
الاستعلام عن القضايا

كيفية الاستعلام القضية خلال نيابة دبي

أخيراً تقدم النيابة بدبي خدمة استفسار عن قضية إلكترونياً، باستخدام رقم القضية باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول لموقع محاكم دبي https://www.dc.gov.ae، ومن ثم القيام باختيار أيقونة خدمات.
  • بعدها يقوم المستخدم بالضغط على التحقق من القضايا بالنيابة.

بعد ذلك يطلب من المستخدم كتابة البيانات الرئيسية الخاصة بالقضية، وبعد الانتهاء من ادخال كافة البيانات المطلوبة، تعرض جميع المعلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.