التخطي إلى المحتوى

أعلنت إدارة المنافع التأمينية عن تقديم معاش المفقود ضمن حزمة برامج الإعلانات والمنح التي توفرت في الفترة الماضية، وأكدت على أن المفقود هو الشخص الذي اختفى وانقطعت كافة الأخبار عنه لمدة لا تقل عن عام واحد، فإن كنت مشتركًا في تأمين الشيخوخة أو تأمين العجز والوفاة، فيمكن لذويه صرف معاش المفقود، وأطلقت الإدارة شروط استحقاق المعاش للمفقود والإجراءات المتبعة للحصول عليه، علاوةً على الأوراق المطلوب تقديمها لقبول طلب الصرف.

شروط استحقاق معاش المفقود

عند فقدان الشخص المؤمن عليه، وانقطاع أخباره، والإعلان عن فقدانه رسميًا من خلال الصحف الرسمية، وعقب تقديم بلاغ إلى وزارة الداخلية، ومضي عام واحد على الأقل من الفقدان، يمكن حينها للمستفيدين التقديم للحصول على معاش المفقود، بالإضافة إلى أن إدارة المنافع الاجتماعية أكدت على ضرورة اشتراك المؤمن عليه في التأمينات الاجتماعية لمدة لا تقل عن 36 شهر.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
شروط قبول طلب معاش مفقود

على أن تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمهمة عمل البحث الميداني، من أجل التأكد من حادث الفقد، والتأكد من توافر شروط الاستحقاق على المستفيدين، ومن ثم يستطيع صاحب الطلب التقديم، أو من ينوب عنه رسميًا.

الأوراق المطلوبة لقبول طلب المعاش للمفقود

  • تقديم صورة من بلاغ الشرطة الذي تم عمله أثناء فقدان المؤمن عليه.
  • شهادة رسمية صادرة من الجهات المعنية تثبت فقدان المؤمن عليه.
  • الأصل من الجريدة الرسمية التي تم نشر فقدان المؤمن عليه فيها.
  • كشف كامل بكافة الأسماء المستحقة للحصول على المعاشات.
  • توكيل قانوني مصدق عليه إن كان المتقدم يرغب في تفويض شخص آخر للحصول على معاشه.
  • تقديم صورة من الهوية الشخصية أو العائلية.
  • تقديم أوراق ومستندات تثبت انضمام الذكور إلى مؤسسات تعليمية، وأصل البحث الميداني.

وعقب أتمتة كافة إجراءات الصرف لمعاش مفقود فإنه يتم الحصول عليه من الشهر الأول لفقدان المؤمن عليه، وذلك بأثر رجعي، ويتم صرف المعاش دوريًا كل 3 أشهر، ويستمر صرف المعاش حتى يثبت فقدان المؤمن عليه، أو حتى يظهر مرة ثانية.

  التبرعات المقدمة من المملكة السعودية لتعزيز عملية التغذية للبلاد 

ما هي إجراءات صرف معاشات المفقودين

عندما تتأكد إدارة المنافع التأمينية من توافر كافة الاشتراطات للحصول على معاش المفقود المؤمن عليه، فإنها تقوم بطلب ملف تأميني لصالح المؤمن علهي، ويمكن الحصول عليه من خلال قسم السجلات، ثم صحيفة بيانات المؤمن عليه الأساسية.

ويُدرج بها كافة المعلومات التي تخص مدة الاشتراك وقيمة المبلغ المسدد أيضًا، وعندما تقوم الإدارة بإعداد البيان الآلي للمؤمن عليه، وإعداد التسوية بالمنفعة ثم تقوم بإدخال بيانات الصرف في الأنظمة الآلية، ثم بعدها يتم مراجعة الطلب، والتأكد من صحة الوثائق المقدمة قبل نزول المعاش.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.