أعلنت الهيئة العامة لعقارات السعودية عن استعدادها لاستقبال طلبات تملك العقارات المهلة عقب مرور 60 يوم من الآن، وبالأخص في يوم 5 من شهر جمادي الأول 1442، على أن يستمر تقديم الطلبات لمدة سنة واحدة، وذلك للقضايا التي لم يتم البت فيها، بينما من حُكم وفُصل فيها من قبل، بأحكام قضائية مكتسبة فلن يُنظر إليها، سواء بالأحكام القضائية أو بالأوامر الملكية والقرارات الحكومية العامة، مثل حدود الحرمين الشريفين، والأماكن الدينية المقدسة وما يتعلق بها.

آلية النظر في الطلبات

وأطلقت الهيئة آلية النظر في طلبات المتقدمين، فبينت أن الطلبات المخالفة لشروط المادة الثالثة، سيتم صرف النظر عنها، وسيتم إبلاغ صاحبها بذلك، وفق قرار مسبب، بينما الطلبات المكتملة للشروط، على المساحات التي تتلاءم مع المصورة الجوية، فسوف يتم النظر إليها واتخاذ الإجراء اللازم.

ومن حق اللجنة التي تبت في الأمر، أن تُكلف المتقدم بالطلاب بتقديم أوراق أخرى لاستكمال الطلب، وفي حال لم يتم الانصياع للأمر في خلال شهر واحد بحد أقصى من تاريخ التكليف، فإنه سيتم إلغاء الطلب بقرار مسببًا من قبل اللجنة، وسوف يتم إبلاغ صاحب الطلب بذلك، كما أن من أهم حقوقها الاستعلام عن الصكوك، سواء أكانت إنهاء أو خصومة، والتحقق منها.

كما أعطيت اللجنة الأحقية في التواصل مع الجهات المختصة مثل المحاكم، للتأكد من المعلومات التي يقدمها صاحب الطلب، أو الحصول على أوراق رسمية متعلقة بطلبه، كما نوهت إلى إمكانية تقديم طلب اعتراض على القرار خلال شهر واحد من تاريخ الإعلان عن النتيجة.

وأوضحت الهيئة أن اللجنة المختصة يحق لها الاستعانة بذوي الخبرات من أجل البت في طلب المتقدمين، وأعطت الحق لمن حصل على صك تملك، ولكنه غير مكتمل، أن يقوم بتقديم طلب جديد آخر، بالإضافة إلى أن من سبق وتقدم بطلب إلى المحكمة المختصة، ولكنها لم تقم حتى الآن بالفصل فيها بحكم نهائي، يجوز له التقديم بطلب إلى اللجنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.