التخطي إلى المحتوى

عرضت وزارة التعليم العالي العراقية، تعليمات ملئ استمارة القبول المركزي للعام الجامعي 2020-2021، من خلال ما جاء في دليل الطالب للقبول، والذي تم وضعه منذ ساعات عبر الموقع الرسمي لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة الإلكتروني، وبالأخص نظام التقديم الإلكتروني والذي تم إعدادها لتسهيل إجراءات إدخال الرغبات والحفاظ على سرية المعلومات، وتوفير الحماية لها من التلاعب أو الأخطاء التي قد تحدث عند الإدخال، وبالتالي ضمان حق كل متقدم بالترشح للكلية أو المعهد الذي يلائم معدله وتطلعاته، وهو يعد من النُظم الحضارية المتطورة التي لا تستلزم سوى معرفة كيفية الدخول على شبكة الإنترنت والوصول للمواقع الرسمية التي سندرج روابطها أدناة، ثم اتباع الإرشادات.

جاء في دليل القبول توضيح ثلاثة روابط رسمية يمكن منها الوصول لاستمارة التقديم على الجامعات حين تفعيلها، في مقدمتها البوابة الرسمية لموقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كذلك موقع دائرة الدارسات والتخطيط، وبوابة جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وجميعها سوف ندرجها فيما يلي، وقد تم استعراض أهم الخطوات التي من شأنها تسهيل ألية تسجيل الرغبات للطالب وولي الأمر خلال الفترة الزمنية التي سيتم تحديدها لاحقاً.

كيفية ملء استمارة القبول المركزي

خطوات إدخال البيانات والدخول على استمارة القبول المركزي لطلاب السادس الإعدادي ومن سيتاح لهم الخدمة، تبدأ بعملية تسجيل الدخول وهي من الخطوات الرئيسية، حتى يتم فتح حساب الطالب وتمكينه من ترتيب رغبات التقديم للقسم الأحيائي والتطبيقي وعددها 50 رغبة، وتلك للأدبي من 25 وحتى 50، ولتلك المؤسسات التي تقبل الجنسين معا أو أيهما، كما جاء في تعليمات دليل القبول”http://mohesr.gov.iq/ar/uploads/daleel_20_21.pdf”، وقد تم التشديد على ضرورة عدم إعطاء بيانات الرقم السري أو الامتحاني لأي شخص للحفاظ على الخصوصية.

  1. الدخول على أحد الروابط “https://www.dirasat-gate.org”، أو وزارة التعليم العالي “http://mohesr.gov.iq”.
  2. المراحل تشمل التسجيل، المعلومات، الاختيارات، المعاينة والخزن.
  3. سجل رقمك الامتحاني” من البطاقة الامتحانية”، ورقمك السري الذي تم الحصول عليه من مدرستك ثم رمز التحقق.
  4. ظهور صفحة بها معلومات الطالب وتعليمات الدخول والتقديم، اطلع عليها.
  5. تظهر مراحل التسجيل، كلما تم انحاز واحدة ينتقل للتي تليها، وفق قناة التقدم العامة أو تلك لذوي الشهداء، حيث يجب تحديد الفئة لاستكمال الإجراءات.
  6. المرحلة الثالثة هي الاختيارات وترتيب الرغبات.
  7. حدد الجامعة، لتظهر قائمة الكليات والمعاهد التابعة لها.
  8. حدد اسم الكلية أو المعهد الراغب بالتقديم عليه.
  9. تظهر على يسار الشاشة قامة الكليات والمعاهد التي تم اختيارها وترتيبها، ويمكن التراجع.
  10. تتاح إمكانية تحريك الكليات عبر الأسهم صعودا ونزولاً لترتيب الرغبات، وذلك عن طريق الضغط المستمر على الاختيار ونقله لبعاد ترقيمه وترتيبه.

    ترتيب رغبات استمارة القبول المركزي
    ترتيب رغبات استمارة القبول المركزي
  11. معاينة الاختيارات ثم إرسال وخزن.
  12. قبل تأكيد الإرسال يجب التأكد من الخيارات التي تم ترتيبها، ويمكن الحذف التراجع أو عدم الملء والرجوع لصفحة بدء التسجيل من زر “تراجع”.
  13. تأكيد الإرسال يكون بإدخال الرقم الامتحاني لترسل البيانات ويتم اعتمادها بشكل نهائي.
  14. نجاح عملية التخزين يعقبه ظهور وصل التقديم ليتم سحبه وطباعته والاحتفاظ به.
  15. التخزين النهائي يعني احتساب محاولة لذا وجب التأكد من كافة البيانات قبل ارسها للحفظ.

أوضح الدليل انه يحق للطالب تعديل الاستمارة الإلكترونية لمرة واحدة فقط بعد اكتمال الحفظ والإرسال، وبالتالي يجب مراعاة ذلك، كما يتوفر بدليل الطالب التنويه عن قائمة الكليات والمعاهد بكل جامعة، يمكن الإطلاع عليها حالياً.

  التعليم العالي تحدد ألية امتحانات الجامعات العراقية 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.