أطلقت دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة رابط استمارة القبول المركزي للعام الدراسي 2020-2021 اليوم، عبر بوابتها الإلكترونية للطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة السادس الإعدادي للفرعين العلمي والأدبي، وفق ضوابط وإجراءات القبول التي نص عليها دليل الطالب، الذي كشفت عنه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، متضمن توضيح كيفية ملء الاستمارة الإلكترونية مسميات الكليات والمعاهد المتاح التقديم عليها في الجامعات العراقية، عبر القنوات العامة والمخصصة لذوي الشهداء والحالات الخاصة التي في حكمها.

تحديث صدر بتاريخ 26-1-2021: أعلنت وزارة التعليم العالي، إطلاق استمارة القبول لذوي الشهداء (الدور الثالث)، عبر بوابة دائرة الدراسات، على أن يستمر القبول متاح عليها، حتى الأول من شهر فبراير القادم، ويستطيع راغبي تسجيل الرغبات الدخول على الخدمة الإلكترونية ومراعاة قواعد التقديم التي جاءت في دليل الطالب.

جاء في البيان الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، أنه بداية من الجمعة 23 أكتوبر 2020، تم فتح استمارة القبول المركزي للتقديم على الجامعات في العام الدراسي 2020-2021، حيث يتم بدء تلقي طلبات الطلاب والطالبات راغب الالتحاق بالجامعات العراقية والمعاهد، وفق الألية وما تتضمنه من ضوابط والتي وردت في دليل الطالب، الذي تم الإعلان عنه منذ بضع أيام، عبر الموقع الرسمي للوزارة، وبوابة دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، لتوضيح كيفية ملء استمارة القبول وفق متطلبات النظام الإلكتروني.

رابط استمارة القبول المركزي

أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي”حيد العبودي”، أنه يمكن لطلاب السادس الإعدادي من فروع الأدبي، والأحيائي والتطبيقي، وتشمل الكلاب الناجحون في الدور الأول، أو المتقدمين لامتحانات الدور الثاني، الدخول للتسجيل وترتيب الرغبات في الاستمارة الإلكترونية من خلال زيارة موقع دائرة الدراسات “https://www.dirasat-gate.org”، وتستمر عملية التقديم على استمارة القبول المركزي حتى تاريخ 30 من نوفمبر 2020 المُقبل، وفق أخر قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

أكد “العيودي”، أن دليل الطالب أوضح التعليمات والخطوط العريضة التي على إثرها يمكن إدخال الرغبات وترتيبها، حيث يجب على الطلاب اتباع المبين أدناة.

  1. لطلاب الفرعين التطبيقي والأحيائي يجب إدخال 50 رغبة أو اختيار، بحيث لا يقل عدد المعاهد عن 10 .
  2. لطلاب الفرع الأدبي يتاح إدخال أو ترتيب 25 رغبة، وحتى 50 اختيار، على أن لا يقل عدد المعاهد عن 10 خيارات.

حث المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي الطلبة وأولياء الأمور، بضرورة الإطلاع على دليل الطالب الموجود على موقع دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، وموقع الوزارة الرسمي وبعض المؤسسات التعليمية، والتعرف على التعليمات والضوابط التي وردت به، حول كيفية الترتيب والحذف والتراجع، والكليات المتاحة بكل جامعة وشروط الالتحاق بها، وعدد المحولات المتاحة للتعديل عقب الإرسال للخزن والتثبيت.

تحديث: تقرر مد التقديم على استمارة القبول للالتحاق بالجامعات العراقية للعام 2021 حتى انتهاء يوم الإثنين الموافق الثلاثين من نوفمبر الجاري، وفق أخر القرارات الصادرة بتاريخ اليوم 26/11/2020 من الوزير الدكتور نبيل كاظم، حتى يتم إتاحة المزيد من الوقت أمام استقبال طلبات خريجي الدراسة الإعدادية لمواليد عام 1995 وما دون ذلك، من أجل تسجيل الرغبات والتدقيق للناجحين في الدورين الأول والثاني.

التعليقات

  1. السلام عليكم .. اود ان ان سال فيما يخص القبول المركزي .. اعلم ان الاستماره الالكترونية تم اطلاقها على موقع الوزارة .. لكن لم يتم اعلان( نتائج القبول الركزي لهذا العام ) اي انه ليس هناك اي فكره واضحه عن المعدلات وماذا سوف تقبل الكليات من معدلات .. من الصعب الاعتماد على نتائج القبول في سنة 2019 لان المعدلات مختلفة والنسب مختلفة …. حاليا كيف لطالب السادس ان يقوم بالتقديم وملئ استمارة التقديم وعلى ماذا يعتمد خصوصا الطالب الي يكون معدله بين 95 الى 98 لا يستطيع ترتيب رغباته لعدم وجود اي شي يوضح القبولات ونتائج القبولات .. السؤال الثاني بالنسبه لحدود الدنيا 2020 متى سوف يتم نشرها ؟ ارجو الرد ؟

  2. اطلع أولا على التعليمات التي وردت في دليل القبول المركزي وبيان الكلبات والاشتراطات الخاصة بها، والحدود الدنيا للسنوات الماضية تعد مؤشر تقريبي فقط

  3. السلام عليكم … كيف يستطيع الطالب العراقي الذي انهى دراسته الثانوية في احد الدول العربية للدخول الى الاستمارة حيث يتطلب لففتح الاستمارة الى الرقم الامتحاني و السري فكيف استطيع الحصول عليهما ليتسنى لي فتح الاستمارة و التقديم للجامعات للعام 2020-2021 . هذه اولا و ثانيا ما هي الالية المتبعة بخصوص هذه الفئة من الطلبة الدارسين في الخارج لذا يرجى توضيح جميع الامور المتعلقة بهم و ماهي الحدود الدنيا للقبول في كلية الطب في جميع الجامعات العراقية حتى نتمكن من الاختيار الذي يناسبنا و هل هناك رقم تلفون نتمكن بواسطته من الاتصال بكم في حال حصول اي عائق اثناء تعبئة استمارة القبول مع خالص الشكر و التقدير.

  4. استمارة القبول المركزي تخص في الوقت الحالي الحاصلين على شهادة الدراسة الإعدادية في العراق، وسيتم الإعلان قريباً عن ألية تقديم الحاصلين على الشهادات المعادلة من خارج الدولة، كما يمكنكم الإطلاع على تعليمات القبول المركزي من خلال دليل الطالب، وسنرفق لكم ما يتاح من وسائل للتواصل مع الوزارة

  5. الرابط مضاف من خلال الدخول على موقع دائرة الدراسات المرفق، انقله لمتصفحك ثم ادخل على قناة القبول المركزي

  6. لم نقم بطبع وصل الاستىلام والتسليم من الموقع الالكتروني ولم نعثر عليه وهو مطلوب من ضمن الوثائق المقدمة الى الجامعة فكيف نحصل عليه رجاءا

  7. السلام عليكم اخي رحمة لوالديك اني دور ثالث شوكت تنفتح الاستمارة حتى اقدم ارجو الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.