شروط الحصول على الإعانات والمعاشات من التضامن الاجتماعي

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي إعانات لصالح المواطنين، وهي بمثابة مساعدات استثنائية تعينهم على الحياة وشراء لوازم الحياة الأساسية، وبالتالي يتم توفير لهم حياة كريمة، وقد ظهرت في الفترة الأخيرة مجموعة إضافية من برامج الإعانات من بينها برنامج تكافل وكرامة الذي يوفر للمواطنين المستحقين، والذين قد تمت الموافقة على منحهم الإعانات والمعاشات الشهرية، ونتطرق لمعرفة طرق الحصول على المعاشات، وأيضًا الأوراق المطلوبة لقبول طلب إعانات ومعاشات من وزارة التضامن 2020.

شروط الحصول على الإعانات

وحتى تحقق وزارة التضامن الاجتماعي الحياة الكريمة للجميع، اشترطت على الأسر المستفيدة من المساعدات الاستثنائية والمعاشات أن يتم إلحاق الأبناء بالمدارس التعليمية، كما ينبغي أن يتم زيارة مراكز الصحة الإنجابية في مصر.

وإن كانت المساعدات الاستثنائية تتعلق بمصاريف الجنائز، فيمكن أن يتم التقديم للطلب عقب الوفاة بأسبوعين من أجل الحصول على المصاريف كاملةً، وعلى من يرغب في البدء في إجراءات طلبات مساعدات استثنائية بوجه العام، أن يتوجه إلى وحدة الشؤون الاجتماعي التابعة لمحافظة المستفيد، ويقوم بتقديم طلب الحصول على المساعدة ويختار من بين المساعدات المتوفرة.

الأوراق المطلوبة للحصول على المساعدات الاستثنائية

ومن أجل الحصول على الإعلانات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي فينبغي أن يتم تقديم الأوراق التالية:

  • تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي للمستفيد.
  • أوراق توضح صلة القرابة مع الشخص المتوفي، وبيان بقيمة الدخل الشهري.
  • المستندات التي تتعلق بنوع المساعدات الاستثنائية.

برامج وزارة التضامن الاجتماعي

وهنالك مجموعة كبيرة من برامج وزارة التضامن، والتي تم توفيرها لمختلف فئات الشعب من ذوي الدخل المحدود، والأرامل والمطلقات بل والأطفال أيضًا، ومن بينها:

أولها: سكن كريم، يهدف البرنامج إلى توفير خدمات للأسر الفقيرة في مصر مثل ترميم الأسقف، أو توفير مياه شرب صالحة.

ثانيها: برنامج فرصة، يقوم البرنامج على تحقيق التكافل الاجتماعي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك من خلال توفير الدعم لغير القادرين على العمل.

وثالثها: برنامج معاش تكافل وكرامة، وهو واحد من أهم البرامج التي تقدم الدعم المالي الشهري للأسر الفقيرة، والتي لا تمتلك حيازة زراعية أو ملكية عقارية وتجارية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *