موعد فتح باب الترشح في انتخابات أعضاء مجلس الأمة ٢٠٢٠ بالكويت

أعلنت وزارة الداخلية بالكويت، عن فتح باب الترشح في انتخابات أعضاء مجلس الأمة، وذلك اعتبارًا من 26 من أكتوبر الجاري، وينتهي التسجيل في 4 من شهر نوفمبر المقبل، وقد وضعت الوزارة مجموعة من الاشتراطات حتى يتم القبول في الانتخابات، وأيضًا آلية الترشح وكيف يمكن التنازل عنه، وفق أحكام القانون المعنية بالانتخابات، وهي المادة 35 لعام 1962.

شروط الترشح لمجلس الأمة الكويتي ٢٠٢٠

وقد تمثلت شروط الترشح، في أن يكون المواطن المتقدم كويتي الجنسية، وأن يكون اسمه مرفق في جدول من الجداول الانتخابية، واشترط أن يكون سن الناخب لا يقل عن 30 سنة في موعد عقد الانتخابات، بالإضافة إلى إجادته للغة العربية، وألا يكون قد حُكم عليه من قبل في أي من قضايا الشرف أو الأمانة.

آلية الترشح

وعلى الراغبين في الترشح التقدم عبر مدرسة خولة المشتركة للبنات، والموجودة في منطقة الشويخ السكنية، من أجل الحصول على طلب الترشيح، وتبدأ ساعات العمل من السابعة صباحًا وتنتهي في الساعة الواحدة والنصف ظهرًا، مع ضرورة تقديم صورتين شخصيتين أثناء الطلب، وصورة من البطاقة المدنية، وشهادة الجنسية.

وألزمت الوزارة أن يقوم المرشح بكتابة المعلومات الشخصية الخاصة به في الطلب بنفسه ولا ينوب عنه أحد، ويتم سداد رسوم التأمين التي تُقدر بحوالي 50 دينار كويتي، من خلال تقنية الكي نت، ثم يتم التوجه إلى مخفر الشرطة من أجل تقديم الطلب، ومعه إيصال سداد الرسوم، ونوهت الوزارة إلى عدم إمكانية الترشيح في أكثر من دائرة انتخابية.

ويمكن للمرشح للانتخابات التنازل عن الترشيح في قبل موعد الانتخابات بـ 7 أيام بحد أقصى، ويتم تقديم طلب التنازل من خلال المخفر، وعلى أصحاب الوظائف العامة التخلي عن ممارسة أي مهمة من المهام المنسوبة إليهم بعد أن يتم غلق باب الترشيح، بالإضافة إلى رجال القضاء والوزاريين، فلا يتم الترشيح إلا عقب الإقالة من مناصبهم، بالإضافة إلى إمكانية ترشيح رجال الشرطة عقب انتهاء خدمتهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *