طلب بدل فاقد لبطاقة الهوية الإماراتية أو بلاغ فقدان

وجود رقم بطاقة الهوية الإماراتية يعد أمراً إلزامياً لكل من يعيش على أرض الإمارات العربية المتحدة، ولهذ مكنت الهوية والجنسية خدمة إصدار بدل فاقد لبطاقة الهوية بالإمارات، وذلك سواءً كان لمواطني الدولة أو من دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك المقيمين بالدولة، وقد نظمت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، طرق الحصول على البطاقة وكذلك شروط تجديدها عند انتهاء مدة صلاحيتها، علاوةً على إيضاح ماهية الطرق المتبعة عند فقدها وطلب استخراج بدل تالف وآلية تقديم بلاغ فقدان هوية رسميًا.

أهمية رقم بطاقة هوية الإمارات

وتستخدم البطاقة في العديد من المواقف، حيث يتم التعامل معها على أنها التي تثبت هوية الفرد وتوفير العديد من البيانات الشخصيـة الدقيقة عنه، ويستفيد حامل الهوية من إمكانية الحصول على العديد من الخدمات الحكومية، كما أنها تعامل كونها وثيقة سفر لكافة المواطنين الإماراتيين، وذلك عند القيام بالسفر لإحدى الدول الخليجية.

بدل فاقد لبطاقة الهوية الإماراتية

يمكن أن يتعرض أي شخص لفقدان بطاقة هويته لأي سبب كان، وقد حددت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية مجموعة من الإجراءات للرجوع المباشر إليها لطلب إصدار بدل فاقد، أو تقديم بلاغ فقدان هوية إماراتية، وتتمثل الخطوات فيما يلي:

أولاً: ينبغي عند فقد البطاقة زيارة أقرب مركز تابع لهيئة الهوية والجنسية بغرض الإبلاغ عن فقدان بطاقة الهوية، والتقدم بطلب لإصدار جديدة تحمل نفس رقم بطاقة الهوية الإماراتية الثابت، وعندها ستقوم الهيئة بإيقاف فاعلية تلك التي فقدت، وتصدر للشخص الذي فقدها شهادة مختومة تحمل رقم الجديدة.

ثانيًا: لزاماً أن يكون مع المبلغ الأوراق الثبوتية اللازمة لإثبات هويته، على سبيل المثال جواز سفر أصلي، ودفتر العائلة، وعلى رعايا دول مجلس التعاون الخليجي وجوب تقديم ما يثبت إقامتهم في دولة الإمارات.

ثالثُا: يراعى إحضار كل من: شهادة الميلاد للطفل، وصورة شخصية ملونة بخلفية بيضاء له، وذلك بحال تبين أن كانت البطاقة المفقودة لطفل تحت سن الـ 15.

رابعًا: يتم بعد الإبلاغ عن فقدان رقم البطاقة التقدم بطلب بدل تالف في أحد مراكز ومكاتب الطباعة المعتمدة، أو من خلال الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهوية والجنسية، أو من خلال التطبيق الخاص بالهيئة (ICA UAE) والمتوفر على منصتي Tunes، وGoogle Play.

تقديم بلاغ فقدان هوية الإمارات
مفقود رقم بطاقة الهوية الإماراتية

رسوم طلب بدل فاقد لبطاقة هوية

يقوم المتقدم لطلب استخراج رقم بطاقة الهوية الإماراتية بدل مفقود بدفع 300 درهماً، ويضاف إليها 70 درهمًا كرسوم تقديم الطلب عند تقديمه عن طريق مكاتب الطباعة، أو سداد 40 درهماً إذا تم تقديم الطلب إلكترونيًا من الرابط https://u.ae/ar-AE، ويضاف 150 درهماً، في حال طلب الخدمة الفورية.

وتكون بطاقة هوية الإمارات الجديدة بنفس مدة سريان الصلاحية المتبقية للبطاقة المستبدلة، ويتم إصدار بدل المفقود خلال 48 ساعة من تقديم الطلب، وخلال 24 ساعة للخدمة الفورية، على أن يتم الاستلام لها من مركز البريد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *