التخطي إلى المحتوى

أطلقت وزارة الموارد البشرية مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعاملين في منشآت القطاع الخاص، موضحة الأهداف منها ومزاياها لدعم وتنمية سوق العمل السعودي، وستساعد على تقليل الخلافات العمالية، كذلك استقطاب الكفاءات لدعم قطاعات العمل بالكوادر البشرية المتميزة، كما ستتيح للوافد حرية التنقل من وظيفة أو عمل لأخر في حالة انتهاء تعاقده، وبدون الحصول على موافقة صاحب العمل وفق ضوابط وإجراءات نظامية، كما تضمنت عدة برامج سيتم ذكرها بهدف دعم إنشاء سوق عمل جاذب وفق رؤية الوزارة.

تهدف مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية إلى الارتقاء بعلاقة تعاقد صاحب العمل والعامل، من أجل تعزيز المصلحة المشتركة للطرفين، بالاستناد إلى عقد عمل موثق يتوافق مع قانون العمل السعودي، يما يتناسب مع مكانة المملكة الفريدة على المستوى العالمي، ويزيد من الجاذبية والتنافسية لسوق العمل، وهو ما يتوافق مع برنامج التحول الوطني، ومنها يتم تقديم عدة مبادرات منبثقة تسهم في تسهيل وارتقاء علاقة العمل التعاقدية، ومن المقرر بدء التنفيذ من تاريخ 14 مارس 2021 المٌقبل.

خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

أوضحت وزارة الموارد البشرية عدد من الخدمات التي ستتيحها المبادرة وخاصةً حقوق العامل الوافد، عبر منصتي أبشر الإلكترونية و قوى، حيث سيكون متاح لهم الحصول على ما هو مبين أدناة.

  1. خدمة التنقل الوظيفي والتي ستمكن العامل الوافد الانتقال لعمل أخر وبدون الموافقة من صاح العمل القديم، شرط الالتزام بالضوابط والاشتراطات.
  2. خدمة الخروج والعودة والتي تسمح للعامل الوافد بتقديم طلب الخروج من المملكة وإشعار صاحب العمل إلكترونياً.
  3. خدمة الخروج النهائي والتي تمكن العامل الوافد من الخروج فور انتهاء العقد مع إشعار صاحب العمل بالألية الإلكترونية وبدون شرط موافقته، كما توفر إمكانية مغادرة العامل للمملكة مع تحمل تبعات فسخ العلاقة التعاقدية.
  سابتكو تعلن موعد استئناف الرحلات بين المدن وتوقيت فتح الحجز
مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية
مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

أهداف مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

عددت وزارة الموارد البشيرة والتنمية الاجتماعية، الأهداف المنشودة من المبادرة، والتي تتلخص في النقاط المرفقة.

  • تعزيز التنافسية لسوق العمل السعودي بالمقارنة بالأسواق العالمية المناظرة.
  • رفع تصنيف سوق العمل السعودي في مؤشرات التنافسية العالمية.
  • الحد من الخلافات العمالية وإيجاد طرق للحلول.
  • استقطاب الكفاءات لسوق العمل.
  • تمكين رأس العمل البشري وتنميته.

دليل المبادرة

قدمت وزارة الموارد البشرية دليل مبادرة تحسين علاقة التعاقد “https://hrsd.gov.sa/sites/default/files/5112020.pdf”، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، شامل كافة التفاصيل حول حرية التنقل وباقي الخدمات من الخروج و العودة أو النهائي، والحالات المستهدفة والمستفيدة ورد على أبرز التساؤلات التي وردت لقطاعات الدعم الفني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.