ما هي مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية وحقوق العامل الوافد بالقطاع الخاص، كانت محور التوضيحات التي ساقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، للرد على أهم التساؤلات حول المبادرة، بعد الإعلان عن موعد نفاذها في الرابع عشر من مارس لعام 2021، كما تم استعراض أهدافها وتفاصيل حول البرامج التي ستنبثق عنها، وقد شهدت الساعات القليلة الماضية عقب الإعلان عنها، اهتمام كبير على الصعيد الداخلي والخارجي في المملكة، كونها تمس قطاع كبير من العاملين وأصحاب العمل، وراغبي الالتحاق بسوق العمل السعودي.

تعد مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية الجديدة أحد المبادرات التي يقدمها برنامج التحول والوطني، وتم العمل على تطويرها وفق أليات الشراكة ما بين وزارة الموارد البشرية وعدد من الوزرات والهيئات العامة في مقدمتها وزارة الداخلية السعودية، وبالتشاور مع مجلس الغرف السعودية وممثلين عن القطاع الخاص، بجانب بحث أفضل العلاقات والممارسات الدولية المتعلقة بنفس الأمور، وقد تم التركيز بشكل كبير على حقوق العامل الوافد التي سيتحصل عليها.

ما هي حقوق العامل الوافد ضمن المبادرة؟

أكدت وزارة الموارد البشرة أنها ماضية وبكل عزم في تحقيق التطوير للوائح والنُظم الخاصة بها، بما يراعي متطلبات سوق العمل المتنامية يوماً بعد يوم، مشيرة للقرارات التي صدرت من أجل توثيق العقود وحماية الأجور، والتطبيق الفعلي لمبادئ الصحة والسلامة المهنية، وبالتالي جاء الانطلاق للمبادرة كي تعمل على حماية الحقوق لجميع الأطراف في العلاقة التعاقدية، وتعزيز دور العقد الموثق، كما تساهم في زيادة المرونة والفاعلية  والتنافسية والجاذبية لسوق العمل، والموائمة بين نظام العمل السعودي وأفضل الممارسات و الضوابط والعالمية.

تستهدف مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية كافة العاملين بالقطاع الخاص “سيتم التأكد فيما يخص العمالة المنزلية”، وحول اهم حقوق العامل الوافد التي كشفت عنها المبادرة.

  1. إتاحة التنقل الوظيفي دون اشتراط موافقة صاحب العمل عند انتهاء العقد وفق الضوابط.
  2. يحق لعامل الانتقال الوظيفي قبل انتهاء عقده، بعد تحقق الشرط الجزائي بالعقد، والالتزام بقترة إشعار محددة بمدة 90 يوم، وألا يخالف ذلك نظام العمل.
  3. انتقال العامل بعد انتهاء العقد لا يترتب عليه شرط جزائي.
  4. يحقق للعامل الانتقال لعمل أخر في العقد الثاني وخلال السنة الأولى ويطبق عليه الشرط الجزائي المنصوص عليه وفترة الإشعار.
  5. إتاحة الخروج والعودة بدون موافقة وفق الضوابط عبر نظام أبشر خلال فترة سريان عقد العمل.
  6. إتاحة الخروج النهائي دون موافقة صاحب العمل خلال فترة سريان العقد أو بعد انتهاؤه وفق الضوابط.
 مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية
خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

إجراءات تقديم طلب التنقل الوظيفي

شرحت وزارة الموارد البشرية الإجراءات النظامة لتقديم طلب التنقل الوظيفي على النحو المرفق.

  • تقوم المنشأة الجديدة بتقديم طلب عبر منصة قوى.
  • يستقبل العامل الوافد رسالة للإقرار برغبته في الانتقال.
  • أكمال لإجراءات الطلب على المنصة.
  • إرسال إشعارات الموافقة لجميع الأطراف.

جدير بالذكر أن الطرف الذي سيتحمل الشرط الجزائي سيكون من انهي العلاقة التعاقدية ووفق ما نص عليه العقد الموثق بين الطرفين،كما يمكن تفعيل بند التنافسية في العقد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.