كشف صندوق التنمية الزراعية طريقة الحصول على ضمان تمويل استيراد الحطب وفق التسهيلات الائتمانية والمزايا التي يقدمها الصندوق، من أجل تأمين احتياجات السوق المحلي، ويهدف منه الحفاظ على الغطاء النباتي والمورد الطبيعي المحلي والبيئة، وقد تم استعراض المواصفات والاشتراطات لتوضيح كيفية الاستفادة من البرنامج، حيث يوفر الصندوق المساعدة للمقترض، من أجل الحصول على خط ائتماني من بنك تجاري موضح به الغرض، عبر اعتماد مستندي وتكون مدة الضمان 12 شهر.

أهداف برنامج ضمان استيراد الحطب ومتطلبات الحصول على قرض التمويل وما به من تسهيلات ائتمانية، كانت ابرز النقاط التي تم التركيز على استعراضها عبر خدمات موقع صندوق التنمية الزراعية، لإرشاد راغبي الاستفادة من هذا الدعم والتقديم بطلب ضمان التمويل، بجانب عرض أرقام الدعم الفني للحصول على الاستفسارات والتفاصيل المتعلقة به، وفقا لما سندرجه أدناة، وجدير بالذكر أن الصندوق يوفر العديد من البرامج المشابهة منها دعم مربي الماشية، وتربية النحل الثابت والمتنقل، ودعم واستيراد الأعلاف الخضراء، والأعلاف المركبة أي مشاريع متعلقة بالبيئة والزراعة.

ضمان تمويل استيراد الحطب

أهداف البرنامج وفقاً لما عرضه صندوق التنمية، تتلخص في ثلاث نقاط، في مقدمتها حماية الموارد الطبيعية عبر الدعم المقدم للمنتج المستورد، وفتح المجال أمام المنشآت المتوسطة والصغيرة للمشاركة في المجال ومزاولة نشاط الاستيراد، وتذليل أي عقبات للحصول على الاعتمادات المستندية، بجانب الاستفادة من الخدمات التي تتيحها البنوك، وحول المتطلبات من أجل الحصول على القرض تشمل ما هو مبين.

  1. تواجد سجل تجاري مضاف له نشاط استيراد حطب.
  2. فاتورة عرض لنوعية الحطب المراد استيراده غير مسددة القيمة.
  3. كشف لحساب بنكي لمدة 6 شهور.
  4. تراخيص مزاولة النشاط.
  5. ملء بيانات نموذج الطلب.
برنامج ضمان تمويل استيراد الحطب
ضوابط برنامج ضمان تمويل استيراد الحطب

التقديم على ضمان تمويل استيراد الحطب

ألية الحصول على التمويل وتقديم الطلب من خلال موقع صندوق التنمية الزراعية، ويجب إنشاء حساب للمستخدم على موقع الصندوق ليمكن من استكمال الإجراءات، وفق الخطوات المبينة أدناة.

  1. الدخول على برنامج ضمان التمويل “https://adf.gov.sa/ar/ServicesCatalog//Pages/service17.aspx” عبر منصة الخدمات الإلكترونية للصندوق.
  2. تعبئة البيانات من اجل التحقق وتشمل رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورمز الآمان.
  3. تقديم الضمانات.
  4. يتم دراسة الطلب بمعرفة مسئولي صندوق التنمية الزراعية.
  5. يتم إرسال الطلب متضمن موافقة الصندوق إلى البنك التجاري لمراجعته.
  6. عند موافقة البنك يقوم بمراسلة الصندوق بخطاب موضح به المبلغ والشروط.
  7. سداد رسوم الطلب.
  8. توقيع العقد بين الصندوق والمقترض لضمان إقراض استيراد الحطب.
  9. إرسال إشعار للبنك حول الموافقة النهائية للصندوق.
  10. فتح خط الاعتماد وإعادة التمويل  إلى الشخص المقترض.

كما يوفر الصندوق تنويهات حول التسهيلات الائتمانية المقدمة يمكن الإطلاع عليها من خلال الموقع الرسمي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.