كشف دليل تحسين العلاقة التعاقدية، حالات نقل عامل وافد لصاحب عمل أخر دون اشترط موافقة صاحب عمله الحالي، وفق إجراءات خدمة حرية التنقل الوظيفي، أحد الخدمات التي تتيحا المبادرة بجانب الخروج والعودة، والخروج النهائي، وفق التوضيحات التي ساقتها وزارة الموارد البشرية لواحدة من المبادرات التي تلقى اهتمام كبير داخل وخارج المملكة على حد سواء، في أوساط العاملين أو راغبي الحصول على فرصة وظيفية في سوق العمل السعودي.

جاء في الدليل الاسترشادي الإشارة إلى 8 حالات منها يمكن نقل خدمات عامل وافد لصاحب عمل جديد، وفق بعض الضوابط والاشتراطات، ودون الحاجة لموافقة صاحب عمله الذي يتبعه، حيث تهدف الوزارة لتحسين العلاقة التعاقدية بما يراعي حقوق طرفي عقد العمل، وتحقيق عدة أهداف من شأنها الارتقاء بالمنظومة وزيادة الكفاءات ومعدلات التنافسية، حتى يتناسب ذلك ومكانة المملكة الفريدة بين دول العالم.

ما هي حالات نقل عامل وافد لصاحب عمل أخر

بيّن الدليل ضوابط الاستفادة من خدمة التنقل الوظيفي، متضمنة شروط أهلية العامل الوافد وصاحب العمل الجديد، وعلى رأسها وجود عقد عمل موثق وأن يكون خاضع لنُظم العمل وقوانينه، وإشعار صاحب منشأته التي كان يعمل بها، ويجب أن تكون المنشأة الجديدة مؤهلة لحصول على تأشيرات، ويتم الالتزام ببرنامج حماية الأجور وباقي الاشتراطات التي وردت بالدليل، ثم تم الإشارة إلى حالات نقل خدمات عامل وافد لصاحب العمل الجديد على النوح المُبين أدناة.

  • عدم وجود عقد عمل موثق مع مراعاة المهلة النظامية للتوثيق.
  • عدم حصول العامل على أجره لمدة 3 شهور متتالية.
  • انتهاء رخصة العمل أو الإقامة.
  • حالة إبلاغ العامل عن تستر تجاري لصاحب العمل، ويشترط عدم مشاركته فيه.
  • تغيب صاحب العمل بسبب السفر ، الوفاة، السجن أو غيرهما.
  • ثبوت حالة اتجار بالأشخاص.
  • حالة الخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل وعدم حضور الأخير لجلستين في التقاضي بالدرجة الأولى، أو جلستين في التصوية الودية .
  • موافقة صاحب العمل على انتقال العامل لعمل جديد.
حالات نقل عامل وافد لصاحب عمل اخر
حالات انتقال العامل الوافد لعمل أخر

تضمن الدليل شروط الاستفادة من خدمتي الخروج والعودة أو الخروج النهائي والمحددات التي تم وضعها لتنظيم ذلك، وسيتم العمل بتلك المبادرة في شهر مارس من العام القادم 2021.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.