التخطي إلى المحتوى

أطلقت وزارة التعليم العالي، والبحث العلمي الاستمارة الإلكترونية للتقديم للجامعات العراقية 2020-2021 وبيّنت ضوابط التقديم في الدراسة المسائية في الجامعات والاشتراطات للعام الدراسي الحالي، وأكد المتحدث الرسمي، على أن التقديم يبدأ من يوم الثلاثاء الموافق 10 نوفمبر 2020 الجاري، ونوه إلى أن الوزارة قامت بخفض الحدود الدنيا للدراسة المسائية 2020 حساب حاجة المحافظات، أو الجامعات، بواقع ثلاث درجات فقط.

الاستمارة الإلكترونية للتقديم للجامعات العراقية

سهلت الوزارة عملية التسجيل والتقديم على الطُلاب والطالبات، الراغبين في الانضمام إلى الدراسة المسائية 2020-2021، وأشارت إلى إمكانية التسجيل وفق الخطوات التالية:

  • الولوج أولًا إلى موقع وزارة التعليم العالي، والبحث العلمي.
  • ثم عليك إنشاء حساب جديد، في حال لم يكن لديك حساب، واستيفاء البيانات المطلوبة، والتي تتمثل في اسم الطالب، وتاريخ ميلاده، وجنسيته، وطرق التواصل.
  • ثم على الطالب إدخال كلمة السر، ومراجعة البيانات مرة أخرى، ثم يقوم بالتسجيل.
  • ومن ثم يقوم بزيارة استمارة التقديم الإلكترونية “https://www.dirasat-gate.org”، حتى يقوم برفع الوثائق والمستندات المطلوبة، واختيار الكلية التي يريد الانضمام إليها.

جدول بالأجور الدراسية للدراسة المسائية للعام الجامعي 2020-2021

جدول بالأجور الدراسية للدراسة المسائية للعام الجامعي 2020-2021
جدول بالأجور الدراسية للدراسة المسائية

ضوابط استمارة التقديم في الدراسة المسائية

وقامت الوزارة، بوضع مجموعة من الاشتراطات والضوابط العامة حتى يتم القبول في الدراسة المسائية بالجامعات، وقد حُصرت تلك الضوابط في:

  • أن يكون المتقدم حاصلًا على الجنسية العراقية، مع إمكانية القبول للطلاب الغير عراقيين، ولكن يُشترط أن يكونوا حاصلين على الشهادة الثانوية من العراق، ولكن ينبغي عليهم الرجوع إلى الوزارة، حتى يحصلون على شهادة إعفاء من الأجر الدراسي في مدة لا تزيد عن شهر واحد فقط من تاريخ إصدار الموافقة على قبولهم.
  • أن يكون المتقدم حاصلًا على الشهادة الإعدادية، وتم التصديق عليها رسميًا من قِبل المديرية العامة للتربية، بالمحافظة التي يتبعها.
  • أن يكون المتقدم حاصلًا على معدل لا يقل عن 60%، ويحق للهيئة المختصة بالإشراف على الدراسة المسائية أن تقوم برفع المعدل، ومستثنى من ذلك الشرط الطالبات التي ترغب في الانضمام إلى كلية التربية البدنية، أو العلوم الرياضية، فالحد الأدنى لهن 55%.
  • ألا يقل معدل الطالب الراغب في الانضمام إلى كلية الهندسة أو الزراعة أو التمريض، أو كلية العلوم عن 65%، مع الأخذ في الاعتبار النظر إلى الحد الأدنى للقبول بالدراسة الصباحية.
  • المرشحين من اللجنة الأولمبية يحق لهم الانضمام للدراسة والتقديم على كلية التربية وعلوم الرياضة بشرط ألا يتعدى الإجمالي عن 5% من استراتيجية القبول، بينما الأبطال الحاصلين على الإعدادية المهنية، يحق لهم الانضمام إلى كلية الفنون الجميلة والتربية الفنية، ويشترط ألا تزيد نسبتهم عن 10%، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة ألا يكون معدلهم أقل من 60%.
  • مُنحت الطالبات الحاصلات على شهادة معهد الفنون الجميلة الانضمام، بشرط ألا تزيد نسبتهم عن 10% من استراتيجية القبول في كلية الفنون الجميلة، وكذلك الراغبين في الانضمام إلى الدراسة المسائية من الحاصلين على الإعدادية المهنية، أو التمريض، فلا بد ألا يقل معدلهم عن 60%.
  • لن يُسمح بانضمام خريجي المعاهد، ما عدا ما تم إلقاء الضوء عليه في الشروط السابقة، ولكن يُسمح بانضمام 10% الأوائل.
  • يمكن للمعلمين المنتسبين إلى الخدمة بالوزارة، التقديم للالتحاق بكليات التربية، ولن يتم الالتفات إلى دراستهم في المرحلة الإعدادية، ولكن يجب ألا تزيد نسبتهم عن 5%.
  • المنتسبين إلى القوات المسلحة يشترط أن يقدموا موافقة للانضمام في الدراسة المسائية مُصدق عليها من قبل الدائرة التي يعملون بها، وذوي الضحايا يحق لهم التقديم أيضًا، ولكن بنسبة لا تزيد عن 5% على خطة القبول.
  • لن يُسمح بانضمام الوزراء، أو الحاصلين على نفس الدرجة في الدراسة المسائية، وكذلك أعضاء مجلس المحافظة، أو الأعضاء والمسؤولين عن المجالس البلدية.
  فتح تقديم استمارة التعليم الحكومي الموازي الصباحي ورابط التسجيل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.