التخطي إلى المحتوى

اختلاف المناخ بين مناطق دول العالم أمر طبيعي تُحدده عدة عوامل، كذلك يختلف طقس شتاء الكويت وموسم الأمطار فيها، عن باقي الدول رغم أن موعد بداية فصل الشتاء في الكويت 2021 يتزامن مع باقي البلدان العربية، كما تتشابه أسماء مواسم الطقس بها مع أكثر من دولة، فمثلاً تطلق دول عديدة اسم المربعانية أو الأربعينية في موسم الشتاء، وهي الفترة التي تصل مدتها إلى أربعين يومًا.

وتبدأ مربعانية شتاء الكويت هذا العام بتاريخ 22 ديسمبر وتنتهي في 31 يناير، وبحسب خبراء الطقس فإن للمربعانية ثلاثة أنواع من برج العقرب، أولها: نجم الإكليل أما النوع الثاني: فهي القلب وهو نجم الأحيمر، بينما نوعها الثالث: هو الشولة وهي نجوم تبدو كأنها ذيل العقرب وتظهر في 2 يناير.

بداية شتاء الكويت كم باقي

تنقسم مربعانية الشتاء إلى فترتين حيث تتكون الأولى من 20 يومًا وتستمر حتى 27 ديسمبر،بينما تبدأ المريعانية الثانية من 28 ديسمبر حتى 14 فبراير، ويكون الجو في الفترة الثانية شديد البرودة حيث تصل درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى درجة الصفر المئوي.

وتتميز أربعينية الشتاء 2021 في الكويت وفق توقعات الأرصاد الجوية بالانخفاض الحاد في درجة الحرارة، حيث يُتوقع أن تنخفض ويكون متوسطها بالمدن الكويتية حوالي 8 درجات مئوية، وتصل في بعض الأيام إلى درجة الصفر المئوي، وتهب في بعض الأحيان رياح شمالية سريعة ينتج عنها انخفاض في درجات الحرارة ما يسبب الإحساس بالبرودة، وذلك لأن مصدر هذه الرياح يأتي من أوروبا والمناطق الروسية ومنها منطقة سيبيريا شديدة البرودة .

متى تدخل المربعانية الشتوية

ويكون السبب الرئيسي لهذه البرودة قصر النهار وطول الليل مع ميل أشعة الشمس عن النصف الشمالي للكرة الأرضية، حيث ينخفض ارتفاع الشمس في الكويت ليصل إلى 37 درجة في الأفق وتكون أشعتها أضعف عما تكون عليه خلال أيام الصيف.

  وزارة العمل العمانية تحدد خطوات مغادرة القوى العاملة الوافدة السلطنة

وفي منتصف شهر يناير يدخل فصل الشتاء في الكويت مرحلة يطلق عليها موسم “الشبط”، وتستمر تلك المرحلة 26 يومًا، يبلغ فيها البرد ذروتها القصوى، وذلك بسبب الرياح الباردة التي يكون مصدرها القطب الشمالي وسيبيريا وتمر هذه الرياح عبر أوروبا، ويتخلل موسم “الشبط” الذي يعرف بهذا الاسم، بسبب أن جزء من فترته تكون في شهر شباط، بموسم يطلق عليه (الأزيرق) حيث يبلغ البرد ذروته إلى أن يحين موعد انتهاء فصل الشتاء تدريجياً.

متى تدخل المربعانية الشتوية
مربعانية شتاء الكويت 2021

كذلك يختلف موسم المربعانية في الكويت، بالأخص في أن الأمطار خلالها تكون غزيرة ، بينما يتكون الصقيع خلال موسم “الشبط”، وتكون السحب حمراء، حينما في الأربعينية تكون السحب بيضاء وفي حال وجود الغيوم تكون داكنة، وتلك أبرز توقعات شتاء الكويت لهذا العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.