التخطي إلى المحتوى

إجراءات طلب أو استخراج قرار علاج على نفقة الدولة والأوراق المطلوبة، والشروط العامة الواجب تحققها للموافقة على الطلب، والفئات المستحقة ذات الأولوية، جميعها من الأمور الرئيسية لمن يرغب بتقديم الطلب للقيم بصرف أدوية أو إجراء عملية ولا يستطيع تحمل تكاليفها، وقد نقلت عدد من المهتمين تلك الخطوات عن الدكتور محمد زيدان رئيس المجالس الطبية المتخصصة، بجانب ما هو منشور على موقعها الإلكتروني الرسمي والذي يمكن الرجوع إليه للتحقق من كافة ما سيتم سرده أدناة.

خدمات موقع المجالس الطبية المتخصصة التابع إلى وزارة الصحة والسكان، تتيح تطبيقاً إلكترونياً يمكن الاستعانة به، بخلاف التواصل عبر خدمة النداء الآلي على رقم هاتف (0222641700)، خلال أوقات العامل من الساعة الثامنة صباحاً وحتى 8 مساءً، من أجل الاستعلام عن قرارات العلاج على نفقة الدولة، كما سنوضح ضمن التفاصيل الواردة أدناة، حيث تحتوى الشبكة القومية للمجلس على 27 فرع على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

الفئات المستحقة علاج على نفقة الدولة

حددت المجالس الطبية المتخصصة الضوابط الواجب توافرها الفئات المستحقة العلاج على نفقة الدولة، كذلك عرض لسياسة تقديم الخدمة عبر شراؤها من جميع المستشفيات التب ترغب في علاج المرضى ودون تميز، وفق اتفاق موقع أو بروتوكول عمل بين المجلس والمستشفى، ويجب مراجعة الموقع الرسمي (http://www.smcegy.com) للتحقق من المعلومات المرفقة، وحول الفئات المستحقة تشمل:

  1. مواطن المصري الجنسية.
  2. ألا يكون متمتع بمطلة تأمينية، أي لا يكون لديه تأمين صحي.
  3. أن يكون غير قادر على تحمل نفقات العلاج.
خطوات طلب العلاج على نفقة الدولة
خطوات طلب العلاج على نفقة الدولة

أوضحت المجالس الطبية المتخصصة أن لدبها قاعدة بيانات علاجية تعد الأقوى على مستوى الشرق الأوسط، وقد تم تصميمها من أجل دعم اتخاذ القرار في المجالات المعنية مها كان نظام الخدمة العلاجية الذي سيتم استخدامه، حيث كما أشرنا بعالية أن الشبكة القويمة للعلاج تضم 27 مجلس فرعي، بجانب 12 من المستشفيات الكبرى على مستوى الدولة، من التي يتردد عليها المرضى للحصول على علاج على نفقة الدولة، بجانب  400 مستشفى أخرى تتقدم بطلبتها عبر الإنترنت، ثم تستقبل صورة القرار لبدء تقديم الخدمة للمريض، بغض النظر عن وصول أصل القرار، حتى يتم تخفيف العبء على المتقدمين ومراعاة لحالاتهم الصحية وظروف ومشقة السفر لاستلام القرارات.

طريقة استخراج قرار العلاج

الخطوات تشمل أولاً التعرف على المستندات المطلوبة.

  • صورة بطاقة الرقم القومي الوجهين.
  • تقرير طبي.
  • الأبحاث والتقارير والتحاليل الحديثة.
  • صورة مختومة ومعتمدة صادرة من أحد المستشفات المقدمة للخدمة لتقرير اللجنة الثلاثة .
  نتيجة تنسيق رياض الأطفال 2022 مديرية التربية والتعليم بالمحافظات

عند توفر الأوراق المطلوبة أعلاة يتم البدء في اتباع خطوات تقديم طلب استخراج قرار علاج على نفقة الدولة على النحو المبين أدناة.

  1. التوجه لاحد المستشفيات المقدمة للعلاج على نفقة الدولة، ويمكن التعرف عليها من خلال أماكن وأسماء مستشفيات تقديم الخدمة على موقع المجالس الطبية المتخصصة “http://www.smcegy.com/site/about.aspx?par=3&id=36”.
  2. توقيع الكشف الطبي على المريض وإعداد تقرير اللجنة الثلاثة بمعرفة أطباء المستشفى وأخر للمريض.
  3. إرسال وثائق المريض للقسم المختص بالمستشفى.
  4. الوثائق تشمل بطاقة الرقم القومي، تقرير طبي المريض، تقرير اللجنة الثلاثة، صورة بطاقة الرقم القومي، أبحاث حديثة.
  5. يتولى الموظف المختص تسجيل البيانات عبر النموذج المعد لذلك، مع تعبئة البيانات إلكترونياً عبر خدمات الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة.
  6. تتولى الجهات المختصة معالجة وفحص الطلب بالمركز الرئيسي للمجالس الطبية في محافظة القاهرة.
  7. عرض الطلب إلكترونياً على الجهات المختصة لاتخاذ القرار.
  8. يستقبل المواطن طالب الخدمة اختار عبر رسالة نصية على رقم هاتفه المسجل بالطلب.
  9. يتوجه المرض للمستشفى لتلاقي الخدمة العلاجية.

يمكن استعراض كافة التفاصيل من خلال الموقع الرسمي المشار إليها بعالية لاستيضاح أي خطوة تم ذكرها دون التوضيح الكافي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.