التخطي إلى المحتوى

إعلان الأسعار الجديدة للوقود في السودان والتي جاءت على لسان وزير الطاقة والتعدين المهندس خيري عبد الرحمن، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد منذ قليل وتناقلته وسائل الإعلام المحلية والعربية، للكشف عن أخر مستجدات تسعير الطاقة خلال الفترة المُقبلة، وفق تغييرات السعر العالمي للنفط، كما استعرض سيدته عدد من المشاريع التي ستجريها الوزارة على بعض مصفاة الوقود الرئيسية بمدينة الخرطوم، وسيكون لذلك تداعيات وتأثيرات على الأسعار.

أكد وزير الطاقة أن عمليات الصيانة للمنشآت النفطية يعد أمر هام وضروري ولا غنى عنه، حتى يتم الحفاظ على سلامة المتعاملين والعاملين، وضمان استمرارية العمل وتحسين الأداء وكفاءة المعدات، وبيّن أنه تم عقد اتفاق نهائي مع المقاول المختص للقيام بتنفيذ الأعمال الضرورية، وسيكون ذلك بداية من شهر ديسمبر 2020 ، موضحاً أنه سيكون هناك تأثير خلال هذه الفترة على سعر البيع للمشتقات النفطية.

أسعار الوقود في السودان

أوضح وزير الطاقة أن سعر لتر البنزين الحكومي، وكذلك الحر، وأسعار السولار على النحو المبين أدناة.

  1. سعر لتر البنزين الحكومي المدعوم 54 جنيه سوداني، بعد ما كان 56 جنيه.
  2. انخفاض سعر لتر البنزين الحر إلى 106 جنيه بدلاً من 120 جنيه في السابق، ويصبح سعر الجالون 477 جنيه، بالمقارنة بالسعر السابق 540 جنيهاً
  3. سعر لتر الجاز الحر 99 جنيه لللتر، بدلاً من 106 جنيه سابقاً، ويصبح سعر جالون الجاز 445.5 جنيه، مقارنة بسعر السابق 477 جنيه.

ناشد الوزير جموع المواطنين بأن يتحروا المعلومة من مصدرها الرسمي، وحث الجميع على ضرورة التكاتف لتخطي هذه الفترة الحرجة، وعدم الانسياق وراء للشائعات، كما تم الحديث عن عدد من المشاريع التي سيتم العمل على تنفيذها بقطاع الطاقة، وخطط مواجهة الفترة المٌبلة بالتعاون مع القطاع الخاص حتي سيتم استيراد الكميات التي سيتاج إليها السوق المحلي، والتعاقد على المزيد من البواخر لسد الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *