إنفاذاً للتوجه العام في عمان نحو التحول الرقمي، وميكنة كافة الخدمات التي تقدمها مختلف الهيئات والمؤسسات بالمملكة الأردنية الهاشمية، بدأت أمانة عمان الكبرى منذ الثلاثاء بتاريخ 1-12-2020 في تحصيل المبالغ التي ترتبت على ارتكاب مخالفات السير من خلال عمليات الدفع إلكترونياً بشكل تام، وللتماشي مع ذاك التوجه، أوقفت الأمانة كافة العمليات التي كانت تُتبع في دفع مبالغ المخالفات بها، وذلك بكافة أقسام ترخيص السواقين والمركبات، والتي تم استبدال جميعها بطريقة السداد عن طريق النت مسبقاً.

كيفية دفع المخالفات إلكترونياً

وتحولت أمانة عمان الكبرى إلى عملية التسديد المسبق الكترونياً لمخالفات السير عن طريق تفعيل التطبيق “اي فواتيركم”، أو من خلال كافة البنوك ومحال الصرافة في المملكة الأردنية، وغيرها من الطرق العديدة التي يمكن من خلالها خدمة الدفع الفوري الالكتروني، علاوةً على هذا فقد سحبت الأمانة كل موظفيها الذين كانوا يعملون بمراكز ترخيص السواقين والمركبات، إذ أنه للسداد عن طريق النت، لم يعد هناك حاجة للوظائف التي كانوا يقومون بها.

وسعيًا من الأمانة لتفعيل عملية الدفع الالكتروني المسبق لمخالفات السير، اشترطت الأمانة على الراغبين في تجديد رخص السوق الشخصية أو ترخيص مركباتهم السنوي أن يدفع كافة مخالفات المرور التي قام بارتكابها طوال العام، ويُبرئ ذمته من تلك المخالفات.

آلية تحصيل مخالفات السير

ووفق ناصر الرحامنة، الناطق الإعلامي باسم الأمانة في الأردن عمان، أنه نظرًا للظرف الصحي الذي يعاني منه العالم نتيجة تداعيات الفيروس المستجد، اتجهت الأمانة للدفع إلكترونيًا، وذلك بمختلف خدماتها متضمنةً خدمة دفع مخالفات السير.

وأضاف الرحامنة، أن الأمانة تنفذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، والتي يمكن من خلالها تحقيق التباعد الجسدي وخفض أعداد المراجعين وزوار الأمانة، والتي كانت تحدث بسبب الطريقة التقليدية في سداد قيمة المخالفات.

وتجدر الإشارة أن الأشخاص الذين لن يتمكنوا من القيام بعملية الدفع الإلكتروني، فسيكون بإمكانهم دفع مخالفات السير في عدد من المواقع التي قامت أمانة عمان الكبرى بتحديدها، والتي راعت في تحديدها أن تكون قريبةً نسبيًا من إدارة الترخيص وأقسامها، وذلك بحسب العقيد/ أنور الخرابشة، القائم رسميًا بأعمال مدير إدارة ترخيص السواقين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.