التخطي إلى المحتوى

أتاحت البوابة الإلكترونية لدائرة التعليم الجامعي الأهلي، استمارة تقديم الجامعات الأهلية العراقية للعام الجامعي 2020-2021، للحصول على فرصة الالتحاق بواحدة من الكليات وفق التخصصات وضوابط القبول، موضحة خطوات تسجيل البيانات وتفعيل الخدمات المساندة، وتستمر عملية التقديم الإلكتروني حتى الخامس عشر من شهر ديسمبر الجاري، ومن بين التنويهات الهامة التي وردت في بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعراق، انه يتاح للطالب تسجيل 4 خيارات للقبول، وقد خصصت الدارئة على صدر صفحتها الرئيسية التذكير بعدد من التعليمات الواجب مراعاتها.

أشارت وزارة التعليم العالي لاعتماد مبدأ المفاضلة في ألية القبول على الالتحاق ببرامج الدراسة الصباحية أو المسائية في الكليات الأهلية، مؤكدة على أن التقديم متاح على بوابة دائرة التعليم الجامعي الأهلي حصراً من خلال موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، بهدف الحفاظ على سلامة الطلبة المتقدمين، مع التشديد على عدم السماح للجامعات أو الكليات بتسلم أي مبلغ من قيمة الرسوم أو الأحور الدراسية أو غير ذلك، حتى يتم الإعلان بشكل رسمي عن نتائج الترشيح.

خطوات تقديم الجامعات والكليات الأهلية

أوضحت دائرة القبول الجامعي الأهلي، ألية ملء استمارة تقديم الجامعات الأهلية العراقية، بداية من عملية إنشاء حساب للطالب، وكيفية تفعيل حساب المحفظة الإلكترونية، وحتى الانتهاء من تسجيل الرغبات، وفقاً لما جاء في دليل الطالب للكليات الأهلية، ولتسهيل الإجراءات تم تقديم شرح لأهم الخطوات بالصور على منصات التواصل الاجتماعي التابعة للدائرة، وفقا لما هو مرفق أدناة.

  1. الدخول على البوابة الإلكترونية لدائرة التعليم الجامعي الأهلي “https://www.pe-gate.org”.
  2. إنشاء حساب ملف الطالب.
  3. اطلع على الإرشادات العمة حول كيفية التقديم وملء البيانات ثم المتابعة.
  4. اختر إنشاء حساب طالب جديد، ثم أدخل رقم الهاتف الشخصي وتحديد اسم مستخدم وكلمة مرور.
  5. أتمم عملية التحقق وتأكيد البيانات ثم اضغط إنشاء الحساب.
  6. اختر تفعيل الخدمات ثم قم بتحديد ألية الدفع، عبر الاختيار ان كان لديك محفظة إلكترونية أم لا.
  7. إن لم يكن لديك محفظة، يتم إظهار نافذة الخدمات المساندة لتحديد أقرب مكتب دفع.
  8. توجه الطالب للمكتب لتفعيل الخدمات المساندة مع اصطحاب مه التعليمات التي صدرت في بداية الدخول سواء مطبوعة أو مصورة عن طريق الجوال.
  9. إن كان لديك محفظة إلكترونية وتم اختيار “نعم”، تظهر نافذة السداد ودفع رسوم التفعيل للخدمات المساندة وقدرها 2500 دينار عراقي.
  10. سجل بيانات محفظتك من خدمات زين أو “اسيادولة” وتشكل رقم الهاتف والرقم السري للمحفظة.
  11. بعد تفعيل الخدمات بنجاح يتم تسجيل الرغبات.
  جامعات العراق تبدأ تسجيل الطلبة الجدد ضمن القبول المركزي اليوم

الإطلاع على دليل قبول الطالب في الكليات الأهلية يوفر المزيد من التوضيحات حول كيفية التسجيل للرغبات، وسنوضح كيفية تفعيل الحافظ الإلكترونية بشرح منفصل.

التعليقات

  1. السلام عليكم طالبة دور ثاني خارجي ما دا يصير اقدم يطلعلي رقمك الامتحاني غير صحيح

  2. السلام عليكم هل التقديم الالكتروني للكليات الاهلية بعده مفتوح ام لا . واذا انتهى هل ستم فتحه من جديد 10/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.