التخطي إلى المحتوى

أوضحت المؤسسة العامة للزكاة والدخل طريقة إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، في حالة رغبة أحد المستفيدين القيام بتلك الخطوة، منوهة في الوقت نفسة على ضرورة إرفاق المستندات الداعمة المطلوبة لإتمام الخدمة، وهذا الإجراء يتم من بين الخدمات الإلكترونية المتاحة على الموقع الرسمي، عبر الحساب الشخصي للمستفيد، وبالتالي وجب بدايةً التمكن من الدخول على حسابك حتى تستطيع تنفيذ الخطوات المرتبطة بعملية الإلغاء.

خطوات تقديم طلب إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، تتم إلكترونياً بكل سهولة ويسر عقب الدخول على الموقع، اختيار خدمة خدمة إيقاف تسجيل (https://gazt.gov.sa)، والتي تندرج تحت قسم الضرائب الغير مباشرة القيمة المضافة، وبالتالي يمكن إلغاء الشهادة الضريبية للمحل أو المنشأة، ومن خلال بوابو الخدمات يمكن كذلك التقديم على طلب فتح شهادة جديدة لمنشأة أو لنشاط أخر.

شروط إلغاء تسجيل ضريبة القيمة المضافة

أوضح مختصون بالهيئة في تنويهات وتوضيحات، شروط قبول طلب إلغاء التسجيل في شهادة ضريبة القيمة المضافة على النحو المبين أدناة.

  1. انتهاء النشاط التجاري أو الاقتصادي للمستفيد أو للمنشأة.
  2. وضع المبرر وتقديم المستندات التي تفيد شطب الرخصة ـأو السجل التجاري، وما يتم طلبة من سندات أخرة قد تتطلبها الهيئة حتى يتم دراسة الطلب.
  3. أن تكون الإيرادات خلال أخر 12 شهر لم تتجاوز الحد الاختياري للتسجيل وهو 187 ألف ريال.
  4. أن تكون الإيرادات السنوية خلال أخ سنتين أو 24 شهر، لم تتجاوز حد التسجيل الإلزامي وقيمته 375 ألف ريال سعودي.

المستندات الداعمة يأتي على رأسها ما يثبت إلغاء أو شطب السجل التجاري، إذا لم يكن ذلك متعلقاً بالحد المطلوب، كذلك الوثائق الأخري على سبيل المثال في حالة نقل الملكية يجب تقديم ما يُفيد بذلك حتى يتم استيفاء الطلب، وبالتالي في حالة انطباق الشروط والمعايير يتم قبوله.

  تصريحات وزير المالية حول ضريبة القيمة المضافة في المملكة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.