وزارة التربية الوطنية في الجزائر تستعد لإنشاء نظام بكالوريا دولية

تستعد وزارة التربية الوطنية الجزائرية، لإنشاء نظام بكالوريا دولية للمرة الأولى في تاريخ الامتحانات التي تعدّ إضافة مميزة ومكملة للبكالوريا الوطنية الجزائرية، ومن المتوقع أن يتم إعداد الطلاب، ليتمكنوا من اجتيازها على مدار عامين كاملين ابتداءً من الصف الثاني الثانوي، من الالتزام بدراسة المواد الخاصة بالهوية الوطنية وسوف يتم إجراء واعتماد الامتحان باللغة العربية، فضلاً عن اعتماد اللغات المختلفة الأخرى مثل الانجليزية والفرنسية والإسبانية.

مع وجود مخططاً لابتكار بكالوريا دولية، حيث قد انتهي العمل على إنشائه منذ عامين، ولكنه ظل دفيناً في الأدراج، بعيدًا عن التنفيذ بالرغم من أن إصدار القرار، الذي ينظم الثانويات المتخصصة مثل ثانوية “الشيخ بوعمامة” الواقعة بالمرادية وثانوية “الرياضيات” الموجودة بالقبة في ظل ترقب الإعلان عن النصوص التنظيمية المختصة بها.

اخبار وزارة التربية والتعليم في الجزائر

ولكن مع تعيين الوزير الجديد للتربية الوطنية “محمد واجعوط”منظمة تم فتح النقاش حول هذا الموضوع مجدداً بهدف دراسته، وإجراء التعديلات اللازمة عليه، وذلك في سبيل إثراء هذا المشروع قبل التصديق النهائي عليه، وإدخاله محل التنفيذ، حيث تحوز هذه الشهادة الدولية على اعتماد أغلبية دول العالم مثل مالي ودولة تشاد، وبعض الدول المجاورة مثل تونس والمغرب.

كما تعترف بها منظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة، حيث من المقرر منح الطلاب الناجحين تأشيرة استمرار دراساتهم العليا في الجامعات الدولية المختلفة.

وزارة التربية الوطنية

كما صرحت نفس المصادر فيما يخص نظام التكوين المعتمد أن نظام الدراسة في الصف الأول الثانوي سوف يكون نظام مشترك بين طلاب البكالوريا الوطنية الجزائرية والدارسين المهتمين باجتياز البكالوريا الدولية، بينما يكون التخصص متاحاً في الصف الثانوي وذلك بهدف إعداد الطلاب على مدار العامين لاجتياز الشهادة الدولية، حيث يتم اختبار الطلاب في المواد العلمية مثل الرياضيات، والعلوم الطبيعية، بالإضافة للمواد الخاصة بالهوية الوطنية كاللغة العربية والفلسفة، والتربية الإسلامية.

وسوف يتم إجراء الامتحانات باللغة العربية كلغة أساسية مع اختيار بعض اللغات الأجنبية الأخرى، واعتمادها وذلك حسب جنسية المتقدمين لاجتياز الشهادة الدولية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *