التخطي إلى المحتوى

أعلنت الهيئة العامة للعقارات فيما يخص، فتح استقبال الطلبات الإلكترونية الخاصة بتعديل أو تملك العقارات، والتي توارثوها أباً عن جِدّ، دون وجود أي أوراق تثبيت ملكية هؤلاء الأشخاص إلى هذه الأراضي، وقد تم تدشين الحساب الرسمي للجان المعنية بالنظر في طلبات المواطنين، لرفع وتقديم ما يثبت تملك هذه الأماكن وتسجيلها أو التعديل على الصكوك، كذلك الاستفادة من الإجراءات النظامية المتاحة على المنصة بداية من يوم الأحد 20 ديسمبر 2020، عبر منصة إحكام التي سيتم تدشين موقعها قريباً.

نظرًا لمساحة المملكة العربية السُّعُودية الواسعة تختلف في تضاريسها وفي أحيائها، وبعض الأماكن سوف يتم ترك للمواطنين إثباتها من ضمنها منطقة جازان وعسير ونجران وبعض الأماكن في الباحة وفي المدينة المنورة ومكة.

لقد ترك مساحة أن يتم تقديم طلبات تملك المواطنين العقارات، ويتم إرسال هذا الطلب إلكترونيًا، على أن يتم تعديل بعض القواعد للنظر في هذه الطلبات، ومن ضمن قواعد شروط الطلب على أن يكون قد تم تقديمه منذ عام من 20-12-2020 بالميلادي، و5-5-1442 هـ، ولا يجب أن يكون الطلب قد تم الفصل به بواسطة حكم قضائي نهائي، كذلك يَجِبُ ألاّ يكون العقّار الذي يتم تقديم الطلب عليه من ضمن الأماكن التي لا يمكن الحصول على أرض بها شرعًا.

ومن ضمن هذه الأماكن حدود الحرمين، ومختلف المباني التي توجد في الأماكن المقدسة، وحرم البحر، والأراضي الساحلية والمحميات الوطنية، وأيضًا أراضي المنتزهات البرية.

وقمم الجبال وحرم الحدود ومشاريع الاستزراع السمكي، ومحميات الحياة الفطرية والغابات والمراعي والأودية والأماكن المعرضة لحدوث السيول والفيضان، وكذلك المواقع الأثرية وأماكن التعدين والطاقة عمومًا الأماكن التي تقدمها بها الخِدْمَات المعدنية، ومحطات الكهرباء ومصادر المياه المختلفة، والخدمات.

لهذا قبل تقديم طلب رسمي، عليك أن تتأكد أن يكون المكان الذي تقدم طلب عنه لا يكون ضمن هذه الأماكن، ومن ضمن الشروط التي تم وضعها  لا يتم نفي المخططات الجوية والمصورات.

  اشتراطات البقالات والتموينيات وموعد سريانها وأهم التفاصيل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.