أشار الناطق الإعلامي عن استمرارية العمل بالمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بدولة الأرْدُنّ، بشأن التوسع بواسطة برامج (مساند، حماية، وتمكين الاقتصادي)، وهذا سيكون بناءً على بلاغ تم تقديمه إلى رئيس الوزراء وفي انتظار التأشير عليه بالموافقة، وذكر أن برنامج حماية سيشمل كافة المنشآت العامة المتمثلة في قطاع النقل والسياحة، كما أكد على ضرورة اقتطاع جزء من راتب العمال لدعمهم في ظل تلك الظروف الاستثنائية الحالية، والجدير بالذكر أن المبالغ سوف تُرد مرة أخرى، مع فائدة من الحكومة للعمال وسيكون التخصيص بمقدار لا يقل عن 50% من أجورهم.

وأكد المجالي أنه سيمنح المنشآت فرصه بشكل كامل للتمكن للاستفادة من هذا البرنامَج حتى ينتهي الفيروس وسوف يتم تسديده في مطلع 2022 وسينتهي عام 2024.

حيث قال أن برنامَج تمكين اقتصادي تم عبره تخصيص سلفة لكافة الراغبين في التعويض وقد يصل إلى 8% من أجورهم للمنشآت الأكثر ضرراً نتيجة الأوضاع العالمية الحالية.

ولفت الانتباه إلى أن الأشخاص الذين استفادوا من هذا البرنامَج من قبل سوف يُمكنهم من الاستفادة مرة أخرى منه ولكن سيتم دفع الفرق بمعنى إذا كان يستحق 500 دينار، وحصل من قبل على 200 فقط سوف يحصل في المرة الثانية على 300 دينار.

وأشار إلى توسع برنامَج مساند عن طريق موجب أمر الدفع 6 وأن كافة المؤمن عليهم من الأشخاص الذين انتهت خدمتهم قبل انتشار المرض وتوقف سير عملهم سوف تقوم المنشآت بتجميد أعمالها وفقاً لهذا الأمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.