أطلقت الملكية الفكرية خدمة إصدار ترخيص ممارسة الأنشطة من خلال بوابتها الإلكترونية، واختصرت الآلية في 4 خطوات لتسهيل القيام بالإجراء، وتسريع إنجاز العمل بما يحقق الغرض من الخدمة، كذلك الإعلان عن شروط الترخيص المؤقت للوكلاء المسجلين في السجلات الخاصة بالهيئة قبل حلول تاريخ التاسع من نوفمبر 2020، وذلك من أجل تحقيق الرؤية والأهداف المنشودة، ورسالة الهيئة نحو تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني السعودي.

أوضحت الهيئة أنها تعمل على تنظيم المجالات الخاصة بالملكية الفكرية في المملكة وتنميتها وتطوريها وتوفير الدعم لها، أيضاً العمل على حمايتها ورعايتها والارتقاء بها و إنفاذها، وذلك على غرار أفضل التجارب العالمية في هذا الشأن، وذلك عن طريق إعداد الاستراتيجية الوطنية ووضع البرامج الزمنية وخطط العمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، و التوعية بأهميتها وتسجيل الحقوق ومؤخراً تم إتاحة خدمة إصدار تراخيص أنشطة الملكية الفكرية.

إصدار تراخيص ممارسة أنشطة الملكية الفكرية

البوابة الإلكترونية للملكية الفكرية وضعت عدد من الاشتراطات قبل الدخول على رابط خدمة إصدار ترخيص ممارسة الأنشطة، يمكن الإطلاع عليها من النقاط المرفقة أدناة.

  1. أن يكون طالب الترخيص المؤقت مقيد في السجلات الخاصة بالهيئة بشكل مسبق.
  2. أن تكون أوراق طالب الترخيص النظامية سارية المفعول وصحيحة.
  3. أن يكون سعودي الجنسية، سواء كان فرد أو صاحب مؤسسة، مكتب للمحاماة، شركة، ويكون مقيم بشكل دائم في المملكة.
  4. ألا يكون طالب الترخيص موظف حكومي.
  5. الحصول على المؤهل المطلوب وهو شهادة البكالوريوس على الأقل في أحد تخصصات، الهندسة،  العلوم، القانون أو الأنظمة، وما تحدده الهيئة من تخصصات أخر للقبول.
  6. أن يكون المؤهل من جامعة سعودية أو ما يعادلها على حسب النظم واللوائح التي يعمل بها.
  7. وجود طلبات مسجلة ونشطة خلال أخر ثلاث سنوات.
  8. تحديد المواضيع التي يرغب الوكيل في القيام بممارستها .

قيمة رسوم تجديد ترخيص ممارسة نشاط الملكية الفكرية 3 آلاف ريال، ويمكن تنفيذ خطوات الطلب عبر الدخول من خلال نظام النفاذ الوطني الموحد عبر بوابة الهيئة (https://www.saip.gov.sa/ar/services/#ip-agent)، والإطلاع على تفاصيل الشروط المذكور توضيح لها بعالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.