موعد بدء الامتحانات وانتهاء الدراسة في الفصل الأول بالمدارس الحكومية

أعلن الدكتور طاق شوقي وزير التربية والتعليم موعد انتهاء الدراسة في الفصل الدراسي الأول، وتوقيت بدء الامتحانات بالمدارس الحكومية، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، مقدمة برنامج مساء “DMC”، بعد تعقيبها على بدء تطبيق قرار تناوب العاملين بالوزارة بالاستجابة إلى قرار رئيس الوزراء لمراعاة الوضع الحالي، وخطط المكافحة التي يتم تنفيذها، حيث بين سيادته أن الكتاب الدوري الذي صدر فيما يخص مواعيد الامتحانات الجديدة والغياب، يختلف عن قرار التناوب والذي يختص به السادة المحافظين والمديريات، والهدف هو الحفاظ على سلامة المعلمين والطلبة.

أضاف وزير التربية والتعليم، أنه تم إرسال كتاب دوري إلى مديريات التربية والتعليم بجميع المحافظات، يخص نظام الدراسة والتقييم خلال الفترة المتبقية من الفصل الدراسي الأول وحتى انتهاء الاختبارات الفصلية، شمل عدة قرارات من شأنها الحفاظ على الطلاب، والتأكد من حصول الطلبة على المحتوى التعليمي بالكامل، حتى لا يؤثر ذلك عليهم مستقبلاً، وبالتالي كان هناك خطى استباقية، في محاولة للموازنة بما يراعي الظروف الحالية، عبر تنوع الأدوات والمصادر التعليمية للتعلم الذاتي والنمطي.

قرارات التربية والتعليم اليوم

  1. لن يتم احتساب ما تبقى من أيام دراسية غياب للطلاب لمن يرغب في الفصل الأول.
  2. استمرار عمل المدارس ومجموعات التقوية لراغبي الحضور.
  3. مطالبة المدارس بحث الطلاب بمتابعة قناة مدرستنا 1 للتعليم الأساسي، وقناة مدرستنا 2 للثانوية العامة، على القمر الصناعي النايل سات والأرضي.
  4. لا يوجد إلغاء أو حذف للمدارس والطالب مسئول عن استكمال دراسته عبر الوسائل التعليمية .
  5. متابعة المنصات الإلكترونية ومنها المكتبة الرقمية ذاكر، أيضاً يمكن استخدام منصة الحصص الافتراضية.
  6. استخدام منصة الدروس أون لاين، وبنك المعرفة المصري، ومنصة حصص مصر.
  7. التعرف على جدول دروس القنوات التعليمية
  8. الدراسة في المدارس الحكومية مستمرة  لمدة ثلاث أسابيع حتى 10 يناير 2021.
  9. مطالبة مديريات التربية بتوزيع جدول الامتحانات من 10 يناير .
  10. بدء الامتحانات من يوم الأحد العاشر من يناير المقبل وعلى مدار 25 يوم من 10/1/2021 وحتى 5 فبراير قبل بدء إجازة نصف العام الدراسي.
  11. تم توجيه مدريات التربية بتوزيع جداول الامتحانات لسنوات النقل لعدم حدوث تكدسات خلال تلك الفترة
  12. أجازة نصف العام الدراسي من 5 وحتى 20 فبراير 2021.

طرقة تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الأول

أكد الدكتور طارق شوقي أن نظام تقييم الطلاب سيكون طبقاً لمحتوى المقرر الدراسي حتى نهاية الفصل الأول 2020-2021، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، من خلال لجان مراقبة وامتحان تحريري من الصف الرابع وحتى الثاني الإعدادي على مستوى المدارس، فيما يكون امتحانات الصف الثالث الإعدادي على مستوى المحافظة، وبالنسبة الصف الأول والثاني الثانوي سيكون إلكترونياً في لجان مراقبة ومؤمنة وفق نظام التعليم الجديد.

أضاف سيادته أنه سيتم إتاحة دليل المعلم على موقع وزارة التربية والتعليم، حتى يتمكن أولياء الأمور من الاستعانة به وتوجيه أبنائهم لاستكمال التحصيل الدراسي، وبالأخص الصفوف من الأول وحتى الثالث الابتدائي.

أكد الوزير أن الامتحانات ستتم في لجان مراقبة مؤمنة وليس من المنازل، ووجه نصيحة للطلاب بضرورة متابعة القنوات والوسائل التعليمية المتاحة لاستكمال ما تبقى من المناهج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *