التخطي إلى المحتوى

أوضحت هيئة تقويم التعليم طريقة تسجيل اختبار الرخصة المهنية وخطوات إدخال البيانات للمعلمين الجدد،اعتباراً من يوم الجمعة 25 ديسمبر 2020، حيث يتم إرسال طلبات راغبي شغل الوظائف التعليمية الجديدة على منصة إصدار الرخص التي دشنتها الهيئة، ويتوفر عليها المعايير الحاكمة والمنظمة لذلك، ويستمر التقديم لمدة ثلاث أيام وفق الجدولة الزمنية المعلم عنها، لخوض الاختبارين  العام والتخصصي، بعد فتح الخدمة للحاصلين على اختبار قياس كفايات وفق الضوابط، ثم التسجيل لمعلمي التعليم العام والأهلي خلال الأيام الماضية وفق مراحل الإصدار.

أشارت الهيئة سابقاً لاستمرار تسجيل اختبار الرخصة المهنية للمعلمين الجدد لمدة ثلاث أيام، حتى 27 ديسمبر الجاري، بعدها تبدأ مرحلة التسجيل المبكر لكل الفئات في الاختبار العام من 28 ديسمبر 2020، وينتهي حتى 28 فبراير 2021، والمتأخر له من 1 وحتى 18 مارس القادم، في حين تكون الفترة نفسها للتخصيصي من( 28-12-2020) وحتى السابع من شهر يناير المُقبل، والمتأخر من 8 وحتى 21 يناير، وق الجدول المعلن في هذا الشأن ويمكن الإطلاع على التفاصيل من نظام إصدار الرخص المهنية.

رابط موقع تسجيل الرخص المهنية

خصصت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية منصة إلكترونية منها سيتم التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين الجدد، وتختلف الطريقة بعض الشيء عن الخطوات على المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، والذي كان يتيح التقديم على كفايات سابقاً، وحتي يتم الوصول للخدمة انقل هذا الرابط لمتصفحك (https://tpl.etec.gov.sa) ثم اتبع الخطوات التي سنرفقها أدناة، حول كيفية تعبئة البيانات وسداد رسوم الاختبارات، وسينتقل النظام إلى موقع قياس كما سنتعرف فيما بعد.

خطوات التسجيل في الرخصة المهنية

أتاحت تقويم التعليم إمكانية الدخول على نظام الرخص المهنية من خلال حساب المستخدم على النفاذ الوطني الموحد، وبالتالي وجب على المتقدمين من الخريجين والخريجات الجدد راغبي شغل الوظائف التعليمية، إنشاء حساب في أبشر وتفعيلة، بعدها يتوجه للرابط المرفق بعالية، ويتبع الخطوات أدناة.

  • الدخول على منصة الرخص المهنية.
  • التوجه لتسجيل الدخول من بوابة النفاذ الموحد.
دخول نظام الرخص المهنية
دخول نظام الرخص المهنية عبر النفاذ الموحد
  • تعبئة اسم المستخدم وكلمة المرور لدى أبشر.
  • تستقبل رسالة نصية على الجوال لتفعيل الدخول بكلمة مرور مؤقته.
  • ينتقل النظام لعرض الملف الخاص بالمتقدم لتعبئة البيانات على حسب الحالة، إما لطب الإصدار أو التسجيل.
  • للمتقدمين على الاختبارات يتم اختيار الاختبارات من الواجهة الرئيسية.
  طريقة توكلنا لدخول منصة مدرستي واستخراج بيانات الطالب وولي أمره
الدخول على الاختبارات
  • تظهر صفحة منها يتم بدء تحديد أحد الخيارات للتسجيل في الاختبار العام أو التخصصي.
اختيار الاختبار العام أو التخصصي للتسجيل
اختيار الاختبار العام أو التخصصي للتسجيل
  • ينتقل النظام إلى صفحة التسجيل على موقع قياس (المركز الوطني للقياس).
صفحة الملف الشخصي على موقع قياس
صفحة الملف الشخصي على موقع قياس
  • إذا كان للمستخدم حساب على موقع قياس ستظهر بياناته، وقد يحتاج لتحديثها إن لزم الأمر، وإن كان ذلك أو دخول له سيقوم بتعبئة ملفه الشخصي، منح حيث الاسم ومحل الإقامة، وتاريخ الميلاد والمؤهل الدراسي .
  • يتم النزول لأسفل الشاشة ثم الضغط على تعديل لمن لديه بيانات.
  • تظهر بعض الملاحظات لما قبل مرحلة التسجيل، تشمل بعض تعليمات الحضور ونوعية الاختبارين، وتحديد قيمة رسوم التسجيل المبكر بمبلغ 100 ريال، والمتأخر 150 ريال والمواعيد وفق الجدول الزمني، اختر متابعة.
  • تظهر تعليمات حجز الموعد قم بقراءتها جديداً، ثم الموافقة عليها للانتقال للخطوة التالية.
  • أدخل البيانات الإضافية المطلوبة مثل المستوى التعليمي والتخصص وسنة الحصول عليه ونوع الدراسة والدورات التأهيلية.
  • البدء في تحديد موعد الاختبار، في البداية حدد المدينة، ثم اختار المكان وتظهر قائمة بالمواعيد الصباحية والمسائية المتاحة والموقع على الخريطة.
  • يظهر ملخص حول بيانات الموعد والقيمة المالية للرسوم الواجب سدادها، والتخصص وبيانات تفصيلية.
بيانات حجز الموعد للرخصة المهنية
بيانات حجز الموعد للرخصة المهنية

يتم الموافقة ثم الضغط على التالي للانتقال إلى تحديد وسيلة الدفع الإلكتروني.

سداد رسوم الرخصة المهنية

طرق تسديد المقابل المالي عبر نظام سداد، أو بطاقة مدى، أو البطاقات الائتمانية  (فيزا أو ماستر كارد)، وتظهر طريقة لشرح كيفية السداد، ووجب على المستخدم التأكد من توافر المبلغ المطلوب في حسابه، وبعد الضغط على التالي ينتقل النظام إلى وسيلة الدفع لتسجيل بياناتها، وتستلم رسالة على الجوال من البنك أو المصرف الذي يتعامل مع المستخدم لتأكيد الدفع.

ينتقل النظام مرة أخرى إلى موقع قياس، يتم اختيار متابعة إشعار التسجيل، وفي حالة اكتمال الدفع يتم التأكيد، وعند العودة إلى صفحة تسجيل الخرصة المهنية الرئيسة، والدخول على قائمة الاختبارات، يظهر أمام الاختبار الذي قمنا بالتسجيل به عبارة تفاصيل، والأخر لا تزال تسجيل، حتى يتم تنفيذ نفس الخطوات الموضحة بعالية له.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.