التخطي إلى المحتوى

استفسار متى تنتهي مربعانية الشتاء لهذا العام 1442 وما هو تاريخ أو موعد موسم الشبط في السعودية، الاستفسار الأكثر بحثاً هذه الأيام حيث يتبقى أيام فقط، وتحديدًا في 11 يناير القادم، وينتهي موسم المربعانية الذي بدأ في 7 ديسمبر من الشهر الماضي، بطقس دافئ نتيجة وجود منخفضات جنوبية دافئة، ويوشك على الانتهاء لكن بطقس بارد تشهده كافة المناطق في المملكة، ليبدأ بعده موسم الشبط الذي يستمر لمدة 26 يومًا.

متى تنتهي المربعانية 2021

مربعانية الشتاء مصطلح فلكي شهير في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، يطلق على فترة من العام تبدأ في السابع من ديسمبر أو مطلعه حسب بعض التقويمات، وتنتهي في الحادي عشر من يناير، ومدة أيام المربعانية حوالي 40يومًا، وللمربعانية ثلاثة أنواء هي: الإكليل، القلب والشولة، ويحدث خلال المربعانية، ما يسمي بالانقلاب الشتوي.

كم باقي على انتهاء مربعانية الشتاء 1442

يبلغ طول فصل الشتاء 90 يوماً، ويحدث خلالها توغل لكتلة سيبيريا الباردة، التي تتأثر بها أجواء المملكة حيث يكون الجو باردًا شديد البرودة يميل للصقيع بسبب الكتلة الهوائية التي تأتي من براري آسيا، ويؤثر فيها البرد على الإنسان والنبات والحيوان، حيث تكون الأجواء باردة مع وجود رياح، وتتساقط أوراق بعض الأشجار، ويكون الجو شديد البرودة في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر ويناير ويسجلان أبرد شهور العام.

ومتابعةً لاستفسار متى تنتهي المربعانية لهذا العام، فقد انتهت فعلياً مربعانية الشتاء 2021 ليبدأ موعد بداية موسم الشبط في السعودية، ونتابع توقعات باحثي أحوال الطقس التغيرات المناخية التي تصاحب الشبط، وما يشهده طقس المملكة من تقلبات الجو.

أجواء المملكة وقت المربعانية والشبط والعقارب

وعقب أن عرفنا متى تنتهي المربعانية 2021 هذا الشتاء، نوضح أن المملكة العربية السعودية تتأثر بمنطقة الضغط الجوي المرتفع السيبيري فوق وسط أسيا، التي تمتد حتى تصل إلى الأطراف الشمالية من المملكة المملكة الشمالية، ويكون الجو جافًا باردًا جافة مع سماء صافية، وأحياناً تمر منخفضات جوية قادمة من المحيط الأطلسي، تؤثر بشدة على مناخ المملكة، وتثار أحياناً العواصف الرملية عقب مرور جبهات باردة، والتي غالبًا ما تأتي عقب المنخفضات الجوية.

  خطوات نقل ملكية عداد المياه ومعرفة رقم الحساب للشركة الوطنية

ويحدث عدم الاستقرار الجوي عندما توجد أخاديد باردة علوية، مع وجود المنخفض الحراري السوداني الرطب حيث تمر كتلة دافئة رطبة عبر البحر الأحمر، متجهة شرقاً إلى المملكة كما تسقط خلال مربعانية شتاء 2021 الأمطار المتوسطة في شهر ديسمبر، بينما تكون أكثر شدة في مارس وأبريل.

وتسيطر الكتلة الهوائية القادمة من سيبيريا، والتي تخفض درجة الحرارة الصغرى في مناطق الشمال والمنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية، وإذا توفرت الرطوبة الجوية تتشكل السحب المنخفضة، وأحياناً الضباب والذي ينبغي على سائقي المركبات توخي الحذر منه بسبب أنه يشكل خطراً على وسائل النقل والمواصلات المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.