أتاحت وزارة التربية عبر رابط منصة درسك للامتحانات أداء اختبارات التقييم النهائي إلكترونياً، للصفوف الدراسية من الثاني الأساسي، وحتى الثاني عشر في الثانوية العامة، وفق جدول الاختبار الذي أعدته الوزارة للطلاب والطالبات في المدارس الحكومية، والثقافة العسكرية ووزارة الأوقاف، خلال الفترة ما بين الثلاثين من ديسمبر 2020 وحتى السادس عشر من يناير 2021، فضلاً عن الامتحان التكميلي الذي انطلق بالتوازي مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، وما نصت عليه الوزارة حيال تعليمات الحضور  والمتطلبات، وسيكون لهذا الشق مساحة أخر لعرض التفاصيل المتعلقة.

أوضحت وزارة التربية الأردنية أن بدء الاختبارات على منصة درسك الإلكترونية، من الساعة التاسعة صباحاً على حسب الجدول الامتحاني، ويمتد وقت الدخول حتى السابعة مساءً، وتصدر الوزارة تنويه يومي عن الاختبارات اليومية لجميع الصفوف، وقد شهد اليوم الأول دخول 780950 طالب وطالبة على رابط درسك، وأن نسبة دخول الطلاب من الصف الرابع حتى العاشر بلغ 83%، وهو الأمر الذي يعكس مدى كفاءة المنظومة واستيعابها للأعداد الكبيرة من المتحنين، كذلك إتاحة مساحة زمنية كبيرة على مدار اليوم أمام الطلاب، لتمكينهم من الدخول في الوقت المناسب.

رابط منصة درسك للامتحانات

دعت وزارة التربية طلابها بالمدارس الحومية والثقافية العسكرية، للالتزام بالتعليمات الموضوعة بهدف تنظيم ألية الاختبارات، والتي تبدأ من الساعة 9 صباحاً، عبر موقع منصة درسك (https://darsak.gov.jo) الرسمي، وقد تم استثناء طلاب الصف الأول الابتدائي فقط من الاختبارات الإلكترونية عن بُعد، وسيكتفى بتقييمهم بمعرفة المعلمين والمعلمات في المدارس، على حسب الامتحانات والواجبات والأنشطة التي تمت خلال الفصل الدراسي.

تعليمات دخول منصة درسك للاختبار

أهم التعليمات التي نوهت عنها وزارة التربية لدخول امتحان امتحان التقييم النهائي الإلكتروني تشمل ما هو مبين أدناة.

  1. الاختبارات من 9 صباحاً وحتى 7 مساءً.
  2. للطالب الأردني توفر الرقم الوطني وكلمة السر وتاريخ الميلاد.
  3. للطالب غير الأردني توفر تاريخ الميلاد ورقم (OpenEMIS) التعريفي، وكلمة المرور.
  4. في حالة فقد رقم OpenEMIS للطالب غير الأردني، توجد إمكانية استعادة البيانات، من يسار شاشة منصة درسك الرئيسية، ثم الدخول على الاستعلام عن الرقم.
  5. الإطلاع على جدول الامتحان اليومي لمعرفة الصفوف الممتحنة، والمواد الدراسية ومدة الاختبار والتخصص.
  6. التأكد مم جاهزية الجهاز الرقمي المستخدم سواء كان حاسب آلي أو جهاز لوحي أو هاتف محمول.
  7. إذا مت حدث فقد للاتصال بخدمة الإنترنت، لا يجب الخروج من الامتحان، ولا يتم غلق الصفحة، حيث مع عودة الاتصال، يعود الطالب للامتحان.
  8. أسئلة امتحانات التقييم النهائي ستكون على هيئة اختيار من متعدد، لجميع الصفوف وفي شتى المباحث.
  9. مدة الاختبار الإلكتروني 60 دقيقة تحتسب من وقت دخول الطالب على الامتحان.
  10. يجب تجنب الضغط على زر العودة للخلف أو التراجع، حتى لا يتم الخروج من الامتحان.
  11. يفضل استخدام متصفح google chrome.
  12. عند الانتهاء من الاختبار يجب الضغط على حفظ. ثم إرسال الإجابات.
  13. يتم غلق الامتحان بشكل تلقائي عن انتهاء الوقت المخصص.
  14. لا يتم استخدام أي تطبيقات عبر الموبايل للمنصة.
  15. لا يجب مشاركة بيانات الدخول على منصة درسك للحفاظ على الخصوصية وسريتها.

أكدت الوزارة على أن عملية التقييم لا يهدف منها الدرجات أو العلامات، غير انه فرصة لقياس عملية التعلّم، والتعرف على نقاط الجودة والقوة، والسلبيات والضعف في التعلّم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.