صدور دليل “الكشته” تزامنا مع موسم الشتاء في السعودية

دأب المواطنون السعوديون في فصل الشتاء على القيام بالعديد من فعاليات التنزه بالصحاري التي تعرف بـ الكتشات البرية، وتماشيًا مع هذا الشغف بأجواء الصحراء وطقسها في الشتوي الرائع، أصدرت الهيئة السعودية للسياحة أول دليل سياحي متكامل يفيد عشاق الكتشه، وأطلقت عليه اسم “دليل الكشتة”، يتكون محتواه من 55 صفحة، ويتضمن العديد من المفاهيم المرتبطة بالكشتة، ليكون هاديًا لقاصدي وعشاق التخييم في الصحراء.

أبرز مكونات دليل الكشته الإرشادي

وقد وضع الدليل مجموعة من الخطوات والإجراءات والقواعد التي يتوجب على محبي التخييم والكشتات الالتزام بها، والتي تبدأ بالتخطيط المسبق، حدد هل ستكون الكشتة في مكان قريب أو تخييم بعيد؟ ابحث عن موقعها وادرسه جيدًا، وتأكد من الأنظمة المتبعة، والتي منها الحصول على الموافقة المسبقة للتخييم بحال تطلب المكان هذه الموافقة، علاوةً على شمول ما يلي:

  • ابحث قبل انطلاقك للكشتة عن أفضل طريق تسلكه، فعل خاصية جي بي إس.
  • تأكد من التغيرات المناخية وكن على اطلاع بأخبار الطقس في مكان الكشتات.
  • وضع الميزانية، التي يتم وضعها حسب مدة الكشته وعدد المشاركين فيها.
  • الجاهزية من حيث فحص السيارات والتأكيد على وجود المستلزمات للكشتة.

كما يتضمن الدليل الإرشادي السلوكيات التي ينبغي الالتزام بها للحفاظ على الطابع البيئي للمكان، ومراعاة شعور الآخرين وعدم التعدي على ممتلكات الغير، وغيرها من خطوات إجرائية متبعة عادةً مع حلول فصل الشتاء في السعودية كل عام.

ويقدم “دليل الكشتة” مجموعة من النصائح التي يحتاج إليها ويستفيد منها عشاق البرية، والتي يتعلق بعضها باختيار الخيمة الملائمة والتجهيزات والاستعدادات اللازمة حسب عدد الأيام للكشته، وبعض أدوات الملاحة، والخرائط المتاحة للمكان، إضافة لذلك يقدم الدليل مجموعة من الأماكن الصالحة للكشتات، مع عرض لمزاياها ومواصفاتها والخدمات القريبة منها وطرق الوصل إليها وإحداثياتها، علاوةً على تقديم النصائح الخاصة بالطهي بالبرية.

إطلاق دليل الكشتة
تعليمات دليل الكشته الإرشادي

أنشطة نهارية

يمكن لقاصدو البرية للمرة الأولى أن يكتشفوا الكثير من الأنشطة التي يمكنهم القيام بها في النهار، ليضيفوا جوا من المتعة على مغامرة التخييم الخاصة بهم، حيث يمكنهم تزلج المسارات المغطاة بالثلوج أو التزلج على الرمال، أو ممارسة رياضة المشي، أو القيام بجولة في عمق الصحراء بسيارات الدفع الرباعي، ويمكن لهواة تسلق الجبال تسلُق جبل اللوز إذا كانت الكشته في منطقة تبوك، والذي يعد مكانًا مثاليًا للكشتات، ويمكن كذلك الاستمتاع بزيارة جبلي علقان والظهر حيث مشهد تساقُط الثلوج الرائع.

مراقبة النجوم

ويمكن في ساعات الليل مراقبة النجوم التي تعد أحد أشهر الأنشطة الليلية في الكشتات، حيث الاستمتاع بالبحث عن الأفلاك ومنها حزام أوريون الشهير ومسدس الشتاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *