محتويات عقد العمل السعودي لتحديد الحقوق تبرزها الموارد البشرية

سلطت وزارة الموارد البشرية الضوء على محتويات عقد العمل بين الطرفين، مع قرب تفعيل مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بيم العام وصاحب العمل، بما يوضح الحقوق والواجبات على الطرفين، والتوعية والتثقيف العمالي، وقامت الوزارة بالتركزي على 9 نقاط هامة، يجب أن تتحقق في أي اتفاق يتم إبرامه وتوثيقه بين طرفي العلاقة، وفقاً لما نصت عليه المادة رقم 52 من نظام العمل السعودي مع إتاحة تفسير وافي لكل عنصر في دليل خاص وضعته الوزارة على موقعها الإلكتروني.

أوضحت وزارة الموارد البشرية ما هو المقصود بمصطلح “عقد العمل”؟؛ مشيرة لكونه وثيقة تبرم بين صاحب عمل وعامل، تنص على موافقة الأخير للعمل تحت إدارة أو إشراف صاحب العمل، مقابل أجر، ويحر من نسختين، يحتفظ كل طرف بنسخته، مع مراعاة تحديد المدة لغير السعوديين، وفي حالة عدم تحديدها، يُعتد برخصة العمل كي تكون هي المحددة لمدة التعاقد، وحول محتويات العقد فيجب أن تشمل على عدد من البنود كما هو مبين أدناة.

ما هي محتويات عقد العمل

بيّنت وزارة الموارد البشرية العناصر الواجب أن تتوفر في وثيقة العقد بين الطرفين الأساسيين وهي كما هو مبين.

  1. تاريخ الالتحاق.
  2. اسم صاحب العمل ومكانة.
  3. نوع العمل ومكانة.
  4. اسم العامل وجنسيته.
  5. الأجر المتفق عليه وما هو متاح من مزايا وبدلات.
  6. عنوان الإقامة.
  7. مدة العقد إذ ما كان محدد بمدة.
  8. ما يلزم لإثبات الشخصية.
  9. يجب تحرير العقد وفي النموذج الموحد وللطرفين الحق في إضافة أي بنود أخرى، ما لم يخالف أو يعارض لائحة قانون العام ونظامة والقرارات الصادرة.
محتويات عقد العمل
محتويات عقد العمل

هذا وتواصل الوزارة نشر المزيد من التوعية والتثقيف، في إطار التعديلات التي سيتم تطبيقها وفق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية والتي من المنتظر تفعيلها قريباً، لتحقيق المزيد من التنافسية وزيادة الجودة في سوق التوظيف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *