اعتماد 50 مليون جنيه لإطلاق مبادرة بناة مصر الرقمية

اعتمدت دكتورة/ هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مبلغ 50 مليون جنيه من خطة العام المالي الحالي 2020-2021 لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك لإطلاق مبادرة بناة مصر الرقمية التي تأتي في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهوية، عبد الفتاح السيسي نحو استكمال آليات التحول الرقمي.

بناء قدرات وتعزيز كفاءات المواطن المصري

وقالت السعيد، إلى أن الدولة تهتم اهتمامًا بالغًا، بتعزيز وتكثيف الاستثمار في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف التحول من المجتمع النمطي إلي المجتمع الرقمي، لافتة إلى أن الاستثمارات في قطاع الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات قد زاد حجمه بنسبة 300%، حيث بلغ حجم هذه الاستثمارات بموازنة العام المالي 2020/2021، نحو 10 مليارات جنيه.

وأكدت السعيد، على أن أحد الأهداف الرئيسية للتنمية هو بناء قدرات وتعزيز كفاءات المواطن المصري، وهو ما تحرص عليه وزارة التخطيط فعليًا، من خلال ما تقدمه من دعم لكافة المبادرات التي تسعى إلى تحقيق هذا الهدف، فضلًا عن العمل على تحقيق بناة مصر الرقمية، عن طريق تعزيز فكر التحول الرقمي.

وأشارت وزيرة التخطيط، والتنمية الاقتصادية إلى أن مبادرة بُناة مصر الرقمية إنما تهدف إلى تمكين خريجي كليات الهندسة، من أقسام هندسة طبية، حاسبات، إلكترونيات، اتصالات، وخريجي كليات حاسبات ومعلومات، كليات علوم رياضة قسم حاسب آلي، ذلك ليكونوا في مستوى عالمي يمكنهم من القدرة على تنفيذ الرؤية الرقمية للدولة.

إعداد كوادر شابة

وأوضحت السعيد، أن المبادرة منحة مجانية تقدم لألف طالبٍ متفوقٍ سنويًا من خريجي هذه الكليات، ويكون الطلاب بعد انتهاء مدة المنحة وإتمامهم لمشاريع التخرج، مؤهلين للعمل في العديد من المشروعات التي تنفذها الدولة للتحول الرقمي، كما سيكون متاحًا أمامهم العمل في العديد من الشركات العالمية، بمجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

وكشفت الوزيرة، عن أن اختيار الطلاب للمنحة سيتم وفق شروط ومعايير محددة للقبول، حيث أنه سيتم إعدادهم ليكونوا كوادر شابة في كل من مجالات: علم الروبوتات والأتمتة، الأمن السيبراني، علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، الفنون الرقمية.

ويلتحق طلاب المبادرة ببرنامج تدريب خاص في تنمية المهارات الإدارية والقيادية، حيث سيتم تدريبهم باستخدام أحدث النظم والتقنيات في عملية التعلم التي توفرها أحدث الجامعات الذكية.

وتُنفذ المبادرة بالتعاون والشراكة مع عدد من الجامعات العالمية، والشركات الدولية المتخصصة بمجالات التقنية الحديثة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتنمية المهارات القيادية، ويُمنح طلاب المبادرة من تلك الجامعات العالمية درجة الماجستير.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة بناة مصر الرقمية، تندرج تحت محور “بناء الإنسان المصري” أحد محاور رؤية مصر 2030، وتم إطلاقها من قبل وزارة الاتصالات تحديدًا في سبتمبر من العام الماضي، وتم الإعلان عنها خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لعدد من المنشآت التعليمية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *