ملايين الزيارات للبوابة القانونية الإلكترونية لوزارة العدل خلال عام

كشفت وزارة العدل الإماراتية، عن أن عدد زوار بوابتها القانونية الإلكترونية خلال عام 2020، بلغ نحو عشرة ملايين مستخدم من دول العالم المختلفة، كما سجل حوالي 29 ألف مستخدم جديد على المنصة كان أغلبهم بعد الإمارات، حسب نسبة الاستخدام من أمريكا ومصر والصين وإنجلترا والمملكة العربية السعودية.

البوابة القانونية الإلكترونية

عملت وزارة العدل على التحول الذكي للنظام القضائي، لتسريع المحاكمات أمام المحاكم، وحولت منذ شهر مايو في عام 2015، نحو 95 في المائة، من خدماتها إلى خدمات إلكترونية وذكية، كما أطلقت “بوابة التشريعات والقوانين الإلكترونية” أو https://elaws.moj.gov.ae، (باللغتين العربية والانجليزية)، والتي تهدف من خلالها إلى نشر الثقافة والمعلومات القانونية، لكافة فئات المجتمع، وذلك عن طريق العديد من قنوات الاتصال المبتكرة.

تتكون البوابة مجموعة هائلة من التشريعات والفتاوى القانونية الإماراتية، وهو ما يجعل البوابة بمثابة بنكاً للمعرفة القانونية، يمكن الراغبين من المشتغلين في المجال القانوني والدارسين والباحثين، في الحصول عليها بسهولة ويسر.

وتضم مجموعة تشريع دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها سنة 1971، والتي بلغ عدد موضوعاتها الأساسية والفرعية نحو 4978 موضوعًا، كما تضم البوابة جميع أعداد الجريدة الرسمية منذ نشأتها سنة 1971، وحتى الآن حيث ورد بها 20864 نص قانوني.

وتحتوي البوابة أيضًا على كافة القوانين الاتحادية الكاملة لدولة الإمارات باللغة الانجليزية وعددها 348قانوناً اتحادياً، هذا بالإضافة إلى 10837 قانون في المدني والجزائي والدستوري، فضلاً عن أكثر من 45000 مسألة قانونية.

ويوجد بالبوابة كافة فتاوى إدارة الفتوى والتشريع في وزارة العدل منذ 1973، بنحو 1776 فتوى، وكذلك أكثر من 3000 مسألة قانونية، إضافة إلى 1069 اتفاقية دولية مصدقة من قبل الإمارات، ومبوبة بحسب البلدان، والمواضيع وتشمل الاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف.

الأقسام الأكثر زيارة

وشهد القسم الذي يحتوي على تشريعات دولة الإمارات العربية المتحدة، باللغتين العربية والإنجليزية أكثر نسب زيارة من قبل زوار البوابة، وجاء بعد تشريعات الدولة في حجم الزيارات، القسم الذي يعرض فيه الاتفاقيات الدولية الثنائية، ومتعددة الأطراف التي وقعتها الدولة، إضافة إلى قرارات المحكمة الاتحادية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *