آلية تسجيل طلبة الثاني عشر لاختبار إنجاز

يُطبق اختبار الإمارات القياسي إنجاز على مجموعة من المراحل الدراسية، ويعد اختبارًا إلزاميًا في الصف الثاني عشر لكافة الطلاب والطالبات من الإماراتيين وغير الإماراتيين، حيث يتم تطبيقه على كل المدارس سواءً كانت حكومية أو خاصة، تدرس منهج وزارة التربية والتعليم الإماراتية، وغيرها من المناهج الدولية الخاصة.

موعد التسجيل لاختبار إنجاز

وعبر موقعها الرسمي على موقع الرسائل القصيرة “تويتر” دعت وزارة التربية والتعليم الإماراتية، كافة طلبة الصف الثاني عشر للبدء في أتمتة التسجيل لاختبار الإمارات القياسي ضمن فئة “إنجاز”، وذلك في مادتي الفيزياء والرياضيات على منصة EmSAT بدايةً من اليوم الأحد.

ويتضمن اختبار الإمارات القياسي “إنجاز”، مجموعة من الاختبارات الإلكترونية المعيارية، التي تم تصميمها وفق المعايير الإماراتية والعالمية المعدة لقياس وتقييم أداء الطلبة، ويتم إجراء وإدارة هذه النوعية من الاختبارات في العديد من المراكز المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم، بمؤسسات التعليم العالي، أو في معامل الحاسبات الآلية بالمدارس.

ومن فئاته طلبة الصف الثاني عشر وطلبة البعثات الخارجية والماجستير والدكتوراه، ويشمل الاختبار عدة مواد منها اللغة العربية، اللغة الانجليزية، الفيزياء، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء، علوم الحاسوب.

تسجيل الطلاب لاختبار إنجاز

ويقيس إنجاز كل من المهارات والمعلومات، التي حصلها طلاب الصف الثاني عشر، وذلك عقب انتهائهم من مرحلة التعليم العام، قبل الانتقال لمرحلة التعليم العالي، وتُعطي هذه الاختبارات أصحاب القرار، معلومات تفيد بمرحلة التسجيل بالجامعة.

يُشترط للقبول بالجامعات الحكومية والخاصة والكليات العسكرية والخدمة الوطنية، اجتياز الطالب لاختبار الإمارات القياسي”انجاز” علاوةً على أن اجتيازه أحد شروط القبول للطلبة المتقدمين للابتعاث خارج الدولة، وهذا عن طريق المؤسسات الحكومية، كما أن بعض الجامعات الإماراتية إنما تتخذه بديلاً، عن اختبارات “التوفل” و”الآيلتس” .

تعليمات مهمة

حددت وزارة التربية والتعليم مجموعة من التعليمات، التي يتوجب على الطالب الالتزام بها، ومنها:

  • على الطالب التأكد من استكمال التسجيل لدخول الاختبارات، والحصول على تذكرة لكل اختبار حسب اليوم، الذي حدده الطالب لأداء الاختبار.
  • التأكد من طباعة تذكرة الاختبار قبل كل اختبار، وقراءة التعليمات المدونة على التذكرة، والتأكد من موقع مركز الاختبار ووقت وتاريخ الاختبار.
  • إرفاق التقارير الطبية المعتمدة من الجهات الحكومية، إذا كان الطالب من أصحاب الهمم أو يعاني من حالة مرضية مزمنة، من شأنها أن تُؤثر على تقييمه، والتواصل مع منسق المدرسة، وذلك لمراعاة تسجيله ضمن فئة أصحاب الهمم.
  • الاطلاع على الموقع الإلكتروني لـ ” إنجاز” وقراءة كل المعلومات المرتبطة بالاختبار وسياسة التسجيل والغياب والتأخير.
  • الاطلاع على عينة الأسئلة الموجودة على الموقع الإلكتروني.
  • وعلى الطالب قبل الامتحان، أن يتأكد من إحضاره للنسخة الأصلية لهويته الإماراتية، والنسخة الورقية من تذكرة الاختبار.
  • التواجد في مركز الاختبار، وذلك قبيل الموعد المحدد للاختبار بـ 15 دقيقة على الأقل.
  • التأكد بأنه بقاعة الاختبارات الصحيحة.
  • يجب على الطالب أن يجيب على كل الفقرات بالامتحان.
  • التأكد من إنهاء الاختبار بالضغط على “إنهاء الاختبار” وإلا لن يتم احتساب نتيجة الامتحان.
  • يُمنع نهائيًا التصوير، أو استخدام الهواتف النقالة تحديداً في قاعات الاختبارات.
  • عقب انتهاء الاختبار تصل الطالب رسالة نصية بتوفر نتائج الاختبار.
  • تظهر نتيجة الامتحان بعد ثلاثة أسابيع، وذلك من تاريخ التقدم للاختبار.
  • لا يتم نشر أي نتائج، وكذلك لا يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني.
  • على الطالب زيارة صفحة “إنجاز”، أو للتواصل عبر الرابط http://emsat.moe.gov.ae.

سياسة التأخير والغياب

لا يُسمح للطالب المتأخر بدخول مركز الاختبار، وذلك بعد مرور 30 دقيقة، من بدء الامتحان، ويتم تسجيله غائبًا.

ولا يتم السماح للطالب بالتسجيل بأي امتحان من امتحانات “إنجاز” مرة أخرى، ذلك إذا لم يكن لديه عذر حال دون حضوره (مرض، أو أمر طارئ عائلي)، ويتوجب عليه رفع طلب لإعادة اختباره، لإدارة الاختبارات الوطنية والدولية، يوضح فيه ما هو سبب غيابه تفصيلًا.

ويرفق تقريراً طبياً صادراً عن مستشفى حكومي، ومصدقاً من وزارة الصحة، بحال كان الغياب بسبب عذر طبي، كما تتم مراجعة الطلب، ويتم إبلاغ الطالب بالموعد المحدد للاختبار المخصص له، إذا قبل عذره.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *