ارتفاع التصدير اليومي للنفط الخام بسلطنة عمان بنسبة 3.8 %

أصدرت وزارة الطاقة والمعادن بسلطنة عمان تقريرها الشهري عن معدل كميات إنتاج النفط الخام في السلطنة، و جاءت النتائج في التقرير مؤكدة على أرتفاع صادرات السلطنة في شهر ديسمبر عن شهر نوفمبر بنسبة 0.23%، حيث بلغت كميات التصدير اليومية للنفط الخام في شهر ديسمبر 806831، برميلاً آي بمعدل زيادة بنسبة 3.8% عن شهر نوفمبر الماضي.

وأضاف التقرير نتائج شهر ديسمبر مقارنة مع نتائج شهر نوفمبر، حيث وضح الدول التي زاد طلبها على النفط العماني، فقد ارتفعت واردات الصين الشعبية من النفط العماني إلى 6% لتصل إلى 81.4%، بينما ارتفعت واردات ماليزيا بنسبة 0.20%، وانخفضت واردات الهند بنسبة 13.4%.

وأشار التقرير إلى متوسط سعر النفط على مستوى العالم من خلال مقارنة أسعار شهر ديسمبر مقارنة مع أسعار شهر نوفمبر الماضي، فقد بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الوسيط الأمريكي 47.19 دولار أمريكي، أي مرتفعاُ بمقدار 4.53 سنتاً مقارنة بتداولات شهر نوفمبر، و بلغ مزيج بحر الشمال برنت 50.22 دولار أمريكي أي مرتفعاً بمقدار 6.24.

أما بالنسبة لسعر النفط العماني الآجل، فقد شهد ارتفاعا بمعدل 14.1 % بالمقارنة مع معدل سعر نوفمبر الماضي، حيث بلغ سعر البِرْمِيل الواحد خلال تعاملات تسليم شهر فبراير القادم 50 دولار للبرميل، أي مرتفع بمقدار 6.17 مقارنة بسعر تسليم شهر يناير لعام 2021، و يتراوح سعر التداول اليومي للبرميل ما بين 47.33 و 51.61 دولار أمريكي.

و أشار التقرير إلى أسباب زيادة أسعار النفط الخام إلى عدة أشياء منها اتفاق أوبك، والإبقاء على مستوى التخفيضات الحالية من الإمدادات، وزيادة إنتاج شهر يناير 2021، بالإضافة إلى الانخفاض الحاد في مخزونات النفط التجارية الأمريكية، مما يدل على ارتفاع الاستهلاك، بالإضافة إلى ظهور قراءات تشير إلى طلب قوي في آسيا على المواد البترولية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *